المزيد من التوقعات المتفائلة على النفط والخام الأمريكي يرتفع بأكثر من 2%

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في XS.com

واصلت أسعار النفط الخام مكاسبها الممتدة منذ مساء الأمس. حيث ارتفع خام نفط غرب تكساس الوسيط عند التسوية بنسبة 2.12% عند حوالي الساعة 1:15 اليوم، وكذلك ارتفع خام برنت بنسبة 1.82% في ذات الوقت.

جاء مكاسب النفط اليوم مع المزيد من التوقعات المتفائلة حول مستقبل الطلب على النفط العام الجاري وذلك على الرغم من الظروف النقدية المتشددة والتضخم.

حيث يتوقع محللو BMO Capital Markets في تقرير أنه على الرغم من بيئة أسعار الفائدة والتضخم المرتفعين فإن الطلب على النفط قد ينمو بمقدار مليون برميل يومياً خلال العام الجاري وبمقدار 1.7 مليون برميل خلال العام القادم.

كما يتوقع BMO أن يتداول خام WTI ما بين مستويات 70 إلى 90 دولاراً للبرميل خلال النصف الأول من العام الجاري وما بين 80 إلى 100 دولاراً للبرميل خلال النصف الثاني.

تتزامن هذه التوقعات الإيجابية مع البيئة المضطربة في الشرق الأوسط والتي قد تهدد سلامة إمدادات النفط العالمية في حال اتساع رقعة الصراع الدائر على نحو غير متوقع. هذا قد لا يبدو مستبعداً في الواقع وذلك على ضوء التطورات الأخيرة المتسارعة والتي توحي إلى إمكانية أن نشهد المزيد من الأحداث الصادمة وغير المتوقعة سواء في الإقليم أو خارجه.

أضف إلى ذلك، فلا زلنا نرى المزيد من العلامات الإيجابية من الاقتصاد الصيني والتي ستقود في النهاية إلى المزيد من الطلب على النفط. على سبيل المثال، كنا قد شهدنا استمرار أنشطة التصنيع في النمو خلال ديسمبر الفائت وذلك للشهر الثاني على التوالي وإن كان على نحو طفيف، وذلك وفق تقرير مديري المشتريات التصنيعي لشهر ديسمبر الصادر عن S&P Global/ Caixin. في حين أن هذا الاتجاه المستمر لتوسع الأنشطة قد يكون علامة إيجابية إضافية لأسواق النفط.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

توقعات EUR/USD مع تحسن مزاج المخاطرة في الأسواق

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com ٢٦ يوليو ٢٠٢٤ ...

كركي : زيادة قيمة معاينات الأطباء المتعاقدين مع الصندوق

بتاريخ 6/9/2023، وعلى ضوء زيادة الحدّ الأقصى الخاضع للإشتراكات في فرع ضمان المرض والأمومة إلى ...

الوكالة الأميركية للتنمية الدولية تطلق أول تحالف للمراكز المهنية في لبنان مع أعضاء من عشر مؤسسات تعليم عالي

أطلق برنامج تنمية قدرات التعليم العالي التابع للوكالة الأميركية للتنمية الدولية أول تحالف للمراكز المهنية ...