تعزيز التبادل التجاري ما بين لبنان والهند

صدر عن السفارة اللبنانية في الهند ما يلي:

زار وزير الصناعة الأستاذ جورج بوشكيان الهند بدعوة رسمية لحضور معرض الغذاء العالمي WFI 2023 الذي اقيم في دلهي، ولإجراء محادثات مع المسؤولين المعنيين. شارك في المحادثات سفير لبنان في نيودلهي الدكتور ربيع نرش الذي واكب الوزير في زيارته وفي اللقاءات التي اجراها.

عقد الوفد اللبناني، الذي ضم أيضًا مدير عام مؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية السيدة لانا ضرغام، اجتماعًا تخصصيًا مع وزير الصناعات الغذائية باشوباتي كومار باراس بحضور السفير الدكتور نرش.

أكد الوزير باراس على ضرورة تشجيع رجال الأعمال في البلدين على تبادل الزيارات والتواصل وإقامة علاقات شراكة وتجارة، قائلا إن الهند ترى في لبنان مركز استقطاب لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وغرب آسيا، مشيداً بنجاحات اللبنانيين وتفوّقهم وقصص نجاحاتهم في دول الاغتراب.

شكر الوزير بوشكيان الوزير باراس على الدعوة، مؤكدًا قوة العلاقات بين لبنان والهند على مستويات عدة، مشيدًا بمسيرة الهند للتحوّل الى أحد أهم مصادر الغذاء بين دول العالم، لا سيما في مجال الدخُن Millets، معربًا عن تطلّع لبنان، دولة وقطاعًا خاصًا، إلى تطوير التبادل وتعزيزه في الاتّجاهين.

اتفق الطرفان على توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارتين وفتح المجالات في مختلف الاتجاهات الاقتصادية والصناعية والزراعية.

وقد وجه الوزير بوشكيان دعوة للوزير باراس لزيارة لبنان فوعد الوزير بتلبيتها، ووجّه بتعيين مسؤول تواصل بين الوزارة والسفارة اللبنانية في الهند لمتابعة الملفات التي نوقشت في الاجتماعات.

ومن بين الاجتماعات المهنية الأخرى، عقد الوفد اللبناني اجتماعًا تخصصيًا معمقًا مع المعهد الهندي للبحوث الزراعية IARI حيث اطلع على نشاطات المعهد ومنجزاته، ووضع الطرفان خطة عمل للاستفادة من التقدم الهندي في هذا المجال وكيفية نقل الخبرات إلى لبنان, على أن تتابع السفارة اللبنانية في الهند تفاصيل الخطة بين المعهد الهندي ومؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية في وزارة الصناعة اللبنانية.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الاتحاد الأوروبي وإكسبرتيز فرانس يطلقان مشروعاً بقيمة 12 مليون يورو لتعزيز النزاهة والشفافية والمساءلة في الإدارة العامة اللبنانية

بمناسبة اليوم الدولي لمكافحة الفساد، أطلق الاتحاد الأوروبي والوكالة العامة الفرنسية للتعاون الفني الدولي – ...

فوارق عوائد السندات تدعم الدولار على الرغم من تراجع العوائد الحقيقة

تحليل سوق اليوم عن سامر حسن محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في XS.com 8 ديسمبر 2023 تمكن الدولار الأمريكي من الانتعاش على نحو ملحوظ منذ ...

بخاش دعا الأطباء الجدد الى عدم إستخدام شهاداتهم كمعبر لهجرة طويلة

دعا نقيب أطباء لبنان في بيروت البروفسور يوسف بخاش في كلمة القاها خلال حفل قسم ...