احتياطيات النقد الأجنبي في الهند تقفز بمقدار 9 مليارات دولار إلى 615 مليار دولار الأسبوع الماضي: بنك الاحتياطي الهندي

أظهرت البيانات الصادرة عن بنك الاحتياطي الهندي يوم الجمعة أن احتياطيات الهند من النقد الأجنبي زادت بمقدار 9.112 مليار دولار إلى 615.971 مليار دولار في نهاية اﻷسبوع في 15 ديسمبر 2023. وهذه الزيادة هي واحدة من أعلى المعدلات خلال أسبوع وتمثل أعلى مستوى في 20 شهرًا.
تشمل احتياطيات الهند من النقد الأجنبي السيولة اﻷجنبية والودائع المصرفية والسندات والأصول المالية الأخرى المقومة بعملات غير الروبية الهندية. ومن الجدير بالذكر أن الاحتياطيات القوية من العملات الأجنبية تسمح للبنوك المركزية في الأسواق النامية “بحماية عملاتها من الانخفاضات الحادة من خلال توفير الدولار للسوق” في أوقات التقلبات.
وأظهرت البيانات الإحصائية الأسبوعية للبنك المركزي أن أصول الهند من العملات الأجنبية FCA، وهي أكبر مكون في احتياطيات النقد الأجنبي، ارتفعت بمقدار 8.349 مليار دولار أمريكي إلى 545.048 مليار دولار أمريكي. يتضمن FCA تأثير ارتفاع أو انخفاض قيمة الوحدات غير الأمريكية مثل اليورو والباوند والين الموجودة في احتياطيات النقد الأجنبي.
وارتفعت احتياطيات الذهب خلال الأسبوع بمقدار 446 مليون دولار إلى 47.577 مليار دولار.
وقبل 15 ديسمبر، ارتفع إجمالي احتياطيات النقد الأجنبي في الهند من 2.816 مليار دولار أمريكي إلى 606.859 مليار دولار أمريكي.
وفي أكتوبر 2021، وصلت احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند حوالي 645 مليار دولار أمريكي. ويمكن أن يعزى جزء كبير من الانخفاض منذ ذلك الحين إلى ارتفاع تكلفة السلع المستوردة في عام 2022. كما أن الانخفاض النسبي في احتياطيات النقد الأجنبي كان إلى حد كبير بسبب تدخل بنك الاحتياطي الهندي في السوق للدفاع عن الانخفاض اللاحق في قيمة الروبية مقابل ارتفاع الدولار الأمريكي.
احتياطيات الفوركس أو احتياطيات النقد الأجنبي (احتياطيات العملات الأجنبية) هي أصول يحتفظ بها البنك المركزي أو السلطة النقدية في الدولة. يتم الاحتفاظ به بشكل عام بعملات احتياطية عادة ما تكون الدولار الأمريكي وبدرجة أقل اليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني.
يتم استخدامه لدعم التزاماته – مثل العملة المحلية المصدرة وكذلك الاحتياطيات المودعة من قبل المؤسسات المالية أو الحكومة لدى البنك المركزي.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الدولار مقابل الين: الأسباب وراء الزخم الجديد عند 157,50!

تحليل اسواق  اليوم عن رانيا جول محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com يواصل زوج USD/JPY ارتفاعه بالقرب من 157.50 خلال التعاملات المبكرة اليوم الاثنين. حيث يوفر الموقف المتشدد من بنك الاحتياطي الفيدرالي ...

سفير ساحل العاج خلال استقباله رئيس مجموعة أماكو علي العبد لله: تطوير العلاقات المشتركة مع لبنان على رأس الأولويات

قال سفير ساحل العاج في لبنان كريستوف كواكو إن تطوير العلاقات مع لبنان هو على ...

السفارة الهندية تحيي “اليوم العالمي العاشر لليوغا” بالتعاون مع وزارة الثقافة في طرابلس

رعى وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى ممثلًا بالناشطة في مجال اليوغا وعضو اللجنة الرياضية ...