البيتكوين تستمر في التداولات الجانبية على الرغم من المزيد من التدفقات نحو القطاع وعودة بعض العلامات حول إطلاق صناديق البيتكوين

تحليل سوق العملات عن سامر حسن محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في XS.com

1 نوفمبر 2023
لا تزال البيتكوين تتداول بالقرب من مستوى 34400 دولاراً منذ أكثر من أسبوع وكلك الايثريوم التي تحاول التماسك أعلى مستوى 1806 دولاراً. بشكل ملحوظ، فقد بلغت سولانا أعلى المستويات منذ عام وبذلك مع تجاوزها لمستوى 39 دولاراً عند حوالي السابعة والنصف صباحاً بتوقيت غرينيتش.

تأتي هذه التحركات الهادئة في سوق العملات المشفرة عموماً على الرغم من بعض الأرقام الإيجابية في القطاع التي لا تزال تعكس المعنويات الإيجابية للمستثمرين. حيث قد شهد الأسبوع الفائت أعلى صافي تدفقات داخلة إلى المنتجات المرتبطة بالعملات المشفرة منذ يوليو من العام الفائت وذلك مع حوالي 326 مليون دولاراً. في حين استحوذت البيتكوين على الجزء الأكبر من هذه التدفقات الداخلة، وذلك وفق البيانات المقدمة من CoinSharesأمس الأول.

في إطار العودة إلى ما حدث خلال بداية الأسبوع الفائت وقاد ارتفاعات البيتكوين، فقد شهدنا ظهور صندوق Invesco Galaxy Bitcoin ETFضمن قوائم شركة المقاصة Depository Trust and Clearing Corporation (DTCC) تحت الرمز BTCO. جاء هذا الادراج بعد إدراج صندوق iShares Bitcoin Trustالخاص بمدير الأصول BlackRockوالذي أحدث ضجيجاً حول حتمية إطلاق أول صناديق البيتكوين الفورية.

في الواقع إن إدراج صندوق Invesco Galaxy Bitcoin، كما هو الحال مع صندوق BlackRock، على قوائم DTCCلن يعني بأي حال من الأحوال حتمية موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصات على إطلاق الصندوق. وإنما، هو إجراء روتيني في إطار الاستعداد لإطلاقه وإن لم يحظى بالموافقة بعد، هذا ما قد صرح به المتحدث باسم شركة المقاصة وهذا ما أصبحت تدركه الأسواق فعلاً. إنه أمل لا أكثر، إلى الأن.

في سوق العملات المشفرة أيضاً، تستمر سولانا بجذب الأنظار بعد مكاسبها القياسية التي سجلتها اليوم. حيث جاءت هذه المكاسب بعد استحواذها على صدارة التدفقات الداخلة إلى المنتجات المرتبطة بالعملات المشفرة البديلة وذلك مع أكثر من 23 مليون دولاراً خلال الأسبوع الفائت، ليرتفع صافي التدفقات الداخلة إلى حوالي 98 مليون دولاراً منذ بداية العام.

أعتقد أن هذه التدفقات تعكس المزيد من ثقة المستثمرين بإمكانية سولانا، التي تبلغ قيمتها السوقية 16 مليار دولاراً فقط، على المنافسة على صدارة العملات البديلة وعلى رأسها الايثريوم والتي تبلغ قيمتها السوقية أكثر من 216 مليار دولاراً. إلا أن الأخيرة قد استمرت بتسجيل صافي التدفقات الخارجة من المنتجات الاستثمارية المرتبطة بها لتبلغ حوالي 125 مليون دولاراً منذ بداية العام الحالي.

أضف إلى ذلك، فستتم إضافة سولانا إلى خدمات BigQueryمن Google Cloudوهو ما سيسمح لإمكانيات أكبر لتحليل البيانات على شبكة الخاصة بالعملة المشفرة. أرى أن هذا أيضاً يعكس المزيد من الاعتراف والتقدير لجهود مطوري أشد منافسي الايثريوم.

في المقابل، لا تزال المخاوف حول إمكانية بيع بورصة FTX، التي تستحوذ على 16% من إجمالي المعروض من سولانا، لكميات ضخمة منها وذلك لتسديد الزمم المرتبة لصالح الدائنين.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الذهب يستمر في التصحيح مع بعض القوة للدولار مع ترقب المزيد من التصعيد في الشرق الأوسط

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط ...

أداء مختلط لأسواق الأسهم الخليجية وسط أرباح قوية في الربع الثاني

تحليل الأسواق لليوم عن جورج خوري، المدير العالمي لقسم الابحاث والتعليم لدى CFI ١٩ يوليو ...

مذكرة تفاهم بين جمعية الصناعيين ومرفأ بيروت 

تقضي بتوفير معاملة تفضيلية للصناعيين المنتسبين  وقّعت جمعية الصناعيين اللبنانيين ممثلة برئيسها سليم الزعني مع ...