مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية تنظّم حفل ختام مسابقة تحدي علوم المستقبل وتكشف عن الفائزين

535 طالباً وطالبة ضمن 216 فريقاً من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي شاركوا في الموسم الثالث من مسابقة تحدي علوم المستقبل

نظمّت مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية أمس (الخميس 14 ديسمبر الجاري) حفل افتراضي بمناسبة ختام مسابقة تحدي علوم المستقبل التي نظمها مركز حمدان بن راشد آل مكتوم للموهبة والابتكار. ووفرّت المسابقة منصة استهدفت الطلاب الموهوبين والمتفوقين في مجال العلوم والتكنولوجيا في دول مجلس التعاون الخليجي بغية تشجيع الابتكار في مجال العلوم والتكنولوجيا وعلى وجه الخصوص مجالات الذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء من أجل ربط التطور التكنولوجي بالجانب الاجتماعي، والتركيز على التأثير في المجتمع بشكل إيجابي باستخدام أحدث التقنيات لإلهام الشباب لتطبيق هذه المعارف في حلّ مشكلاتهم العملية من خلال المسابقات والتحديات التي تحفّز قدراتهم الذهنية.

من جانبه، قال سعادة الدكتور خليفة السويدي، الأمين العام والمدير التنفيذي لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية: “يُسعدنا أن نُعلن اليوم عن نتائج مسابقة تحدي علوم المستقبل في موسمها الثالث، والذي أقيم تحت شعار “نحو مستقبل أكثر استدامة” وذلك تماشياً مع رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة وإعلان عام 2023 عاماً للاستدامة. ونتقدم بالتهنئة للفائزين في المسابقة بمختلف الفئات، ونتمنى لهم دوام التوفيق والنجاح، ونشكر كافة المشاركين ونتمنى حظاً أوفر لمن لم يحالفهم الحظ هذه المرة. وقد تلقت المسابقة عدداً كبيراً من المشاركات من الطلبة الموهوبين من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تم الكشف عن العديد من المواهب والمهارات وتبادل المشاركون خلالها الأفكار والمعرفة. وكان ذلك واضحاً من خلال الأعمال التي أنجزوها أثناء مشاركاتهم الثرية، والتي لا شك انها ستساهم في صقل مهاراتهم وتشجعهم على المضي قدماً في مسيرتهم الإبداعية نحو المزيد من الابتكار والتميز بما يحدث تأثيراً ايجابياً في مجتمعاتهم. كما تساعد مثل هذه المسابقات التي ننظمها في مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية في الكشف عن المواهب وتقديم الرعاية والدعم لينطلقوا في مسيرتهم الإبداعية دون عوائق أو صعوبات. ونتوجه بالشكر والتقدير للقائمين على الجائزة والمشرفين وأولياء الأمور وإلى المحكمين في لجنة التحكيم والذين ضحوا بوقتهم وبذلوا قصارى جهدهم في تقييم الأعمال حتى تصل إلى نتائج عادلة للمشاركين”.

تجدر الإشارة إلى ان الموسم الثالث من تحدي علوم المستقبل أقيم تحت شعار (نحو مستقبل أكثر استدامة) في نطاقات (المنازل – الحفاظ على المياه – التسوق) وذلك تماشياً مع رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة واستراتيجية الإمارات للحياد المناخي 2050 وإعلان عام 2023 عاماً للاستدامة وغيرها من المبادرات التي أطلقت في هذا المجال، حيث تميزت المشاريع التي قدمها الطلاب بالجانب الابتكاري والتركيز على تحقيق الاستدامة في مختلف المجالات، وتطبيق تقنيتي انترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي في العديد من المجالات التي تمس احتياجات المجتمع مثل ترشيد استهلاك المياه في المنازل والزراعة بشكل ذكي، والحفاظ على الطعام ونقله وتخزينه. وقد عكست مشاركات الطلاب هذا العام بأن

اهتمامتهم لم تقتصر على تفوقهم ومعرفتهم بجوانب التكنولوجيا والعلوم، ولكن أيضاً على رغبتهم في تحسين حياة الناس والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وقد تم الإعلان عن الفائزين في فئات الجائزة والتي تضم فئة الناشئين للطلبة الموهوبين من سن 10 إلى 13 عاماً، وفئة المحترفين للطلبة الموهوبين من 14 إلى 17 عاماً والتي تلقت مشاركات من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي. وقام بتقييم الأعمال المقدمة لجنة تحكيم ضمت نخبة مميزة من المتخصصين والتربويين والخبراء في مجال الروبوت والبرمجة.

وأشار القائمون على المسابقة بأن إجمالي عدد المشاركين في الموسم الثالث من مسابقة تحدي علوم المستقبل بلغ 535 طالباً وطالبة ضمن 216 فريقاً، حيث شاركت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي بعدد 118 فريقاً ونادي الإمارات العلمي بعدد 3 فرق ومركز حمدان بن راشد للموهبة والابتكار بفريقين، وبلغ عدد الفرق المشاركة من وزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين 34 فريقاً، و 34 فريقاً من وزارة التربية والتعليم العالي في دولة قطر و21 فريقاً من وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان بالإضافة إلى أربعة فرق من مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع بدولة الكويت.

يذكر أنه قد تم تصميم وتقديم برنامج تدريبي نوعي لمشرفي الفرق حتى يتمكن كل مشرف من مساعدة الفريق على إنجاز المشروع بأفضل صيغة ممكنة. وعقد البرنامج على مدار ثلاث أيام، حيث تعرفوا من خلاله على الأنظمة المدمجة الذكية والمتحكمات الدقيقة وكيفية التعامل مع وحدات الإدخال والإخراج.

وأقيم الحفل الختامي بمشاركة العديد من كبار المسؤولين في المؤسسة وفي المجال التربوي والأساتذة والطلاب وأولياء الأمور.

وفي فئة المحترفين فاز بجائزة بطل تحدي علوم المستقبل فريق AquaCare من دولة قطر وبجائزة جائزة أفضل مُصمم فاز فريق Sustainable Home من دولة قطر وفي جائزة أفضل

مُبتكر فاز فريق Wireless wonders من دولة الإمارات العربية المتحدة وفي جائزة أفضل مُهندس فاز فريق Qstss innovators من دولة قطر وفريق ظفار من سلطنة عمان وفاز بجائزة أفضل مُقدم فريق Obk من دولة قطر.

وفي فئة الناشئين فاز بجائزة بطل تحدي علوم المستقبل فريق عقول ملهمة من سلطنة عمان وبجائزة أفضل مُبتكر فاز فريق SNF team من دولة الإمارات العربية المتحدة وبجائزة أفضل مهندس فاز فريق عقول ملهمة من سلطنة عمان وفي جائزة أفضل مُقدّم فاز فريق نجوم الابتكار من دولة قطر.

وفي جائزة لجنة التحكيم فاز كل من فريق عقول مبتكرة من مملكة البحرين و فريق النادي العلمي 3 من دولة الإمارات العربية المتحدة و فريق رواد المستقبل من سلطنة عمان.

يُذكر أن مسابقة تحدي علوم المستقبل كانت قد حصلت مؤخراً على اعتماد من المنظمة العالمية الرائدة stem.org. ويسلِّط هذا الاعتماد الضوء على جودة وأهمية المسابقة في مجال العلوم والتكنولوجيا.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تحطيم الرقم القياسي العالمي لأطول محاضرة في علوم البيانات والذكاء الاصطناعي

تحت رعاية معالي الوزير زياد مكاري وPCA لبنان ممثلة برئيسها السيد كميل مكرزل، جرت محاولة ...

اكسا الشرق الأوسط تحتفل بعيد العمال مع موظفيها

احتفلت شركة  أكسا الشرق الأوسط بعيد العمال بحضور رئيس مجلس الادارة السيد روجيه نسناس ومديرها العام السيد ...

السفارة اللبنانية البرازيلية تنظم جناح لبنان في أكبر معرض للمنتجات الغذائية بأمريكا الجنوبية

في خطوة تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية بين لبنان والبرازيل، نظمت السفارة اللبنانية في ...