البيتكوين تستعيد مستوى 37,000 دولاراً والأسواق المشتقات توحي بمزيد من الزخم القادم

تحليل سوق العملات عن سامر حسن محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في XS.com

23 نوفمبر 2023


استطاعت البيتكوين التماسك ملامسة مستوى 37,800 دولاراً مساء الأمس قبل أن تعود إلى ما يقرب من 37,300. الايثريوم أيضاً تحاول الاحتفاظ بمستويات أعلى من 2050 دولاراً منذ مساء الأمس.

يبدو أن الأسواق لا تزال تحاول التخلص من المعنويات السلبية والتي جاءت مع عودة الأحداث القضائية مجدداً إلى الواجهة وذلك بعد اعتراف المؤسس والرئيس التنفيذي لبورصة Binanceبالتهم الموجهة إليه والقبول بدفع غرامة بملغ 4.3 مليار دولار، وهذا ما كان تالياً للدعوى القضائية التي أقامتها هيئة الأوراق المالية والبورصات (SEC) ضد ثالث أكبر بورصات العملات المشفرة، Kraken، وذلك مع توجيه العديد من التهم.

أما الأمس، فقد عادت الحديث عن صناديق البيتكوين الفورية إلى العناوين مجدداً. حيث قد تقدمت Grayscaleبطلب لإطلاق صندوق متداول فوري للبيتكوين Global Composite Bitcoin ETFوالذي من المقرر أن يحمل الرمز BTC. تأتي هذه الخطوة من مدير الاصول على الرغم من طلبها القديم بتحول Grayscale Bitcoin Trust (GBTC) إلى صندوق متداول فوري.

فيما يأتي هذا الطلب الجديد لإطلاق صندوق BTCضمن عدد من التعديلات عن الطلب السابق بشأن GBTC، وهو ما قد يبدو أنه محاولة من Grayscaleلتعزيز احتمالية موافقة الهيئة وذلك بعد اجتماع سابق ما بين الطرفين هذا الأسبوع. تم الحديث أيضاً عن أن عملاق إدارة الأصول، BlackRock، قد عقد اجتماعاً مع الهيئة بما يخص الطلب بشأن صندوق iShares Bitcoin Trust.

يبدو أن الاخبار الجديدة، وإن كان لا تُشير إلى أي تطورات جوهرية، قد مكنت الأسواق من تجاوز الاخبار السلبية التي جاءت من أروقة المحاكم والتي كان من شأنها أن تضعف الثقة بشكل أكبر في القطاع.

لكن مع قراءة هذه الاخبار سوياً، ووفق ما يراه محللون أيضاً، فإن المرحلة التالية المقبلة عليها Binanceوالتي ستخضع فيها لمراقبة وثيقة مزدوجة من وزارة العدل ووزارة الخزانة لعدة سنوات للتأكد من الامتثال للقوانين الناظمة قد تقلل مخاوف المنظمين من إمكانية التلاعب في الأسعار في السوق وإضفاء المزيد من الشفافية على القطاع.

هذا بدوره قد يعزز من إحتمالية موافقة الهيئة في وقت ما في العام القادم على إطلاق صناديق البيتكوين المتداولة، ذلك أن أحد أكبر مخاوف حول تلك الصناديق هي المخاطر من التلاعب في الأسعار.

أما في أسواق المشتقات المرتبطة بالبيتكوين، فقد نشهد المزيد من الزخم غداً وفي الأيام القادمة. فوفقاً للبيانات المقدمة من Deribit، نحنا غداً على موعد لتنفيذ ما تعادل قيمته أكثر من 4 مليارات دولار من عقود الخيارات للبيتكوين والتي يبلغ عددها أكثر من 107 ألف عقداً وهي والتي تمثل هي جزء من أكثر من 14 مليار من الخيارات القائم. في حين تبلغ نسبة عقود البيع إلى الشراء 0.82 للخيارات التي يقع تاريخ تنفيذها غداً.

يتزامن هذا مع المزيد من الارتفاع القياسي لقيمة المراكز المفتوحة للعقود الأجلة للبيتكوين والتي بلغت حوالي 15.93 مليار دولاراً وهو ما يمثل أعلى مستوى جديد لم نشهده منذ أبريل من العام الفائت.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الذهب يستمر في التصحيح مع بعض القوة للدولار مع ترقب المزيد من التصعيد في الشرق الأوسط

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط ...

أداء مختلط لأسواق الأسهم الخليجية وسط أرباح قوية في الربع الثاني

تحليل الأسواق لليوم عن جورج خوري، المدير العالمي لقسم الابحاث والتعليم لدى CFI ١٩ يوليو ...

مذكرة تفاهم بين جمعية الصناعيين ومرفأ بيروت 

تقضي بتوفير معاملة تفضيلية للصناعيين المنتسبين  وقّعت جمعية الصناعيين اللبنانيين ممثلة برئيسها سليم الزعني مع ...