مشروعا WES وMed4Waste يتعاونان لدعم قطاع النفايات البلدية في منطقة البحر المتوسط ليصبح دائريًا ومستدامًا

يعاني مجال إدارة النفايات البلدية في منطقة البحر المتوسط من عيوب متعددة ومشاكل مزمنة تتطلب حلولاً استراتيجية وتعاونًا بين مختلف المؤسسات وأصحاب المصلحة. ولمعالجة قضية النفايات العضوية بشكل أكثر تحديدًا، يتم اعتبار الإجراءات اللامركزية بشكل متزايد حلاً قابلاً للتطبيق.

تعاون مشروع “دعم المياه والبيئة (WES) في المنطقة الجنوبية لجوار ENI” الممول من الاتحاد الأوروبي مع ENI CBCMED Med4Waste، ونظم ورشة عمل إقليمية وزيارة دراسية في الفترة من 24 إلى 26 أكتوبر 2023 في كالياري، سردينيا حول “الإدارة اللامركزية للموارد البلدية النفايات العضوية في البحر المتوسط”. ويدعم كلا المشروعين بشكل مباشر تنفيذ أجندة الاتحاد من أجل المتوسط لعام 2030 GreenerMed، في حين شكل الحدث أيضًا الاجتماع النهائي لمشروع Med4Waste.

شارك في جلسات ورشة العمل أكثر من 40 من أصحاب المصلحة الرئيسيين من معظم بلدان المنطقة، بما في ذلك صانعي السياسات والسلطات المحلية والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني، وقاموا أيضًا بزيارة محطة فرز ومعالجة النفايات الصلبة التابعة لبلدية أربوريا؛ مركز البلدية في كالجياري ,والذى يتكامل مع مخطط المدينة من الباب إلى الباب ويهدف إلى زيادة جمع النفايات المنفصلة وتعزيز الوعي البيئي؛ والمركز البيئي التابع لمجموعة إسبوزيتو الذي يعالج نفايات الشاطئ (خاصة البوسيدونيا)، يستعيد كل حبة رمل ويعيدها إلى الشاطئ الأصلي، بينما يستعيد الجزء العضوي الموجود ويجعله مناسبًا لإعادة استخدامه في الزراعة أو المباني الخضراء. وتمكن المتدربون من التفاعل بشكل مباشر مع صانعي السياسات المحليين ورجال الأعمال وأفراد المجتمع وتعلموا رؤى قيمة وتبادلوا الخبرات.

خلال جلسات ورشة العمل، تم إطلاع المشاركين على سياق سياسات الاتحاد الأوروبي والبحر المتوسط بشأن إدارة النفايات والاقتصاد الدائري، ونتائج Med4Waste التي تستند إلى خمسة مشاريع ENI CBCMED، وتجربة سردينيا عن قرب (بما في ذلك الحوافز المالية، وتطوير البنية التحتية، والقطاع العام الأخضر للمشتريات)، والعديد من الممارسات الجيدة ودراسات الحالة المتوسطية لتكرارها في الإدارة اللامركزية للنفايات العضوية.

تم اختيار سردينيا لأنها وجهة سياحية مهمة ذات عادات غذائية متوسطية نموذجية وظروف مناخية، تشبه إلى حد كبير تلك الموجودة في دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. علاوة على ذلك، منذ عام 2004، أصبحت سردينيا واحدة من أدنى التصنيفات وأفضل الجزر أداءً في أوروبا حيث يصل معدل جمع النفايات المنفصل إلى 60٪ وانخفاض معدل توليد النفايات للفرد باستمرار (الانتقال من 520 كجم إلى 443 كجم والنفايات المتبقية التي تنتقل من 500 كجم) كجم إلى 176 كجم لكل ساكن).

قبل شهر تقريبًا من الحدث في سردينيا، تم إطلاق عملية تبادل الاقران في WES، والتي ستستمر حتى ربيع عام 2024، لمزيد من دعم تبادل الخبرات ونقل المعرفة بين الدول الشريكة في مشروع WES بشأن المبادرات وأدوات السياسة، وما إلى ذلك فيما يتعلق إدارة النفايات العضوية في البيئات اللامركزية وتحفيز انتقال المنطقة إلى الاقتصاد الدائري.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مجموعة موانئ أبوظبي تُطلق “مركز أبحاث الاستدامة البحرية – أبوظبي”

يهدف المركز إلى تعزيز الابتكار والنمو المستدام في القطاع البحري أعلنت اليوم مجموعة موانئ أبوظبي ...

كركي يلتقي مع مجلس نقابة المستشفيات الخاصّة ويعلن عن زيادات وازنة على تعرفات الأعمال الجراحية المقطوعة

استقبل المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي د. محمد كركي  وفداً من مجلس نقابة المستشفيات ...

اللقاء التنسيقي لمؤسسات تكنولوجيا التعليم والتحضيرات لاطلاق مبادرات 2024 -2025 للمدارس والمؤسسات التربوية

انطلقت في الكورة بيت ضيافة INDIGO فعاليات اللقاء التنسيقي لمؤسسات تكنولوجيا التعليم والتحضيرات لاطلاق مبادرات ...