حصري: مستقبل مؤشر الدولار مع صدور بيانات التضخم

تحليل الاسواق اليوم عن رانيا جول محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com

11يناير 2024

شهد مؤشر الدولار الأمريكي(DXY) خسائر متواضعة مؤخراً، ليتداول عند 102.24 نقطة خلال تعاملات اليوم الخميس، حيث تبقى السوق في حالة ترقب في انتظار صدور بيانات التضخم الأمريكية وسط تداولات هادئة نسبيًا، فيما يتصدر التركيز على إصدار مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي(CPI) لشهر ديسمبر اليوم.

فحالياً تتوقع الأسواق خمس تخفيضات في أسعار الفائدة خلال عام 2024، وهو ما يُخالف إلى حد كبير توقعات بنك الاحتياطي الفيدرالي بـ 75 نقطة فقط من التيسير. وأعتقد أن بيانات سوق العمل القوية من الاقتصاد الأمريكي عوضت هذا الفرق إلى حد كبير من خلال قراءة مؤشر مديري المشتريات ISMالأمريكي الضعيفة، لذا فإن قراءة مؤشر أسعار المستهلكين لشهر ديسمبر ستلعب دورًا كبيرًا في تشكيل توقعات الفيدرالي بشأن سياسة التيسير النقدي المستقبلية.

وقد تؤدي بيانات التضخم إلى تغيير تسعير السوق لتخفيضات أسعار الفائدة التي يقوم بها بنك الاحتياطي الفيدراليفي وقت لاحق من هذا العام، مما سيؤدي إلى تقلبات شديدة في تداولات مؤشر الدولار الأمريكي في المدى القريب والمتوسط.إذاً، ما الذي يمكن توقعه في تقرير بيانات مؤشر أسعار المستهلكين القادم؟

من المتوقع أن يرتفع مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي بوتيرة سنوية قدرها 3.2% في ديسمبر، وهو أسرع قليلاً من الزيادة البالغة 3.1% المسجلة في نوفمبر. ومن المتوقع أيضاً أن ينخفض ​​التضخم في مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي الذي يستثني أسعار المواد الغذائية والطاقة المتقلبة، إلى 3.8% في نفس الفترة، مقارنة بالنمو السابق البالغ 4.0%.

أيضاً من المتوقع أن يرتفع مؤشر أسعار المستهلكين الشهري ومؤشر أسعار المستهلكين الأساسي بنسبة 0.2% و0.3% على التوالي.لذا يمكن القول بأن التضخم الأساسي سينخفض بشكل ملحوظ، لكن التضخم الشهري سيرتفع بقوة بنسبة 0.1%، وهذا سيدعم قوة الدولار في المدى القريب والمتوسط.

ومن وجهة نظري لن يتم دعم موقف التضخم من خلال انخفاض أسعار الطاقة هذه المرة. ومن المرجح أن يُظهر التقرير أن قطاع السلع ظل يمثل عائقًا مهمًا للتضخم الأساسي، بينما من المتوقع أن تظل سوق الإسكان ثابتة، مما قد يدعم قوة الدولار.

فبينما حافظ مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي على موقفهم المعتمد على البيانات بشأن السياسة النقدية، فإن بيانات التضخم في مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي تحمل المفتاح لقياس توقيت ووتيرة تخفيضات أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي، والتي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على قيمة مؤشر الدولار الأمريكي.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الدولار مقابل الين: الأسباب وراء الزخم الجديد عند 157,50!

تحليل اسواق  اليوم عن رانيا جول محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com يواصل زوج USD/JPY ارتفاعه بالقرب من 157.50 خلال التعاملات المبكرة اليوم الاثنين. حيث يوفر الموقف المتشدد من بنك الاحتياطي الفيدرالي ...

سفير ساحل العاج خلال استقباله رئيس مجموعة أماكو علي العبد لله: تطوير العلاقات المشتركة مع لبنان على رأس الأولويات

قال سفير ساحل العاج في لبنان كريستوف كواكو إن تطوير العلاقات مع لبنان هو على ...

السفارة الهندية تحيي “اليوم العالمي العاشر لليوغا” بالتعاون مع وزارة الثقافة في طرابلس

رعى وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى ممثلًا بالناشطة في مجال اليوغا وعضو اللجنة الرياضية ...