توقعات الداو جونز: العوامل المؤثرة في سوق الأسهم 2024

تحليل سوق اليوم رانيا جول محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com

٢٠ ديسمبر ٢٠٢٣

شهد مؤشر داو جونز (US30) تقلبات كثيرة في عام 2023 حيث شهد شهري مارس وأكتوبر عمليات بيع كبيرة، لكن العام ينتهي مع تحقيق المؤشر أعلى مستوى جديد على الإطلاق عند 37615.7 دولار. حيث أن التوقعات بسلسلة ثابتة من تخفيضات أسعار الفائدة من قبل الفيدرالي جعلت الأسواق تتوقع المزيد من ارتفاعات مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال عام 2024 أيضًا.

لكن في الحقيقة هناك فرصة بنسبة 10٪ فقط لخفض سعر الفائدة في اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في يناير 2024. ومع ذلك، ترتفع التوقعات بخفض سعر الفائدة في اجتماع مارس إلى ما يزيد عن 70%. ويعتقد 3% فقط من المستثمرين أن سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية سيبقى ثابتًا عند المستوى الحالي من 5.25% إلى 5.50% في اجتماع مايو.

وأعتقد أن الرأي الأكثر شيوعًا حتى نهاية العام 2024 هو تخفيضات بإجمالي 150 نقطة أساس وهذا من شأنه أن يخفض سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية إلى نطاق يتراوح بين 3.75% و4%، ومن وجهة نظري أنه مع انخفاض سعر الفائدة الفيدرالية طوال عام 2024، من المفترض أن تنخفض عوائد سندات الخزانة الأمريكية أيضًا. ومن المفترض أن يؤدي هذا إلى قيام العديد من المستثمرين المؤسسيين باستبدال استثماراتهم ذات السعر الثابت بـ الأسهم. لذ فسيكون هذا بمثابة قوة دفع صاعد على مؤشر داو جونز في المدى المتوسط والبعيد.

وأعتقد أيضاً بأن وضع الداو جونز كمؤشر للقيمة سيكون وسيلة جيدة للعودة إلى سوق الأسهم بالنسبة للعديد من المستثمرين الحذرين الذين انتظروا خارج سوق الأسهم منذ عام 2022. خاصة أسهم التكنولوجيا والتي هي أكثر أهمية في مكونات مؤشرا ستاندرد آند بورز 500 وناسداك، لذا فقد تستفيد مؤشرات الأسهم الأمريكية بقوة أكبر من انخفاض عوائد سندات الخزانة. ذلك لأن هذه الأسهم تميل إلى الاعتماد بشكل أكبر على أسعار الفائدة المنخفضة لتمويل استراتيجيات نموها.

فبينما أتوقع بيئة سوق متقلبة نظرا لارتفاع المخاطر الرئيسية، أعتقد أن الشهرين المقبلين سيشهدان بداية تقلبات سعرية في الأسهم تتضمن تحرك صاعد عند القيعان ومناطق الطلب القوية والتي تكون عادة جيدة للاستثمار.  لكن ستكون المخاطر الأساسية التي يواجها مؤشر داو جونز في عام 2024 هي تجدد الضغوط التضخمية أو حدوث تراجع كبير في أرباح الشركات. في الوقت الذي يتوقع فيه معظم الاقتصاديين أن يواصل التضخم انخفاضه نحو هدف البنك المركزي البالغ 2٪.

لذا فمن شأن هذا التدفق الكبير للاستثمار أن يدعم استمرار صعود مؤشر داو جونز حيث يبحث المستثمرون عن مسار أكثر أمانًا للعودة إلى سوق الأسهم. كما أن انخفاض أسعار الفائدة في حال حدوثه كما هو متوقع سيؤدي إلى تقييمات أعلى للعديد من الأسهم، الأمر الذي سيدعم أيضًا ارتفاع مؤشر داو جونز.

وأخيرًا، إن عام 2024 هو عام الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة. وفي مثل هذه الأوقات عادة تميل الأسواق إلى تحقيق مكاسب في سوق الأسهم حيث تميل الحكومات إلى أن تكون أكثر انفتاحًا على التحفيز خلال الحملات الانتخابية. مما يدعم قوة ارتفاع مؤشرات الأسهم الأمريكية مع قرب دخول العام الجديد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سفير ساحل العاج خلال استقباله رئيس مجموعة أماكو علي العبد لله: تطوير العلاقات المشتركة مع لبنان على رأس الأولويات

قال سفير ساحل العاج في لبنان كريستوف كواكو إن تطوير العلاقات مع لبنان هو على ...

السفارة الهندية تحيي “اليوم العالمي العاشر لليوغا” بالتعاون مع وزارة الثقافة في طرابلس

رعى وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى ممثلًا بالناشطة في مجال اليوغا وعضو اللجنة الرياضية ...

مدينة بلا ربا

د. محمود عبدالعال فرّاج /  خبير وكاتب اقتصادي  قال الله سبحانه: (الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ ...