جامعة البلمند تحصد جائزة “المساهَمة المميّزة في الشؤون البيئية” في Times Higher Education MENA 2023

أعلنت جامعة البلمند بفخر عن نيلها جائزة تكريمية في حفل توزيع جوائز Times Higher Education Award MENA 2023، في أبو ظبي في 14 تشرين الثاني 2023 في إحتفالٍ سلّط الضوء على إنجازات الجامعات والمؤسسات الأكاديمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حيث تفوّقت جامعة البلمند في مبادرتها المميّزة في الشؤون البيئية.

جمعت Times Higher Education Award MENA 2023، وبشكل ملفت، أكثر من 300 طلب من 17 دولة ومنطقة، مع وصول 75 متأهّل للتنافس ضمن 10 فئات مختلفة. وقد أُقيم حفل توزيع الجوائز في St Regis Abu Dhabi حيث تمّ إختيار 10 فائزين، ما سلّط الضوء بشكل لافت على جدارة وتنوّع المؤسسات الأكاديمية في المنطقة. أمّا جامعة البلمند فقد نافست بجائزتها جامعات من 6 دول مختلفة وهي الإمارات العربية المتحدة، لبنان، البحرين، مصر، الأردن وقطر.

وقد حصدت الجامعة الجائزة عن طريق مبادرة ومشروع كلية الهندسة “المليون بطاقة بريدية” 1MAP، الهادف إلى نشر الوعي وتعزيز الجهود حول تحدّيات المياه عبر دمج الحلول المطروحة من مختلف الأجيال. وقد تمّت إدارة هذا المشروع عن طريق الدكتورة ياسمين جبلي، الأستاذة المساعدة في قسم الهندسة المدنية والبيئية في جامعة البلمند، وتمّ تطويره بالتعاون مع LEWAP Student Chapter الذي تشرف عليه الدكتورة جبلي.

وقد سلّطت تعليقات اللجنة الضوء على هدف مبادرة 1MAP بتمكين الشباب، وخاصة المتأثرين بتحدّيات المياه، ليلعبوا دوراً إيجابياً وفعالاً في خلق حلول مستدامة ومبتكرة. وقد أثنت اللجنة على التوسّع السريع للمشروع وتحوّله من مبادرة إقليمية إلى مبادرة عالمية في غضون ستة أشهر فقط. وأشارت بشكل خاص: “إنّ تحوّل مبادرة 1MAP ووصولها إلى العالمية بهذه السرعة هو أمر مدهش ومثير جدّا للإعجاب”. يُبرز هذا التقدير فعالية مبادرة 1MAP ليس فقط بالتعامل مع التحديات الفورية، بل أيضا بوضع الأسس لمساهمات مثمرة وطويلة الأمد في الحوارات العالمية حول قضايا المياه.

وقد أعرب الدكتور الياس وراق، رئيس جامعة البلمند، عن فخره بهذا الإنجاز الفريد والمميّز، مؤكّدًا على إلتزام جامعة البلمند بمعالجة القضايا البيئية ومنوّهاً بتفاني أعضاء الهيئة التدريسية. وأضاف: “إنّ تكريم جامعة البلمند في Times Higher Education Award MENA 2023، يجسّد بشكل واضح إلتزام مؤسّستنا الكامل في دعم وتطوير المشاريع البيئة ومشاريع الإستدامة. إنّنا في الجامعة لا نعمل فقط على خلق تأثير محلّي، بل نعمل بشكل موسّع على إبراز مدى إلتزاماتنا على المستوى العالمي. إنّ هذا الإنجاز يعزّز إصرارنا على العمل المستمرّ لإحداث تغييرات إيجابية في العالم عن طريق الأسس التعليمية والمبادرات المثمرة.”

أمّا البروفيسور رامي عبود، نائب رئيس جامعة البلمند للعلاقات الدولية والشؤون المحلية وعميد كلية الهندسة في الجامعة، فقد أشاد بإصرار الدكتورة جبلي الملحوظ وجهودها اللافتة التي ساهمت في إنجاح مبادرة1MAP . وقال معبّراً: “إنّ إدارة وتفاني الدكتورة جبلي قد لعبا دوراً أساسياً في إنجاح هذه المبادرة، إذ أنّ قدرتها على

خلق مبادرات إيجابية للتصدّي للتحدّيات التي تواجه المياه، كما وتفانيها في تعزيز التعاون الدولي قد ساهما بشكل بنّاء إلى الوصول إلى الإنجازات التي نحتفل بها اليوم. إنّ هذا الإنجاز لا يعكس جهود الدكتورة جبلي فحسب، بل أيضاً يسلّط الضوء على كفاءة الهيئة التعليمية في كلية الهندسة”.

وتجدر الإشارة إلى أنّ مبادرة 1MAP قد أتت إستجابةً لتحدّي الأمم المتحدة Gamechangers، وقد حصلت على دعم كبير من شركاء دوليين، بما في ذلك Wavemakers United من هولندا، ممّا يعكس رؤية وإلتزام جامعة البلمند في تعزيز التعاون العالمي والإلتزام بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وبشكل خاص الهدف رقم 6: المياه النظيفة والنظافة الصحية.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بارقة أمل للطلاب والشركات العربية بالرغم من الظروف الصعبة:

عرب ستار باك تكرم الفائزين في مصر في ظل التحديات التي تواجهها المنطقة، تمنح “عرب ...

استبيان ” بيت.كوم” و” يوجوف”: 46% من الموظفين في الشرق الأوسط يفضلون تأسيس أعمالهم الخاصة

· بدأ 45٪ من رواد الأعمال مشاريعهم التجارية الخاصة خلال السنوات الخمس الماضية بسبب حالة ...

أبوغزاله رئيسا لمجلس أمناء الشبكة العربية للإبداع والابتكار

أعلنت الشبكة العربية للإبداع والابتكار اختيار مؤسس ورئيس مجموعة طلال أبوغزاله العالمية، الدكتور طلال أبوغزاله، ...