الحذر يسيطر على الأسواق، سعر الذهب إلى أين؟

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com

١٩ فبراير ٢٠٢٤

يواصل سعر الذهب(XAU/USD) موجة مكاسبه لليوم الثالث على التوالي اليوم الاثنين ليتداول بالقرب من 2018 دولار حالياً. ذلك على الرغم من تراجع التوقعات بتخفيض أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي قبل اجتماع السياسة النقدية في يونيو. كما يحافظ السعر على قوته على الرغم من أن بيانات مؤشر أسعار المستهلك(CPI)  ومؤشر أسعار المنتجين(PPI) لشهر يناير التي عززت قوة الدولار.

وأعتقد أن السبب وراء ارتفاع أسعار الذهب هو بيانات مؤشر أسعار المنتجين لشهر يناير  والتي خالفت التوقعات، في الوقت الذي اعتبر  فيه مسؤولي الفيدرالي الارتفاع المفاجئ في أحدث بيانات تضخم أسعار المستهلكين بمثابة ظروف مؤقتة، وأكدوا على الاتجاه الأطول أمداً، والذي يشير إلى أن التضخم يتحرك نحو الانخفاض بشكل ملحوظ.

حيث جاءت توقعات رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا رافائيل بوستيك بأن التقدم في مقاييس التضخم الأساسية قد يسمح لبنك الاحتياطي الفيدرالي بالبدء في خفض أسعار الفائدة اعتبارًا من الصيف بمثابة ضغط سلبي يضعف الارتفاع الحالي لسعر الذهب.

ومن وجهة نظري، لاتزال الأسواق تسعر أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض سعر الفائدة هذا العام، على الرغم من  انخفاض احتمالات حدوث ذلك في يونيو. فقد يؤثر التأخير في تخفيضات أسعار الفائدة على الذهب سلباً.

ومن الجدير بالذكر أن بقاء سعر الفائدة مرتفعاً لفترة أطول من المتوقع يقلل من جاذبية المعادن الثمينة التي لا تدر عائدا، لأنه يزيد المنافسة على الاستثمارات ذات العوائد المرتفعة. وخلال الأيام القليلة القادمة سيعلن بنك الشعب الصيني (PBOC) قرار سعر الفائدة، مع عدم توقع أي تغيير في السياسة النقدية. كما سيراقب المستثمرون أيضًا التطورات المحيطة بإجراءات التحفيز الإضافية من جانب السلطات الصينية في الأشهر المقبلة.

ومن الناحية الجيوسياسية يقول حزب الله اللبناني أنه يتصرف تضامناً مع غزة ، وسيواصل الهجوم طالما أن إسرائيل تقصف القطاع الفلسطيني المحاصر. وقد تؤدي التوترات الجيوسياسية المتزايدة في الشرق الأوسط إلى رفع أسعار الذهب كونه أصل تقليدي آمن. 

لكن أعتقد أن أهم الاحداث التي ستؤثر في الأسواق هذا الاسبوع هي إصدار محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة يوم الأربعاء وسيكون حدثًا مهماً جداً يجب مراقبته. حيث سيكون وقت صدور البيانات مناسباً لايجاد فرص جيدة للتداول على سعر الذهب.

حيث ستساعد إصدارات بيانات الاقتصاد الأمريكية هذا الأسبوع على دفع عوائد سندات الخزانة الأمريكية والعملة الأمريكية للارتفاع في حال جاءت قوية، خاصة مع استمرار الأسواق المالية في إعادة تسعير توقعات توقيت خفض أسعار الفائدة الأمريكية. مما سينعكس على التحركات في الغالب في وقت لاحق من الأسبوع لتترك معظم الأسواق دون تغيير يذكر عند إغلاق اليوم وغداً.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لبنان يتألق عالميا من خلال تنظيم الحفل العالمي لتوزيع الجوائز لمسابقة التغليف العالمية في بانكوك

نظم المركز اللبناني للتغليف (ليبان باك) بالنيابة عن المنظمة العالمية للتغليف حفل توزيع جوائز المسابقة ...

جمعية Rebirth Beirut  تقدّم LINK معرضاً فنياً منفرداً للفنان دانيال أبي اللمع

مجموعة متناسقة من الألوان واللوحات تحاكي جمال الطبيعة وروعة الخلق أعلنت جمعية Rebirth Beirut عن ...

اليورو يفشل في التقليل من خسائره اليوم حتى مع أعلى المعنويات في منطقة اليورو منذ ثلاثة أعوام

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط ...