العملات المشفرة تتماسك اليوم بعد الأداء الأسبوع الأسوأ من المتوقع بعد إطلاق صناديق البيتكوين

تحليل سوق اليوم عن سامر حسن محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في XS.com

15يناير 2024
تحاول العملات المشفرة التماسك اليوم بعد الأداء السيء التي سجلته طيلة النصف الثاني من الأسبوع الفائت والذي قاد إلى تسجيل خسائر أسبوعية على نحو غير متوقع. فبعد أن سجلت البيتكوين أدنى اغلاق اسبوعي منذ الأسبوع المنتهي في 11 ديسمبر الفائت، عادت وسجلت اليوم مكاسب بأكثر من 2% صباح اليوم، لتقود معها أيضاً مكاسب العملات المشفرة الأخرى.

تأتي تحركات البيتكوين خلال الأيام الأخيرة مع المعنويات الفاترة للمستثمرين بعد إطلاق صناديق البيتكوين الأسبوع الفائت وذلك مع الأرقام المختلطة التي سجلتها تلك الصناديق.

خلال اليومين الأولين لتداول صناديق البيتكوين الفورية، شهدنا صافي تدفقات باتجاه تلك الصناديق بحوالي 819 مليون دولاراً. في حين أن الصناديق باستثناء صندوق Grayscale Bitcoin Trust (GBTC)، قد سجلت صافي تدفقات بحوالي 1.4 مليار دولار فيما سجل الأول صافي تدفقات خارجة بحوالي 579 مليون دولاراً.

فيما تُعزى التدفقات الخارجة من GBTCإلى تحول المستثمرين إلى آليات أخرى للاستثمار في البيتكوين، وذلك بحسب ما تناوله محللون.

على الرغم من التدفقات الأضعف من المتوقع، إلا أن أحجام التداول خلال الأسبوع الأول كانت لافتة وذلك مع أكثر من 7.4 مليار دولاراً لمجموع الصناديق.

مع بداية الأسبوع الجديد أيضاً، فقد تحول مؤشر الخوف والشجع للعملات المشفرة إلى “المحايد” بعد ثلاث أشهر من “الشجع” وذلك طيلة فترة الحديث عن الموافقة على إطلاق تلك الصناديق.

مع هذا، حتى مع استثناء التدفقات الخارجة لـ GBTC، فقد كانت صافي التدفقات دون المتوقع عموماً. ربما كانت التوقعات بذاتها مبالغاً بها إلى حد كبير وهذا ما نراه دوماً في مجتمعات العملات المشفرة والذي لا يزال مستمراً. في حين ستحظى هذه التدفقات باهتمام وثيق من الأسواق وذلك لمحاولة قياس مدى تبني المستثمرين بشرائحهم المختلفة للبيتكوين.

هذا ما شجع بدوره إلى توجيه المزيد من الانتقادات سواء للبيتكوين أو الصناديق الجديدة. على سبيل المثال، شهدنا حديث المستثمر الشهير، Kevin O’Leary، والذي قال إنه والمستثمرين المؤسسين لن يشتروا تلك الصناديق وذلك بسبب التكلفة المرتفعة لها وغير المبررة بحسب حديثه.

بالطبع هذه ليست النهاية، وأثر تلك الصناديق قد يستغرق وقتاً ليتبلور. العديد من التوقعات المعتدلة وحتى المتفائلة للغاية بدأت تعتقد بهذه السردية. ذلك أن مكاسب البيتكوين الخيالية التي تم الحديث عنها حتى في اليوم الأول قد تستغرق فترة مطولة لتحقيقها على نحو مستدام. كما أن ضخ أموال المستثمرين المؤسسين على نحو مؤثر باتجاه تلك الصناديق قد يستغرق أشهر إلى سنوات حتى، علاوة على تبني تكنولوجيا العملات المشفرة في نواحي الاستخدام المختلفة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جمعية المصارف تشدد على اعتماد خطط إعادة هيكلة وفقاً لأسس قانونية لإعادة الودائع والمحافظة على القطاع المصرفي

صدر عن جمعية مصارف لبنان البيان التالي: عقد مجلس إدارة جمعية مصارف لبنان اجتماعاً تم ...

أكدت أن التكنولوجيا الذكية تساهم في “رفاهية المجتمع وتحسين جودة الحياة”

ندوة في معهد باسل فليحان شددت على حاجة لبنان إلى تعزيز البنية التحتية الرقمية وتحفيز ...

كركي من الجزائر: التمويل اللازم والمستدام ضرورة لتمكين مؤسسات الضمان من الوفاء بالتزاماتها

شارك رئيس الجمعية العربية للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي في الندوة الفنية حول ” مكافحة ...