وزير الخارجية جايشانكار يتحدث عن الدور العالمي المتنامي للهند

قال وزير الخارجية إن بلاده أصبحت أكثر ثقة وقدرة واستجابة من أي وقت مضى

عندما تنظر الهند إلى عام 2023، فمن المؤكد أن إنجازاتها الكبرى تتمثّل في رئاستها لمجموعة العشرين ومهمة تشاندرايان-3 القمرية. فهذه الإنجازات ساهمت في خلق مزاج وطني يقوده التعافي السريع بعد كوفيد19 والنمو القوي.

شهدت رئاسة الهند لمجموعة العشرين إعادة التركيز على تحديات النمو والتنمية. وتم التعبير عنها كخطة عمل لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وميثاق التنمية الخضراء، وإصلاح المؤسسات المالية الدولية، وتعزيز البنية التحتية العامة الرقمية وتشجيع التنمية التي تقودها المرأة. وكان عقد تجمع عالمي للجنوب بمثابة مقدمة لضمان العضوية الدائمة للاتحاد الأفريقي في مجموعة العشرين.

وفي العقد الماضي، أدى نهج “الجوار أولاً” الذي تبنته الهند إلى بناء تواصل جديد وعلاقات أعمق. فالاستجابة السريعة للأزمة الاقتصادية في سريلانكا أكدت من جديد على حسن النية الأكبر من الدعم في عصر الجائحة . فمفهوم “الجوار الممتد” وضع جذورا أعمق في رابطة دول جنوب شرقي آسيا (آسيان)، والخليج، وآسيا الوسطى، والمحيط الهندي. ومن المحيط الهادئ إلى البحر الكاريبي، تساهم المشاركة المكثفة في تمكين بصمة هندية أكبر.

خلال تلك العملية، أظهرت الهند خلال عام 2023 كيفية قيادة الاستقطاب بين الشرق والغرب حول أوكرانيا وسد الفجوة التنموية بين الشمال والجنوب. من المؤكد أن تأثير العولمة المنحرفة، وأضرار كوفيد، والصراع في أوكرانيا، والمنافسة بين القوى الكبرى، والأحداث المناخية، والآن العنف في الشرق الأوسط، جعل العالم أكثر تقلبا ولا يمكن التنبؤ به. إن الارتقاء في مثل هذه الظروف الصعبة يتطلب دبلوماسية هندية ذكية ومتعددة الاتجاهات. كان العمل مع الشركاء بشأن القضايا المتفق عليها واضحًا في الآلية الرباعية، والإطار الاقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ، وتوسيع البريكس، ومبادرات الشرق الأوسط الإبداعية.

تتطلب بعض التحديات الإصرار ومواصلة الطريق. ولا يزال نزع الشرعية عن الإرهاب ومكافحته عملاً مستمراً. وهذا أمر لا يمكن قبول المعايير المزدوجة فيه. فالعلاقات مع الصين أيضاً من الممكن أن تصبح طبيعية عند استعادة السلام وتحقيق الهدوء في المناطق الحدودية واحترام خط السيطرة الفعلي بشكل كامل.

ويعالج العالم الآن مشكلة التركيز المفرط التي ظهرت في الاقتصاد الدولي. وبالتالي، أصبحت المشاركة في سلاسل التوريد المرنة والموثوقة هدفًا هنديًا رئيسيًا. وعلى نحو مماثل، فإنّ ضمان الثقة والشفافية له أهمية بالغة في المجال الرقمي. تستعد الهند لعصر الذكاء الاصطناعي ووصول أدوات نفوذ جديدة. نحن ندعم إعادة العولمة بطريقة متنوعة وديمقراطية وعادلة وقائمة على السوق.

إن العالم الذي يركز بشكل متزايد على النمو الأخضر والتنمية المستدامة يدرك الآن القيمة التي تجلبها الهند إلى طاولة المفاوضات. وفي الآونة الأخيرة، بادرت الهند في انشاء التحالف الدولي للطاقة الشمسية والتحالف من أجل البنية التحتية القادرة على مقاومة الكوارث، في حين اقترحت إنشاء شبكة عالمية لمصادر الطاقة المتجددة وزيادة الاعتماد على الدخن لتحقيق الأمن الغذائي. وكان أداء الهند في تبني مصادر الطاقة المتجددة وتعزيز كفاءة استخدام الطاقة ملحوظا. وفي الوقت نفسه، وبالاعتماد على تقاليدها الخاصة، تسعى مبادرة Mission life مبادرات نمط الحياة من أجل البيئة التي أطلقها رئيس الوزراء ناريندرا مودي إلى تعزيز رفاهية الكوكب من خلال إجراء تغييرات في أسلوب حياتنا اليومي.

ويعود ظهور الهند المتزايد في الخارج أيضًا إلى التغيير الذي يحصل في الداخل. ولم تشهد الجائحة استجابة هائلة في مجال الصحة العامة فحسب، بل شهدت أيضا إصلاحات عميقة. لقد أدى إنشاء البنية التحتية الرقمية على نطاق واسع إلى إحداث تحول في تقديم المنافع الاجتماعية والاقتصادية والخدمات العامة. وكذلك الحال بالنسبة لجودة الحوكمة منذ عام 2014، مما جعل من السهل ممارسة الأعمال التجارية وتعزيز سهولة المعيشة. ويتم دعم ذلك الآن من خلال مبادرة البنية التحتية المتكاملة على المستوى الوطني، وتحسين تنمية المهارات وتشجيع الابتكار والشركات الناشئة.

كما أدى تعميق الديمقراطية الهندية إلى تغذية السياسات الأصيلة والراسخة. وفي حين نقدر الثقافة والتراث، فإن احتضان التكنولوجيا والحداثة واضح بنفس القدر في التقدم الذي تم إحرازه في العقد الماضي.إنّ الهند اليوم هي دولة تعتمد على المدفوعات غير النقدية، وشبكات الجيل الخامس، والهبوط على سطح القمر، والتسليم الرقمي. إنه أيضًا تمثيل سياسي للمرأة و”عدم ترك أحد خلف الركب”. أصبح هذا المجتمع الآن أكثر ثقة وقدرة واستجابة. هذه هي الهند الأكثر بهارات.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الذهب يستمر في التصحيح مع بعض القوة للدولار مع ترقب المزيد من التصعيد في الشرق الأوسط

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط ...

أداء مختلط لأسواق الأسهم الخليجية وسط أرباح قوية في الربع الثاني

تحليل الأسواق لليوم عن جورج خوري، المدير العالمي لقسم الابحاث والتعليم لدى CFI ١٩ يوليو ...

مذكرة تفاهم بين جمعية الصناعيين ومرفأ بيروت 

تقضي بتوفير معاملة تفضيلية للصناعيين المنتسبين  وقّعت جمعية الصناعيين اللبنانيين ممثلة برئيسها سليم الزعني مع ...