توقعات اليورو دولار وسط تراجع الرغبة في المخاطرة

تحليل الاسواق اليوم عن رانيا جول محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com

6 ديسمبر 2023

انخفض زوج اليورو دولار EUR/USD بنسبة 0.65% من الذروة إلى القاع حيث تشهد الأسواق جولة جديدة من مشاعر العزوف عن المخاطرة والتوجه إلى أصول الملاذ الامن.بعد تخفيض وكالة موديز للتصنيف الائتماني للصين، مما جعل تأثير البيانات الاقتصادية الصادرة حديثاً ذات تأثير محدود.

فقد سجل مؤشر مديري المشتريات المركب HCOBفي منطقة اليورو مستويات أعلى من التوقعات في نوفمبر، كما شهدت اقتصادات منطقة اليورو الكبرى تراجعاً في النشاط التجاري، وكانت فرنسا وألمانيا وإيطاليا في المقدمة. وهذا بدوره يؤثر على قوة اليورو ويعمل بمثابة ضغط سلبي لزوج اليورو دولار.

وأعتقد أن البيانات الأمريكية المتضاربة التي صدرت أمس أدت إلى زيادة معنويات السوق السلبية بشكل عام، خاصة مع انخفاض فرص العمل فيJOLTS إلى أدنى مستوى لها منذ عامين ونصف وسط سوق عمل أمريكي مرن وقوي، كما جاءت قراءة مؤشر مديري المشتريات للخدمات(ISM) التابع لمعهد إدارة التوريدات أعلى من المتوقع عند 52.7 لشهر نوفمبر.

في الوقت الذي يواصل فيه قطاع الخدمات الأمريكي إظهار اتجاه صحي قوي وسوق عمل مرن مع عدد أقل من الوظائف المعروضة، ومن وجهة نظري هذا يعني أن الظروف الاقتصادية داخل الولايات المتحدة صعبة للغاية بالنسبة للاحتياطي الفيدرالي.

وحتى يبدأ النظر في دورة خفض أسعار الفائدة وسط ترقب المستثمرين لخطة السياسة النقدية الفيدرالية المستقبلية، فإن الاقتصاد الأمريكي المتعثر لا يدعم تسعير السوق لتوقعات خفض أسعار الفائدة خلال النصف الأول من العام المقبل، وبالتالي فإن الأخبار والبيانات الايجابية هي في الواقع أخبار سيئة للأسواق بسبب ارتفاع تكاليف الاقتراض والتمويل المتعلقة بارتفاع أسعار الفائدة حالياً.

ويتزامن هذا التناقض بين البيانات وتسعير توقعات الأسواق مع ترقب المستثمرين اليوم الأربعاء لبيانات مبيعات التجزئة في منطقة اليورو، حيث تتوقع الأسواق أن تتحسن ولكنها ستبقى في المنطقة السلبية حيث ستنتعش من -2.9% إلى -1.1% للفترة السنوية حتى أكتوبر.

سيتبع ذلك يوم غد الخميس اصدار أرقام الناتج المحلي الإجمالي في منطقة اليورو، ومن المتوقع أن يظل الربع الثالث ثابتًا عند 0.1٪ على أساس سنوي، ثم سيختتم يوم الجمعة أسبوع التداول ببيانات قوائم الرواتب غير الزراعية الأمريكية (NFP) والذي من المتوقع أن يأتي مرتفعاً من 150 ألفًا إلى 190 ألفًا.

وأعتقد أن كل هذه البيانات ستتسبب في تذبذب كبير للأسعار خاصة مع عدم اليقين والعزوف عن المخاطرة المسيطرة على السوق في الوقت الحالي، وسببها الفجوة بين التوقعات وواقع نتائج البيانات الاقتصادية وتوجهات البنوك المركزية نحو تغيير السياسة النقدية بشأن أسعار الفائدة خاصة وأن التصريحات الأخيرة للمسؤولين في أوروبا جعلت احتمال خفض المركزي الأوروبي للفائدة يأتي قبل قيام الفيدرالي بذلك مما يزيد الضغط السلبي على اليورو دولار في المدى المتوسط والبعيد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

استبيان ” بيت.كوم” و” يوجوف”: 46% من الموظفين في الشرق الأوسط يفضلون تأسيس أعمالهم الخاصة

· بدأ 45٪ من رواد الأعمال مشاريعهم التجارية الخاصة خلال السنوات الخمس الماضية بسبب حالة ...

أبوغزاله رئيسا لمجلس أمناء الشبكة العربية للإبداع والابتكار

أعلنت الشبكة العربية للإبداع والابتكار اختيار مؤسس ورئيس مجموعة طلال أبوغزاله العالمية، الدكتور طلال أبوغزاله، ...

يوم التصميم الإيطالي 2024 إعادة تأكيد لجودة النظام الإنتاجي الإيطالي في Rebirth Beirut

في الثامن والتاسع من ايار 2024، ضمن يوم التصميم الإيطالي 2024، شهدت سلسلة من المبادرات ...