الجنيه الإسترليني يتماسك اليوم مع بعض الإشارات الإيجابية حول سوق الإسكان

تحليل سوق اليوم عن سامر حسن محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في XS.com

7 ديسمبر 2023

يحاول الجنيه الإسترليني التماسك قليلاً اليوم والتقليص من خسائره التي أوصلته إلى مستوى 1.25447 صباحاً أمام الدولار الأمريكي، إلا أنه قد استطاع الارتفاع مجدداً ليمحو خسائره المبكرة ويصل إلى مستوى 1.25860 عند حوالي الساعة 7:45صباحاً بتوقيت غرينيتش. فيما أن اليورو يحاول بدوره تقليص خسائره أمام الجنيه الإسترليني (EUR/GBP) وذلك بعد أن وصل الأمس إلى أدنى المستويات منذ ثلاثة أشهر عند 0.85535، فيما يرتفع الزوج بنسبة 0.02% اليوم.

جاءت مكاسب الجنيه الإسترليني مع المزيد من الأرقام التي أظهرت بعضاً من العلامات الإيجابية حول صحة سوق الإسكان. حيث سجل مؤشر Halifaxلأسعار المنازل نمواً للشهر الثاني على التوالي وذلك بنسبة 0.5% خلال نوفمبر الفائت وهو ما كان أعلى من التوقعات عند 0.3% وهو. أما على أساس سنوي، فقد انكمش أسعار المنازل بأبطأ وتيرة منذ أبريل الفائت وبذلك بنسبة 1% خلال نوفمبر.

هذا التحسن في أسعار المنازل يعكس بعض من تعافي الطلب في سوق الإسكان المتدهور. كما تأتي أرقام اليوم بعد إشارات سلبية كنا قد شهدناها الأمس سواء من تقرير الاستقرار المالي والذي لم يخفي تخوف صناع السياسة في بنك إنكلترا إضافة إلى المزيد من التقلص في أنشطة الانشاءات وذلك مع القراءة الأضعف من المتوقع لمؤشر مديري المشتريات الانشائي.

حيث تحدث أعضاء لجنة السياسة المالية (FPC) في بنك إنكلترا عن نظرتهم حول الاقتصاد البريطاني. فعلى الرغم من النظرة الإيجابية التي تأتي من متانة النظام المصرفي وربحية الشركات. إلا التقرير قد تحدث عن مدى هشاشة سوق الإسكان وذلك مع ارتفاع أعباء مدفوعات الرهن العقاري على الأفراد والتي قد تستمر في الارتفاع لعدد من السنوات من القادمة، ذلك أن ارتفاع أسعار الفائدة قد يستغرق وقت مطولاً ليتبلور أثره.

تقرير S&P Global / CIPSلمديري المشتريات الانشائي لشهر نوفمبر أظهر المزيد من جوانب الضعف في السوق العقاري أيضاً. ذلك أن انخفاض الطلب في هذا السوق قد دفع أسعار المواد الخام إلى أدنى المستويات منذ أكثر من عقد إضافة إلى التراجع الشديد في التوظيف وأنشطة الهندسة المدنية.

إلا أن استمرار أسعار المنازل في الارتفاع والمحافظة على هذا الاتجاه قد يشجع بنك إنكلترا على إبقاء معدلات الفائدة المرتفعة لفترة أطول من المتوقع، وهو ما يؤكده مسؤولوه على نحو مستمر مؤخراً.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لبنان يتألق عالميا من خلال تنظيم الحفل العالمي لتوزيع الجوائز لمسابقة التغليف العالمية في بانكوك

نظم المركز اللبناني للتغليف (ليبان باك) بالنيابة عن المنظمة العالمية للتغليف حفل توزيع جوائز المسابقة ...

جمعية Rebirth Beirut  تقدّم LINK معرضاً فنياً منفرداً للفنان دانيال أبي اللمع

مجموعة متناسقة من الألوان واللوحات تحاكي جمال الطبيعة وروعة الخلق أعلنت جمعية Rebirth Beirut عن ...

اليورو يفشل في التقليل من خسائره اليوم حتى مع أعلى المعنويات في منطقة اليورو منذ ثلاثة أعوام

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط ...