إطلاق برامج الابتكار المنتج في لبنان للجامعات والمدارس من Autodesk

اطلقت نقابة تكنولوجيا التربية في لبنان برامج الابتكار التعليمية من اوتديسك العالمية وذلك بالتعاون مع الجامعة اللبنانية ممثلة بعميد كلية العلوم البروفيسور علي كنج ممثلاً رئيس الجامعة البروفيسور بسام بدران ووزارة التربية المركز التربوي للبحوث والانماء ممثلاً برئيسة المركز البروفيسورة هيام اسحاق ونقابة المهندسين الشمال ممثلة بنائب النقيب المهندس أنطوان الخواجة ممثلاً النقيب بهاء حرب، والهيئة الوطنية للعلوم والبحوث ممثلة بالأستاذ رضوان شعيب وجمعية المعلوماتية المهنية PCA ممثلة برئيسها الاستاذ كميل مكرزل وشبكة التحول والحوكمة الرقمية في لبنان ممثلة بامين سرها الدكتور دال حتي ممثلاً البرفيسور نديم منصوري وشركاء الحلول الهندسية التكنولوجية والتعليمية MALIATec ممثلة بمديرها العام الاستاذ ماريو عقل و Mindware ممثلة بالأستاذ سليم كرم ومنظمة KnowledgePoint Autodesk Learning عبر تقنية زووم ممثلة بالسيد توماس كارليسون الرئيس التنفيذي للشركة التي تدير حلول اوتديسك التعليمية في المنطقة، وذلك في قاعة MALIA Group منطقة الجديدة وبضيافة مجموعة ماليا غروب، وذلك بحضور سيادة الاب يوسف نصر أمين عام المدارس الكاثوليكية والمنسق العام للمدارس الخاصة في لبنان وقامات تربوية ومدراء مدارس وجامعات ومهنيات، مدارس مؤسسات العرفان التوحيدية ممثلة بسماحة الشيخ رمزي زين الدين ومدارس المصطفى ممثلة بالأستاذ طارق ابراهيم ومدارس المقاصد ممثلة بالأساتذة أحمد شبارو ومازن الشيخ والمدارس الأرثوذكسية الأستاذ جوزيف الخوري ونقيب الكيميائين الدكتور جهاد عبود ومؤسسات تربوية وتكنولوجية من المجتمع المدني المتخصص.

افتتح المؤتمر بكلمة ترحبية من عريفة المؤتمر أمينة سر النقابة الأستاذة نورا المرعبي واستهل الإحتفال بالوقوف دقيقة صمت عن ارواح شهداء لبنان بمناسبة عيد الاستقلال والظروف القاسية التي يمر بها الوطن تلاها النشيد الوطني اللبناني بأصوات الحاضرين.
و حيث اعلنت نقابة تكنولوجيا التربية في لبنان ان هذا المؤتمر يأتي ايماناً وتعزيزاً لدور التربية والتعليم في الصمود عبر إنتاج المعرفة وتعزيز الفرص لريادة الأعمال وتمكين الأجيال بكفايات متقدمة عالمية وتطبيق رؤية اقتصاد المعرفة المبني على الإنتاج الإنساني الفكري الإبداعي الابتكاري ومقاربة حلول وبرامج اوتديسك AUTODESK للتصميم الهندسي الصناعي الانتاجي مع إطار تطوير المناهج التربوية الجديدة انطلاقاً من التعليم القبل جامعي ومروراً بالتعليم الجامعي ومستمراً في مهام ميدان العمل وتحديات الرقمنة في الثورة الصناعية الرابعة وخاصة الذكاء الاصطناعي التوليدي في العلوم الهندسية وخاصة الهندسة الصناعية.

كارليسون:
استهل المؤتمر بكلمة ملهمة لكارليسون حول دور اوتديسك في دعم التعليم لمختلف الاختصاصات التي تخدم القطاعات كافة بابتكارات صناعية أو من خلال تصاميم هندسية متحدثاً عن بداية هذه الرحلة مع لبنان بالتعاون مع نقابة تكنولوجيا التربية التي اعتمدت منزقبل اوتديسك شريكاً للتعليم ومركزاً للتدريب على حلول وبرامج اوتديسك

مكرزل:
وتحدث مكرزل فقال: تقوم الجمعية المعلوماتية المهنية PCA بالتعاون مع اعضائها عبر الشراكة مع كبرى مؤسسات الحلول التكنولوجية الرقمية إلى تقديم الأفضل للأسواق اللبنانية والعربية وهذا الحدث يؤكد امكانيات المؤسسات اللبنانية على الصمود والعطاء بالرغم من الظروف الصعبة ويأتي التعاون مع نقابة تكنولوجيا التربية في لبنان لدعمها من خلال جسور التعاون والشراكة كما تفعل اليوم شركة مايندوير و ماليا تيك واي اي تي في تطوير القطاع التعليمي وخاصة تكنولوجيا التربية بالتعاون مع كبرى شركات العالم مثل اوتوديسك و تلتزم الجمعية بمواكبة كل جديد لما فيه مصلحة قطاع التكنولوجي والتحول الرقمي في لبنان لفتح فرص للشركات التكنولوجية الرقمية والشباب المبدع .

عقل:
ثم رحب مدير عام ماليا تك الاستاذ ماريو عقل بالشخصيات المتحدثة والداعمة والشريكة ومدراء المدارس والمؤسسات التربوية والتعليم العالي والتكنولوجية وهيئات المجتمع المدني الرقمي المتخصص إلى الانخراط في هذا الحدث المهم.
ثم أكمل قائلا أيها الحضور الكريم، نتحدث اليوم عن دور التكنولوجيا في التعليم في لبنان وأهمية التحول الرقمي في قطاع التعليم. حيث تواجه لبنان تحديات كبيرة في مجال التعليم، والتكنولوجيا تشكل وسيلة حيوية للتغلب على هذه التحديات وتعزيز جودة التعليم.

شهدت جائحة كوفيد-19 تأثيرًا كبيرًا على لبنان، وكان للتكنولوجيا دورًا هامًا في تخفيف الصدمة في نظام التعليم. يجسد التحول الرقمي فرصة للتفاعل وتحفيز الطلاب على المشاركة الفعّالة، كما يعزز التواصل بين المعلمين والطلاب.

يشهد قطاع التكنولوجيا في التعليم نموًا كبيرًا، حيث أسهمت الجائحة في تسريع اعتماد التعليم الإلكتروني على مستوى العالم، مما يجعل من المهم تعزيز التحول الرقمي في لبنان وتحسين الوصول إلى التعليم.

لذا، يبرز دور الشراكة بين القطاعين العام والخاص في تحقيق هذا التحول، ويعزز التعاون المشترك بينهما الفرص لتعزيز المناهج التعليمية في المدارس اللبنانية، بما في ذلك إدماج مواضيع الذكاء الاصطناعي والروبوتيات وغيرها من أحدث التقنيات.

في الختام، يعد التحول الرقمي واقعًا يعيشه لبنان اليوم، ويتطلب جهدًا مشتركًا لضمان أن تكون التكنولوجيا داعمة للعملية التعليمية وتعزز التفاعل بين المعلم والطالب.

بعلبكي:
بدوره، شكر النقيب بعلبكي الحضور والمتحدثين، واثنى على مواكبة الزملاء في النقابة ومجلس إدارتها على العمل الدؤوب لتحقيق مبدأ حق التربية على الابتكار للجميع وتبني ١٠٠ ابتكار واختراع في عام ٢٠٢٤ حيث الشراكة مع اوتديسك ستكون حافزا وداعماً للابتكار والابداع وشرح عن أهمية تعزيز التعليم القائم على المشاريع التطبيقية من خلال اوتديسك و تعزيز الهندسة في إطار STEAM كمنهجية تعليم مميزة، وأكد ان الشراكة مع الجامعة اللبنانية والمركز التربوي للبحوث والانماء والمدارس والمهنيات والجامعات الخاصة والقابات المهنية خاصة نقابة المهندسين سيكون لها الدور الأساسي في تعزيز التعليم عبر حلول اوتوديسك المتطورة ، شاكراً حضور كبار المراجع التربوية والتكنولوجية البروفيسور منير ابو عسلي والبرفيسور نبيل قسطنطين والبروفيسور أحمد ميقاتي والدكتور أسامة غنيم والأستاذة هدى الخوري والاستاذ علي الحركة والجهود الاستثنائية للأستاذ بيتر شلهوب والاستاذ ايلي جبور والاستاذ جاد حيدر من ماليا تك بالإضافة إلى الحضور المميز من البقاع لفريق روبوغيكس يترأسه المهندس الزميل حمزة عمار الذي قدم عرضا تفاعليا

اسحاق:
من جهتها، قالت اسحاق: يسعدني ويشرّفني ان أكون بينكم في هذا الحفل الذي يطلق فيه برنامج Autodesk، وتعتمد فيه نقابة تكنولوجيا التربية في لبنان شريكًا تعليميًّا، ومركزًا تدريبيًّا لهذا البرنامج.
ويطيب لي أن اشير إلى أهمية هذا البرنامج في سياق التحول التعليمي العالمي الذي يسير على وتيرة التقدم السريع لبرامج الذكاء الاصطناعي، وان الفت إلى ضرورة أن نحث في متابعة هذا التطور العلمي لئلا يفوتنا الركب العلمي العالمي. كما يشرفني أن أتشارك معكم في مسار إعدادنا لمستلزمات تطوير المنهاج اللبناني، إذ قد نشرنا الإطار الوطني للتعليم ما قبل الجامعي بعد إطلاقه في السرايا الكبير في 23 شباط 2023، ونوشك أن نطلق الأوراق المساندة للمنهاج المطوّر التي توضح أكثر فأكثر ملامح المنهاج اللبناني الجديد. وفي هذا الصدد لا بد من الإشارة إلى الورشة التدريبية التي عقدت يومي السبت والأحد 11 و12 تشرين الثاني الحالي والتي خصصت لتدريب معلّمي ثمانية مدارس على تطبيق الوحدات التعلّمية المطوّرة لتشكل نموذجًا لما ستكون عليه الوحدات التعليمية للمنهاج الجديد المطوّر.
إن مقاربتنا لموضوع تطوير المنهج ترتكز على مزاوجة الكفايات المستعرضة والكفايات الخاصّة العائدة للميادين المعرفية المختلفة، كما أن الإطار المرجعي يعتبر الكفاية الرقمية كفاية مستعرضة وميدانًا معرفيا بارزًا من الميادين المؤسسة للتعلّم عند كل متعلّم بالإضافة إلى القراءة والكتابة والحساب.
إنّ المركز التربوي للبحوث والإنماء بجميع العاملين فيه، والمتعاونين معه من خبراء واختصاصيين، يسعى جاهدًا لتحقيق التميّز في المجال التربوي والتعليمي، ولذلك فهو يعتبر أنّ إطلاق برنامج Autodesk في لبنان، إنّما يشكل خطوة نوعيّة ومتقدّمة نحو تحقيق هذا الهدف، كما يحفّز على التفكير الإبداعي ويهيّئ المتعلّمين لمستقبل رقمي مبدع نحن بأمس الحاجة إليه لتطوير قطاع الصناعات الرقمية في لبنان.
ففي ظل التطور السريع للذكاء الاصطناعي، يصبح تعلم استخدام الأدوات الهندسية وبرمجيات التصميم أمرًا ذا أهمية بالغة؛ ولا يكفي أن يحصل التلاميذ على المعرفة النظرية فحسب، بل يجب أن يكتسبوا مهارة التعامل مع التقنيات الحديثة والإبداع فيها.
أشجع الحضور، الذين يمثلون شركاءنا التربويين، على الاستفادة القصوى من هذا البرنامج والمشاركة الفعّالة في تفعيله داخل بيئات التعلم. فنحن هنا جميعًا لدعم المتعلمين والمعلمين في رحلتهم التعليمية والابداعيّة.
أختم كلمتي بالشكر الجزيل للنقابة ولجميع الحضور على دعمهم المستمر الذي يشكل لنا حافزًا قويًّا لنواصل سويًا رحلتنا نحو مستقبل زاهر للتربية في لبنان ، وللمتعلّين مستقبل لبنان التربوي الثمين.

خواجة:
ثم تحدث خواجة قائلاً: يسعدني اليوم التواجد بين نخبة من أهل العلم والفكر والتكنولوجيا والابتكار، فتعاون نقابة المهندسين مع نقابة تكنولوجيا التربية في لبنان والشراكة معها ما هو الاّ سبيلًا ملحًّا لنشر الثقافة الرقمية و تعزيز المهارات التقنية لمهندساتنا ومهندسينا.
اننا محظوظون اليوم لمشاركتنا في ندوة تشارك بها شركة Autodesk العالمية، الساعية دائمًا لمحو الأمية الرقمية و اكتشاف المبدعين و فتح آفاق العمل و الإنتاج الوطني والدولي.
وأودّ أن أشكرَ الاستاذ ربيع بعلبكي نقيب تكنولوجيا التربية في لبنان على مواكبتِه تنفيذَ شراكة استراتيجية مع المجتمع الرقمي المتخصص، ففي الالتزامِ على هذا المستوى دليل ثقةٍ في دورِ التكنولوجيا في تحقيقِ التنميةِ المستدامةِ وتفعيلِ منظومة منتجة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار.
فشراكة نقابتكم الكريمة مع المجتمع الرقمي المتخصص كشركتي Autodesk و KnowledgePoint فرصة ذهبية نتشرّف بدورنا الاستفادة منها اذ تزوّد شبابنا بمهارات تقنية متقدمة ومعارف رقمية من شأنها إثراء التصميم الهندسي في التعليم وبالتالي صمود القطاع الهندسي وتطوره.
نحنُ مدعوون، نقابات، جامعات ومدارس وشركاءَ إقليميين ودوليين، إلى العملِ الدؤوب للاستفادةِ من ثورةِ التكنولوجيا لصالحِ الأفرادِ والمجتمعاتِ، فلنستمتع بنعمة الذكاء الاصطناعي في خدمة تطوّر المجتمع اللبناني وشبابه ومهنه.

كنج:
كما تحدث كنج، فقال: أقف أمامكم اليوم نيابة عن رئيس الجامعة اللبنانية البروفيسور بسام بدران لأتحدث عن موضوع بالغ الأهمية – تقاطع التعليم العالي ومهارات التصميم بمساعدة الكمبيوتر (CAD). يسرني أن أكون جزءًا من حدث Autodesk هذا ، حيث نجتمع لاستكشاف مستقبل التعليم والدور الذي تلعبه مهارات ال CAD في تشكيل مشهد التعليم العالي. لطالما كان التعليم العالي حجر الاساس في التقدم المجتمعي ، وفي العصر الحديث ، من الضروري أن تتطور مؤسساتنا الأكاديمية لتلبية متطلبات عالم متغير باستمرار. نجد أنفسنا اليوم في خضم ثورة تكنولوجية ، حيث تتحول الصناعات بسبب الأدوات الرقمية المتقدمة والأتمتة. في هذا السياق ، فإن إتقان التصميم بمساعدة الكمبيوتر ليس مجرد مهارة قيمة ؛ إنها ضرورة للقوى العاملة في المستقبل. أصبحت مهارات CAD ، التي تشمل مجموعة من البرامج والأدوات ، لا غنى عنها في مجالات مثل الهندسة والعمارة والتصميم والتصنيع. إن القدرة على إنشاء وتقليد وتحليل التصميمات في بيئة افتراضية لا تعزز الإنتاجية فحسب ، بل تعزز الابتكار أيضًا. أثناء إعداد طلابنا لتحديات القرن الحادي والعشرين ، يصبح دمج مهارات CAD في التعليم العالي أمرًا ضروريًا استراتيجيًا. في الجامعة اللبنانية ، ندرك أهمية البقاء في طليعة التطورات التكنولوجية. نحن ملتزمون بتزويد طلابنا بتعليم شامل لا يجهزهم بالمعرفة النظرية فحسب ، بل يصقل مهاراتهم العملية أيضًا. يمثل التعاون مع Autodesk وفعاليات مثل هذا الحدث مثالًا على تفانينا في إعداد طلابنا لمستقبل حيث تعتبر إتقان ال CAD عنصرًا مميزًا. من خلال دمج مهارات ال CAD في مناهجنا الدراسية ، فإننا نمكن طلابنا من التفكير النقدي وحل المشكلات المعقدة والتواصل بأفكارهم بشكل فعال. لا تقتصر هذه المهارات على مجال معين ولكن لها تأثير متقاطع على مجالات مختلفة. سواء اختار طلابنا ممارسة مهن في الهندسة أو العمارة أو أي مجال آخر ، فإن مهارات ال CAD ستفتح الأبواب وتخلق فرصًا. علاوة على ذلك ، بينما نتبنى التحول الرقمي ، من المهم أن نرعى ثقافة التعلم المستمر. تتجاوز شراكتنا مع Autodesk الإعدادات الأكاديمية التقليدية ، وتشمل مبادرات التعلم المستمر لكل من أعضاء هيئة التدريس لدينا والمهنيين العاملين. نحن ندعو إلى إنشاء مركز Autodesk ، حيث نتخيل نظامًا بيئيًا نابضًا بالحياة يقدم ورش العمل وبرامج التدريب والتعاون الصناعي. هدفنا هو خلق بيئة ديناميكية حيث المعرفة ليست جامدة ولكنها تتكيف مع الوتيرة السريعة للتطورات التكنولوجية. في الختام ، فإن دمج مهاراتوال CAD في التعليم العالي ليس مجرد مسألة مواكبة العصر ؛ بل هو يتعلق بإعداد طلابنا لقيادة الأوقات القادمة. تلتزم الجامعة اللبنانية بأن تكون رائدة في هذه الرحلة ، وتضمن أن خريجينا ليسوا متعلمين فحسب ، بل مجهزين أيضًا بالأدوات اللازمة لتشكيل المستقبل. أود أن أعرب عن امتناننا لشركة Autodesk على شراكتهم ولسائر المنظمين والمشاركين على تفانيهم في النهوض بالتعليم وتمكين الجيل القادم. معًا ، دعونا نشق طريقًا نحو مستقبل يتقارب فيه التعليم العالي ومهارات ال CAD لإنشاء قوة عاملة مبتكرة وقادرة على التكيف ومستعدة لمواجهة تحديات المستقبل.

ثم قدم السيد توماس كارليسون محاضرة تفصيلية حول فوائد وخصائص الحلول التعليمية من اوتديسك لناحية إجازات البرامج المجانية وورش العمل التي تقدمها اوتديسك مجاناً أيضاً للمعلمين والتلامذة ومسار الحصول على إجازة مدرب معتمد وكذلك شرح عن المشاركة في مباراة Designathon Autodesk التي تقيمها اوتديسك على مستوى العالم

تلاها تقديم وشرح عن حلول ابتكارية من ماليا تك قدمتها الأستاذة سندريلا سميون في مجال الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي المتقدم لخلق بيئة رقمية متطورة في خدمة المؤسسات التربوية وهندسة ودعم البنى التحية الخاصة بها .

ومحاضرة حول حلول اوتديسك للمؤسسات قدمها الاستاذ سليم كرم من Mindware الموزع المعتمد لبرامج اوتديسك في منطقة الشرق الاوسط وأفريقيا

تلاها شرح من النقيب بعلبكي والأستاذة نورا المرعبي عن التسجيل في ورش عمل تصميم وصناعة الذراع الروبوتية والدرون وطائرات مروحية والأجهزة الصناعية والطابعات الثلاثية الابعاد وكلها تقدم مجانا من KnowledgePoint Autodesk في سبيل دعم الابتكار في التعليم وتعزيز العدالة الرقمية للجميع.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الذهب يستمر في التصحيح مع بعض القوة للدولار مع ترقب المزيد من التصعيد في الشرق الأوسط

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط ...

أداء مختلط لأسواق الأسهم الخليجية وسط أرباح قوية في الربع الثاني

تحليل الأسواق لليوم عن جورج خوري، المدير العالمي لقسم الابحاث والتعليم لدى CFI ١٩ يوليو ...

مذكرة تفاهم بين جمعية الصناعيين ومرفأ بيروت 

تقضي بتوفير معاملة تفضيلية للصناعيين المنتسبين  وقّعت جمعية الصناعيين اللبنانيين ممثلة برئيسها سليم الزعني مع ...