توقعات ناسداك 100: سوق الأسهم بين التحديات والمأمول

تحليل سوق اليوم رانيا جول محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com

٥ يناير ٢٠٢٤

يتداول ناسداك 100 حالياً بالقرب من المستوى 16100 دولار والذي يقع أقل بقليل من المتوسط المتحرك لـ 50 يوماً، تزامناً مع ترقب الأسواق لصدور أرقام الوظائف الأمريكية اليوم الجمعة، فمن المنطقي رؤية القليل من عمليات جني الأرباح التي تسببت في انخفاض المؤشرات الأمريكية بحوالي 1.6% خلال الأيام القليلة الماضية.

ويبدو لي أن هناك جدلاً كبيرًا حول ما إذا كان بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يخفض أسعار الفائدة قريبًا أو ما إذا كان سينتظر بيانات الاقتصاد التي ستصدر خلال الأيام المقبلة. خاصة وأن محضر اجتماع الفيدرالي يوم الأربعاء الماضي أظهر أن المسؤولين يتفقون على إبقاء سعر الفائدة أعلى لفترة أطول، وهذا بالطبع أمر سلبي بالنسبة لمؤشرات الأسهم خاصة مؤشر ناسداك 100.

وقد يكون الانخفاض الحالي مدفوع أيضاً بحركة بعض الأسهم خاصة ما يتعلق بالأداء الضعيف لشركة Apple، بعد أن تم تخفيض تصنيفها من قبل بنك باركليز، وشركة إنفيديا (NVDA)، حيث تراجعت أسهم الشركة بنسبة 4٪ يوم الثلاثاء، مما أدى إلى محو أكثر من 100 مليار دولار من قيمتها السوقية بعد أن أعرب باركليز عن شكوكه بشأن صحة الطلب على iPhone.

وبما أننا في بداية العام، أعتقد أن المستثمرين بحاجة إلى التحلي بالصبر وانتظار مستويات سعر قوية للمشاركة في الأسواق. ولا يقتصر الأمر على مؤشر ناسداك فحسب، بل أيضًا العديد من المؤشرات الرئيسية تعطي جميعها نفس الإشارة مثل مؤشر داو جونز 30، وداكس، وغيرها.

فمع تراجع أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى مؤخراً، خسر ناسداك 1.6%، وانخفض مؤشر  S&P 500بنسبة 0.6%. فيما شهد مؤشر داو جونز انخفاضاً بنسبة 0.1٪ تقريبًا.

وأعتقد أن الرأي المتفق عليه حالياً يتلخص في أن الاقتصاد الأميركي سوف يتجنب الركود الحاد، ويتجه بدلاً من ذلك نحو “الركود الناعم”. حيث تقوم الأسواق بتسعير تخفيضات أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام على أمل أن يستمر التضخم في الانخفاض، كما حدث سابقاً بعد أن بلغ ذروته عند 9.1٪ في يونيو 2022.

لذا يجب على المستثمرين الحذر من عوامل الخطر المحتملة عند شراء مؤشرات الأسهم في عام 2024. حيث يمكن أن تحدث صدمة التضخم وسط ارتفاع غير متوقع في أسعار النفط، بعد أن ساعد الانخفاض الحاد في أسعار النفط والغاز العالمية في السيطرة على التضخم. وساعد على منع التباطؤ المخيف في إنفاق المستهلكين. خاصة مع استمرار الحرب بين روسيا وأوكرانيا وحرب غزة. حيث أن أي ارتفاع غير متوقع في أسعار النفط يمثل خطرًا كبيرًا على الأسهم في عام 2024، ويمكن أن يفسد التخفيضات المتوقعة في أسعار الفائدة والهبوط الناعم في أي وقت.

أيضاً تبدو لي تقييمات سوق الأسهم الأمريكية مبالغ فيها بعض الشيء خاصة بعد ارتفاعات ديسمبر. حيث لا تترك التقييمات الحالية مجالًا كبيرًا أمام المزيد من الارتفاع، ونظرًا للأسواق المسعرة بالكامل تقريبًا، يمكن أن تتفاعل الأسهم بشكل حاد مع أي صدمة سلبية. لذا أعتقد أن هذا يمثل أكبر خطر على مستثمري الأسهم في عام 2024.خاصة مع سيطرة مخاوف الركود على الأسواق.

كما أن التاريخ ليس إلى جانب المستثمرين في عام 2024، حيث أن العوائد في عام الانتخابات الأمريكية عادة ما تكون أقل مقارنة بالمعدلات الطبيعية. لكن أعتقد أنه لا تزال هناك فرصة لتحقيق عوائد متواضعة خلال هذا العام في حال كان الاقتصاد يتجه نحو ركود ناعم كما يخطط الفيدرالي وبدأ في تخفيض أسعار الفائدة قريباً.

التحليل الفني لـ سعر ناسداك (US100):

إن التوقعات الهابطة لمستقبل كبرى شركات التكنولوجيا، تُظهر أن الرأي المتفق عليه في بداية عام 2023 هو أن الاقتصاد الأمريكي يتجه نحو الركود بعد الزيادات القوية التي أجراها بنك الاحتياطي الفيدرالي في أسعار الفائدة.وصولاً إلى 5.25٪ -5.50٪، وهو أعلى مستوى منذ عام 2001.  

لكن حتى مع تزايد مخاوف الركود في شهر مارس الماضي وسط أزمة البنوك الإقليمية، فإن الاقتصاد الأمريكي فاجأ الأسواق بمرونته مما يستدعي اتخاذ الحيطة والحذر قبل الدخول في استثمارات جديدة على مؤشرات الأسهم لاسيما ناسداك 100 الذي يتداول حالياً بالقرب من 16261 أدنى المتوسط المتحرك لـ 50 يوم، والذي يمثل دعم قوي أمام انخفاض السعر.

Image

الرسم البياني لأسعار الناسداك (US100) – منصة XS.com MT4.

وفنياً على الرسم البياني لـ 4 ساعات نرى موجات اليوت للسعر قد أنهت تصحيح الموجة الرابعة عند 16583.75 واستأنف المؤشر هبوطه بعد ذلك. ومن المتوقع أن يستمر الاتجاه الهابط في الموجة 5 حتى إنهائها وصولاً إلى منطقة 16410 – 16357 والتي تمثل مستويات ارتداد فيبوناتشي 1.236 و1.618 على التوالي. بعد ذلك، يجب أن نرى رد فعل تصحيحي صاعد قبل أن يستأنف الانخفاض مرة أخرى. فعلى المدى القريب، طالما لم يستطع السعر اختراق المستوى المحوري عند القمة 17165.94، فإن المؤشر لديه مجال أكبر لتوسيع التصحيح الحالي الهابط.

حيث أن الرسم البياني اليومي يظهر ارتداد السعر في تصحيح هابط من هذه القمة وهي منطقة مقاومة رئيسية قوية وتمثل عقبة أمام تحقيق المزيد من المكاسب، وفي نفس الوقت تعطي كل من مؤشرات القوة النسبية و(MACD) إشارات هبوط واضحة بعد خروج الأسعار من منطقة ذروة الشراء.

كما يوضح الرسم البياني محاولات السعر لاختبار مستوى المتوسط المتحرك البسيط لـ 50 يوماً عند 16311.80 والثبات أدناه سيعني المزيد من الهبوط، ففي حال تم الاغلاق الأسبوعي واليومي بثبات أدنى هذا المستوى فيمكن أن يستمر الناسداك في الهبوط خلال الأسبوع المقبل ليختبر الدعم التالي عند 15946.60 دولار وفي حال تم اختراقه سيتوجه لاختبار مستوى الدعم للمتوسط المتحرك البسيط لـ 200 يوم عند 14915.14 دولار.

لكن إذا ارتد من احدى مستويات الدعم فسيتوجه لإعادة اختبار أعلى مستوياته على الاطلاق عند القمة السنوية 17165.94 في سناريو صاعد قبل العودة للانخفاض.

مستويات الدعم: 15946.60 – 14915.14 – 14322.25

مستويات المقاومة: 16311.80 – 16438 – 17000

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الذهب يستمر في التصحيح مع بعض القوة للدولار مع ترقب المزيد من التصعيد في الشرق الأوسط

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط ...

أداء مختلط لأسواق الأسهم الخليجية وسط أرباح قوية في الربع الثاني

تحليل الأسواق لليوم عن جورج خوري، المدير العالمي لقسم الابحاث والتعليم لدى CFI ١٩ يوليو ...

مذكرة تفاهم بين جمعية الصناعيين ومرفأ بيروت 

تقضي بتوفير معاملة تفضيلية للصناعيين المنتسبين  وقّعت جمعية الصناعيين اللبنانيين ممثلة برئيسها سليم الزعني مع ...