لبنان يحتلّ المرتبة 84 في العالم في مؤشِّر قوّة جواز السفر العالمي للعام 2024

نشر مؤشِّر جواز السفر بياناته المحدّثة حول قوّة جوازات السفر للعام 2024، والذي يقيِّم حريّة السفر حول العالم إستناداً إلى عدد الإتفاقيّات المبرَمة بين البلدان بهدف إلغاء تأشيرات الدخول في 193 دولة و6 مناطق. ويعطي المؤشِّر أداةً ديناميكيّةً لجَمْع، وعَرْض، وتصنيف جوازات السفر في العالم إستناداً إلى عددٍ من الخصائص الأساسيّة المختلفة. على سبيل المثال، يَعتمِد الترتيب الفردي لكلّ جواز سفر على عدد البلدان التي يمكن لحامل جواز السفر زيارتها بسهولة، بما فيها الدول المسموح دخولها من دون تأشيرة والدول التي تَمنَح تأشيرة فور الوصول إلى مطاراتها (وتَشمُل التأشيرات الإلكترونيّة).

على الصعيد العالمي، تَصَدَّرَت الإمارات ترتيب قوّة جوازات السفر للعام 2024 بنتيجة 180، تلتها كلّ من ألمانيا وإسبانيا وفرنسا وهولندا وإيطاليا (المرتبة العالميّة: 2؛ نتيجة: 178)، وكلّ من السويد وفنلندا والنمسا واللوكسمبورغ وسويسرا التي تشاركت المرتبة الثالثة في المؤشّر بنتيجة: 177.

على صعيدٍ إقليميٍّ، حلّت قطر (المرتبة العالميّة: 44؛ النتيجة: 117) في المرتبة الثانية بعد الإمارات، تلتها الكويت (المرتبة العالميّة: 45؛ النتيجة: 112)، وكلّ من البحرين والمملكة العربيّة السعوديّة (المرتبة العالميّة: 48؛ النتيجة: 101)، وعمان (المرتبة العالميّة: 49؛ النتيجة: 99). وقد إحتلّ لبنان المرتبة 84 عالميّاً في تصنيف قوّة جوازات السفر للعام 2024 مع تسجيله نتيجة 58 في المؤشّر المذكور، ما يعني أنّ جواز السفر اللبناني يَسمَح لحامله بدخول 58 دولةٍ في العالم بسهولة (من ضمنها 17 دولة مسموح دخولها من دون تأشيرة و41 دولة تَمنَح لحامل جواز السفر اللبناني تأشيرة فور الوصول إلى مطاراتها)، مقارنةً مع 58 دولة في العام 2023 و57 دولة في العام 2022 و50 دولة في العام 2021.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الذهب يستمر في التصحيح مع بعض القوة للدولار مع ترقب المزيد من التصعيد في الشرق الأوسط

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط ...

أداء مختلط لأسواق الأسهم الخليجية وسط أرباح قوية في الربع الثاني

تحليل الأسواق لليوم عن جورج خوري، المدير العالمي لقسم الابحاث والتعليم لدى CFI ١٩ يوليو ...

مذكرة تفاهم بين جمعية الصناعيين ومرفأ بيروت 

تقضي بتوفير معاملة تفضيلية للصناعيين المنتسبين  وقّعت جمعية الصناعيين اللبنانيين ممثلة برئيسها سليم الزعني مع ...