الإمارات تنضم إلى نادي الدول المُنتجة لتكنولوجيا النانو فايبر في العالم

مجموعة محمد حارب العتيبة الإماراتية وشركة “ام تيك اكس” اليابانية يطلقان من (كوب 28) شركة “ماوتيكس” MAOTEX لإنتاج النانو فايبر

إيذاناً بانطلاق حقبة جديدة في مشهد إنتاج منتجات “النانو فايبر” في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفي خطوة محورية نحو الابتكار الصناعي المستدام، قامت مجموعة محمد حارب العتيبة، المؤسسة الإماراتية الرائدة في القطاع الصناعي في دولة الإمارات العربية المتحدة وشركة “ام تيك اكس” M-TEchX اليابانية خلال مؤتمر الأطراف (كوب 28) إنشاء شركة “ماوتيكس” MAOTEX، أول شركة لانتاج النانوفايبر في المنطقة ومقرها دولة الإمارات.

بدوره، قال محمد حارب العتيبة، رئيس مجلس إدارة مجموعة محمد حارب العتيبة والمؤسس المشارك في “ماوتيكس”: “تنضم دولة الإمارات العربية المتحدة إلى النادي العالمي لانتاج منتجات “النانوفايبر” من خلال إطلاق شركة “ماوتيكس” وهي شركة مساهمة قمنا بتأسيسها مع شركة “ام تيك اكس” اليابانية. ومن خلال دمج خبرة مجموعة محمد حارب العتيبة وشركة “ام تيك اكس”، فإننا نهدف إلى دفع المستقبل المستدام في المنطقة والقائم على التكنولوجيا، بدءاً من إدخال تكنولوجيا الانتاج الضخم للنانوفايبر”.

وتمهّد الشراكة بين مجموعة محمد حارب العتيبة و “ام تيك اكس” (M-TEchX) الطريق إلى تقديم تكنولوجيا الانتاج الضخم للنانوفايبر في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتهدف

“ماوتيكس” إلى أن تكون رائدة في الصناعات الناشئة، وتساهم في رحلة دولة الإمارات العربية المتحدة لتصبح قوة صناعية تعتمد على التكنولوجيا.

ومن جانبه، قال “هيرويوشي سوتا”، الرئيس التنفيذي لمجموعة M-TEchX والرئيس التنفيذي لشركة “ماوتيكس”: “إن التعاون مع مجموعة محمد حارب العتيبة يمثل خطوة استراتيجية نحو عولمة تكنولوجيا النانوفايبر. ومن خلال شركة “ماوتيكس” الجديدة، يمكننا توفير تقنية الإنتاج الضخم للنانو فايبر الوحيدة في العالم إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، مما يحقق تقدماً كبيراً في كل من الابتكار التكنولوجي والاستدامة البيئية”.

ومن المتوقع أن يحدث المنتج الرئيسي لشركة ماوتيكس والذي يطلق عليه اسم “ماجيك فايبر” تأثيراً ايجابياً في قطاع النفط والغاز. وعلى عكس المنتجات الأخرى المتوفرة في السوق، يتمتع منتج “ماجيك فايبر” بقدرة كبيرة على امتصاص الزيت دون تقطير ويمتص الزيت فقط دون الماء. وقد أثبت هذا الابتكار كفاءته في الكوارث العالمية الكبرى وحصل على أوسمة وجوائز مثل جائزة وزير البيئة الياباني.

وتجدر الإشارة إلى انه تم استخدامه بنجاح في حالات إنسكاب النفط كما في ساغا، اليابان في عام 2019 وفي موريشيوس في عام 2020، والفلبين في عام 2023. ولا تعالج هذه التقنية الرائدة كوارث التسرب النفطي فحسب، بل تقدم أيضاً تطبيقات في مختلف الصناعات التي تستخدم النفط، مما يعد بخفض انبعاثات الكربون والمساهمة في مبادرات تعويض الكربون.

ويجري تأسيس “ماوتيكس”، بقيادة المؤسس المشارك محمد حارب العتيبة والرئيس التنفيذي “هيرويوشي سوتا”. وينعكس التزام الشركة بالاستدامة من خلال المشاركة في مؤتمر الأطراف كوب 28، بما يتماشى مع التزام دولة الإمارات العربية المتحدة بالممارسات الواعية بيئياً.

وتشكل “ماوتيكس” خطوة مهمة في مشهد التكنولوجيا الصناعية المستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تتوافق مع أهدافها الطموحة في مجال الاستدامة. ومع التركيز الثابت على تكنولوجيا انتاج النانوفايبر والمنتج الصناعي “ماجيك فايبر”، تقف شركة “ماوتيكس” كمركز للابتكار والمسؤولية البيئية.

وبينما تنطلق دولة الإمارات العربية المتحدة في مبادرتها الاستراتيجية للحياد المناخي 2050 وتحقيق صافي الصفر بحلول عام 2050، وتعلن عام 2023 عاماً للاستدامة، تأتي “ماوتيكس” في طليعة المساهمين في تحقيق مستقبل أكثر خضرة واستدامة في المنطقة. ولا ترمز هذه الشراكة إلى قفزة نوعية في القدرات التكنولوجية فحسب، بل تعكس الالتزام بتحقيق توازن بين التنمية الصناعية وحماية البيئة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأسهم الأوروبية قرب أعلى مستوياتها

تحليل السوق التالي عن مهند الطنيجي، مؤسس مركز ويلث للتدريب  ومؤسس شركة Matrix لتطبيقات الذكاء ...

الدولار الأمريكي يشهد أداء محدوداً قبل بيانات الأسبوع المقبل

التعليقات التالية حول الأسواق عن وائل مكارم، كبير إستراتيجي السوق – منطقة الشرق الأوسط وشمال ...

الابيض افتتح قسم العلاج النهاري لمرضى السرطان في المستشفى التركي في صيدا: الدولة مستمرة في القيام بواجباتها

أعلن وزير الصحة العامة الدكتور فراس الابيض أن الدولة مستمرة في القيام بواجباتها تجاه أهلها ...