بخاش: بيت الطبيب بيت لكل زميل لبناني في اي بقعة من العالم و فسحة للمؤتمرات العلمية والطبية و مساحة للثقافة بشكل عام

اكد نقيب أطباء ء لبنان في بيروت البروفسور يوسف بخاش ان بيت الطبيب الذي هو بيت لكل زميل لبناني في اي بقعة من العالم كان ليس فقط فسحة للمؤتمرات العلمية والطبية بل أيضا مساحة للثقافة بشكل عام والثقافة الطبية التي تهم المريض والطبيب على حد سواء.

وقال في كلمة ألقاها خلال رعايته لتوقيع كتاب الالزهايمر الرحلة للطبيب الدكتور فؤاد عتيق في بيت الطبيب. نلتقي اليوم في بيت الطبيب بيت كل زميل وطبيب في لبنان او في بلدان الاغتراب لاطلاق كتاب الالزهايمر الرحلة اولاً وللتأكيد بأن بيت الطبيب ليس فقط مساحة للطب والعلم بل ايضًا للثقافة.

هذا الكتاب الذي نرى فيه وصفة طبية لا تتضمن اسم الدواء والجرعة المطلوبة بل هو وصفة انسانية. هو دليل كامل للتعاطي مع مرض الالزهايمر الذي لم يتمكن الطب بالرغم من تطوره وابحاثه الكثيرة من فك رموزه بعد. وكل المختبرات الطبية والعلمية منكبة للبحث عن اسبابه تمهيدًا لاكتشاف طرق علاجه.

عندما نتكلم عن الالزهايمر موضوع هذا الكتاب نتكلم عن تجربة مرافقة لطبيب عمل التزاما بقسمه مع زوجته وشريكة حياته اصيبت بهذا المرض. وبالتالي فان ما اكتشفه هذا الطبيب وكشفه بكتابه يؤكد بان مرافقة المريض في مثل هذه الامراض المستعصية اصعب بكثير مما يتصور البعض. كما ان مسيرة العذاب والتضحية التي يمر بها صاحب هذه التجربة لا تقل اهمية عن مسيرة المريض.

فصاحب هذا المرض لا يشعر بالألم بل ان من يرافقه هو الذي يشعر بالإحباط والالم الداخلي والنفسي والمعنوي.

لن أطول بالحديث عن هذا المرض ولا عن هذا الكتاب واترك لكم القراءة واخذ العبر وآمل ان تكون هذه التجربة عنوانا لكل طبيب إختار ان يمتهن رسالة انسانية أخذت من حياته سنوات وسنوات على مقاعد الجامعة وبعدها سنوات وسنوات للاختصاص في اروقة المستشفيات والمراكز الطبية والعيادات وانتهت بتلاوة القسم الطبي ك الذي يلزمنا بالتعاطي مع المريض اي مريض كانسان.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

استبيان ” بيت.كوم” و” يوجوف”: 46% من الموظفين في الشرق الأوسط يفضلون تأسيس أعمالهم الخاصة

· بدأ 45٪ من رواد الأعمال مشاريعهم التجارية الخاصة خلال السنوات الخمس الماضية بسبب حالة ...

أبوغزاله رئيسا لمجلس أمناء الشبكة العربية للإبداع والابتكار

أعلنت الشبكة العربية للإبداع والابتكار اختيار مؤسس ورئيس مجموعة طلال أبوغزاله العالمية، الدكتور طلال أبوغزاله، ...

يوم التصميم الإيطالي 2024 إعادة تأكيد لجودة النظام الإنتاجي الإيطالي في Rebirth Beirut

في الثامن والتاسع من ايار 2024، ضمن يوم التصميم الإيطالي 2024، شهدت سلسلة من المبادرات ...