البيتكوين تستمر في التقدم اليوم وتقترب من مستوى 37,000 دولار مع المعنويات المرتفعة حول إمكانية إطلاق صناديق البيتكوين قريباً

تحليل سوق العملات عن سامر حسن محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في XS.com

9 نوفمبر 2023
تمكنت البيتكوين من تسجيل أعلى مستوياتها القياسية هذا العام وذلك مع ملامستها مستوى 36,883 دولاراً في ذروة الارتفاعات في بورصة Coinbase عند حوالي الساعة 4:40 صباحاً بتوقيت غرينتش. في ذات التوقيت، فقد لامست الايثريوم أيضاً أعلى مستوى منذ يوليو الفائت وذلك عند 1930 دولاراً.

تسببت هذه الارتفاعات في إعادة موجات تصفيات المراكز البيعية بشكل حاد، وذلك فقاً للبيانات المقدمة من CoinGlass. فخلال اليوم لوحده، وحتى الساعة 3:00 فجراً، فقد تم تصفية ما يزيد عن 51 مليون دولار من المراكز البيعية على البيتكوين لوحدها وذلك بعد أن تم تصفية حوالي 12.5 مليوناً أخرى خلال الأمس.

فيما أن تصفية المراكز الشرائية للبيتكوين كانت ضئيلة نسبياً مقارنة مع تلك البيعية. حيث تم تصفية حوالي 1.5 مليون دولاراً إلى حين فجر اليوم إضافة إلى 6.83 مليوناً في الأمس.

وفق CoinGlass أيضاً، فقد شهدنا المزيد من الارتفاعات في قيم المراكز المفتوحة على العقود الآجلة للبيتكوين أيضاً. حيث بلغت حوالي 17 مليار دولاراً عند الساعة 10:00 صباح اليوم وهو ما يمثل أعلى المستويات منذ أبريل من العام الفائت.

جاءت هذه المكاسب بعد الارتفاع المفاجئ للمعنويات الإيجابية حول إمكانية الموافقة الوشيكة على الإطلاق صناديق البيتكوين الفورية التي تقدم بها عدد من كبار مدراء الأصول. هذا التفاؤل المفاجئ جاء بدوره مع حديث محللين من Bloomberg عن “نافذة” تمتد ما بين اليوم و17 من الشهر الحالي لإمكانية موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) على إطلاق تلك الصناديق، بما فيها الموافقة على تحويل Grayscale Bitcoin Trust إلى صندوق متداول. كما يتوقع المحللون باحتمالية 90% أن توافق الهيئة على إطلاق تلك الصناديق في 10 من يناير من العام القادم.

فيما أكد المحللون على أنها مجرد إحتمالية، إلا أنها من الواضح أنها أظهرت جزءاً من المعنويات الكامنة للأسواق التي قد تفيض في حال الإطلاق الفعلي لهذه الصناديق.

لكن في الواقع لا يزال لدى الهيئة العديد من الفرص للمماطلة، قد تمتد في معظمها إلى مارس من العام القادم، للبت في طلبات مدراء الأصول كما أنها يمكن تواجه بالرفض في النهاية في أسوء الأحوال. لا نعلم ما قد يحدث، والحديث الدائر لا يزال في إطار التكهنات. كما أنني لا أعلم كيف حُسبت الـ 90% تلك، بناءً على ماذا؟ هل من نموذج إحصائي توقع تلك الاحتمالية؟

نعم، قد يتسبب إطلاق هذه الصناديق بضخ مئات من المليارات من الدولارات وتوسيع شريحة المستثمرين المحتملين في سوق العملات المشفرة. لكن أعتقد أنه من المبكر قليلاً التفاؤل بهذا القدر الكبير في الوقت الحالي دون التغلب على أبرز معوقات نمو هذا السوق.

حيث أن أكبر معوقات نمو سوق العملات المشفرة ليست الأدوات الاستثمارية المرتبطة به، بل المخاطر التنظيمية وضعف الثقة. فيما لا أرى إمكانية في الوقت الحالي للتغلب على هذه المعوقات. إذ أن المخاطر التنظيمية تبدو وكأنها باقية إلى الأبد ولا أفق قريب لتسوية النزاعات الكبرى ما بين SEC والشركات العاملة في القطاع، وأبرزها Ripple Labs. فيما يبدو أن الزمن يتوقف فعلاً في أروقة المحاكم.

حيث تعول الأسواق على مخرجات الصراع القضائي الدائر ما بين الأخيرتين على توضيح لمعالم البيئة التنظيمية لهذا السوق، وهذا لن يكون قريباً أبداً، حيث سمعنا حديث الرئيس التنفيذي للشركة الأمس، Brad Garlinghouse، عن الرغبة في نقل القضية إلى المحكمة العليا.

من جانب آخر، قد تبقى المخاطر الاحتيالية ومخاطر القرصنة مخيمة على هذا السوق، وإن كانت صغيرة بعض الشيء مقارنة بالقيمة الإجمالية للسوق ككل إلا أن لا تزال متكررة. حيث شهدنا الحديث عن اختراق لأحد محافظ بورصة CoinSpot وسرقة 1.262 من الايثريوم وذلك بما يعادل 2.4 مليون دولاراً. يأتي هذا بعد أن تم سرقة أكثر من 300 مليون دولاراً خلال سبتمبر الفائت وهو ما كان يمثل أعلى المستويات خلال العام الحالي، وذلك وفق البيانات المقدمة من DeFiLlama.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الذهب يستمر في التصحيح مع بعض القوة للدولار مع ترقب المزيد من التصعيد في الشرق الأوسط

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط ...

أداء مختلط لأسواق الأسهم الخليجية وسط أرباح قوية في الربع الثاني

تحليل الأسواق لليوم عن جورج خوري، المدير العالمي لقسم الابحاث والتعليم لدى CFI ١٩ يوليو ...

مذكرة تفاهم بين جمعية الصناعيين ومرفأ بيروت 

تقضي بتوفير معاملة تفضيلية للصناعيين المنتسبين  وقّعت جمعية الصناعيين اللبنانيين ممثلة برئيسها سليم الزعني مع ...