توقعات سعر البيتكوين وتأثير الحيتان على استقرار الأسواق

تحليل سوق العملات عن رانيا جول محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com

١٦ يناير ٢٠٢٤

انخفض سعر بيتكوين(BTC) إلى منطقة الدعم الرئيسي للسعر عند 41344 دولار، حيث حول المستثمرون في السوق انتباههم إلى عملة إثريوم والعملات الأخرى. ومن وجهة نظري فأن موافقاتBTC Spot ETF من قبل هيئة الأوراق المالية والبورصات(SEC) كانت بمثابة حدث “بيع الأخبار”، حيث تكبدت بيتكوين خسائر بنسبة 15٪ بعد الإعلان عن هذه الموافقات.

وأعتقد أن أبرز ما حدث الأسبوع الماضي هو اعلان هيئة الأوراق المالية والبورصات الثلاثاء إن التغريدات بشأن الموافقة على صناديق الاستثمار المتداولة لعملة البتكوين على وسائل التواصل الاجتماعي غير صحيحة، ذلك بعدما تم الإعلان على موقع تويتر (أكس) من خلال حساب الهيئة الذي تم اختراقه ونشر الخبر المفبرك. وتسبب هذا بخسائر فادحة وبأكثر من 300 مليون دولار تبخرت في لحظات من عملة البيتكوين.

بعد ذلك جاءت موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصات الفعلية على طرح صناديق المؤشرات المتداولة للبيتكوين  ETFs، وعلى الرغم من ذلك قال غاريس جينسلر وهو أحد أعضاء اللجنة “لقد وافقنا على إدراج وتداول صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين الفورية اليوم، ولكننا لم نوافق على عملة البيتكوين أو نؤيدها”.  مما تسبب في تأرجح كبير للأسعار بين 48500 و41000 دولار خلال يومين فقط، وعلى الأرجح فإن انفجار البيتكوين الذي كانت تترقبه الأسواق عند اصدار القرار لن يحدث.

كما ارتفعت أسعارEthereum بنسبة 15٪ تقريبًا من أدنى مستوياتها بعد الموافقة على صناديق الاستثمار المتداولة لبيتكوين.حيث تتزايد التوقعات الان بأنهايمكن أن تكون العملة المشفرة التالية التي تحصل على موافقاتETF، وهذا من شأنه أن يمثل تطورًا هائلاً آخر لعالم العملات المشفرة.

 وتجاوزت احجام التداول على صناديقETF خلال الدقائق الاولى من الاطلاق 2.5 مليار دولار، في الوقت الذي تمنع فوكس بزنس وهي ثاني أكبر مدير أصول في العالم بعد بلاك روك، عملائها من الشراء في صناديق المؤشرات المتداولة الجديدة للبيتكوين، وتقول إن هذه المنتجات “لا تتناسب مع فلسفة الشركة الاستثمارية. وفقط لأن هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية تسمح بوجودها فهذا لا يعني أن القطاع الخاص يجب أن يقبلها.

وعليه أعتقد أن مخاوف أسواق الكريبتو ستبقى مسيطرة على وول ستريت. مما سيضعف أي ارتفاع في أسعار العملات الرقمية بقيادة بيتكوين، وهذا ما يبرر الهبوط الأخير للسعر.وبالسعر الحالي، فإن 79.33% من عناوين محفظة البيتكوين حققت أرباح معقولة حسبما تظهر البيانات. ذلك لإن تراكم الأصول من قبل حيتان البيتكوين يمكن أن يحفز انتعاش العملة المشفرة لأنه يغذي الطلب.

وأعتقد إنه بالمعدل الحالي، قد ينتهي الأمر بشركة BlackRockبامتلاك بيتكوين أكثر من MicroStrategyبحلول الأول من فبراير. لكن هذا قد يتغير إذا تباطأت المعدلات الحالية للاحتفاظ بالعملة أو ارتفعت أسعار البيتكوين. كما يمكن أن يؤدي الطلب على البيتكوين من مصدري صناديق الاستثمار المتداولة إلى تحفيز الانتعاش في سعر البيتكوين حيث يبدو أن الاتجاه الهابط للأصل قد وصل إلى الدعم عند 41700 دولار.

Image

Global In/Out of the Money. Source: Into TheBlock

ومن الرسم أعلاه نرى أن BTCتوجد حاليًا في منطقة الدعم 41417 إلى 43345 دولار حيث حصل 2.93 مليون عنوان على 991,100 BTC، وفقًا لبيانات IntoTheBlock. وبناء على ذلك فالهدف التالي في الاتجاه الصاعد سيكون مستوى 43345 دولار.

ومن وجهة نظري تشمل العوامل التي ساهمت على الأرجح في الانخفاض الأخير لعملة البيتكوين ارتفاع المعروض في البورصات وجني أرباح الحيتان.

حيث ارتفع عرض البيتكوين في البورصات من أدنى مستوى له خلال ستة أشهر عند 5.30٪ في 7 يناير إلى 5.39٪ يوم أمس الاثنين. وعادة، تعتبر الزيادة في عرض الأصل في البورصات هابطة لأنها قد تساهم في ارتفاع ضغط البيع.  كما تُظهر بيانات Santimentكيف أن الارتفاعات الأخيرة في معاملات الحيتان التي تبلغ قيمتها 100000 دولار أو أعلى تتزامن مع تحركات مماثلة في مقياس الربح/الخسارة المحقق للشبكة. وهذا يعني أن عناوين المحفظة الكبيرة تحقق أرباحًا بالفعل على عكس المتداولين والمحافظ الصغيرة، مما يساهم في دفع سعر BTCإلى الانخفاض.

وأخيراً يُظهر مؤشر الخوف والجشع من بيتكوين، الذي يحلل معنويات السوق الحالية لحاملي BTC، أن المعنويات قد تحولت من “الخوف الشديد” إلى الحياد وقد يكون هذا أحد أسباب عدم استجابة السوق لخبر الموافقات الذي كانت تنتظره، ولم تكن ردة الفعل بالقوة المتوقعة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السفير السعودي يطٌلع من حبيب على مشاريع مصرف الإسكان

زار رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمصرف الإسكان أنطوان حبيب السفير السعودي في لبنان وليد ...

اليقين الاقتصادي.. دول الخليج العربي نموذجًا

بقلم الدكتور : محمود عبد العال فراج / 2024 اتجهت الاستثمارات الإقليمية والعالمية في الفترات ...

الريجي ضبطت منتجات تبغية مهربة

واصلت إدارة حصر التبغ و التنباك “الريجي” جهودها لمكافحة التهريب، إذ ضبطت كميات كبيرة من ...