الشركات الناشئة في لبنان مدعوة لتقديم طلبات المشاركة في برنامج Mega Green Accelerator الجديد

  • بيبسيكو” و”أسترولابز” و”سابك” إلى جانب شركاء آخرين يعلنون عن فتح باب التقديم لبرنامج ” Mega Green Accelerator “، الذي أُطلقَ على هامش مؤتمر الأطراف “كوب-28”
  • يمكن للشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تقديم حلولها المستدامة والقابلة للتطوير في موعد أقصاه 15 آذار

أعلن رسميًا عن فتح باب التقديم لبرنامج مسرّعة “ميجا غرين” أمام الشركات الناشئة في لبنان ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتسعى هذه المبادرة الى رعاية الجيل الجديد من المبتكرين لدعم جهودهم الهادفة إلى تطوير حلول جديدة لمعالجة التحديات الإقليمية والعالمية للاستدامة من خلال التركيز على إيجاد حلول في مجال الاقتصاد الدائري، والتحوّل إلى الطاقة النظيفة، وتقنيات الحدّ من آثار التغير المناخي، والأمن الغذائي بما يشمل مجالي المياه والزراعة. وقد تعاونت “بيبسيكو” و”سابك” و”أسترولابز” وشركاؤهم الاستراتيجيون لإطلاق هذا البرنامج على هامش فعاليات مؤتمر الأطراف “كوب-28″، الذي عُقدَ مؤخرًا في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وسيتلقى روّاد الأعمال المشاركون دورة تدريبية تستمر لمدة ستة أشهر، تحت إشراف خبراء متخصصين في القطاع، فضلًا عن توفير فرصة التواصل مع شبكة واسعة من الشركاء والانفتاح على فرص الأعمال وعقد الشراكات، والتي سيقدمها لهم شركاء البرنامج وبعض من أهم قادة الأعمال في المنطقة. وفي نهاية البرنامج، ستحظى شركة واحدة بفرصة الفوز بتمويل تأسيسي لدعم وتطوير الحل الذي تقدمه.

وسيكون باب المشاركة في البرنامج مفتوحًا أمام الشركات الناشئة والمُدرّة للدخل، التي تركز عملياتها على تقديم منتجات أو تقنيات أو خدمات تدعم إحدى المحاور الرئيسية للبرنامج، ويمكن للمهتمين التقديم في موعد أقصاه 15 آذار المقبل عبر الرابط
https://astrolabs.com/ar/themegagreenaccelerator/

وفي هذا السياق، قال يوجين ويليمسن، الرئيس التنفيذي لشركة بيبسيكو بإفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا والرئيس التنفيذي للمشروبات عالمياً: “مسرّعة ميجا جرين هي خير دليل على أهمية الشراكات والابتكار. نحن نشهد اليوم إقبال أعداد متزايدة من روّاد الأعمال الشباب في المنطقة على طرح أفكار جديدة ومبتكرة، وتشير الدراسات إلى الحاجة لدعم هذه المبادرات من خلال توفير بنية تحتية متكاملة مدعومة بالموارد والتمويل وفرص الإرشاد والتوجيه اللازمة لتوسيع نطاقها. لقد بات من الواضح اليوم أهمية تقنيات المناخ المبتكرة في التخفيف من تداعيات تغير المناخ والظروف الجوية القاسية، وتحسين القدرة على التكيّف معها. وتتميز منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بوجود شبكة واسعة من المبتكرين الذين يعملون على حلول للتصدي للتحديات الملحّة للاستدامة، والفرصة اليوم سانحة لتوظيف مؤهلاتهم وقدراتهم لدعم الجهود العالمية وتعزيز قدرة الجهات المعنية على النجاح في مساعيها بما يعود بالخير على كوكب الأرض”.

يعتبر لبنان في طليعة مشهد الشركات الناشئة فهو ملتقى للمواهب المحلية التي تحمل رؤية عالمية ويتمتع بشبكة داعمة من مؤسسات القطاع الخاص، ما يجعله وجهة للمستثمرين الباحثين عن المواهب والابتكار. وخلال العامين الماضيين فقط، قدم برنامج Greenhouse Accelerator في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من بيبسيكو تمويلًا بقيمة 100 ألف دولار لشركتين ناشئتين من لبنان، هما “نضيرة”، وهي مؤسسة اجتماعية تقدم حلولًا رقمية مبتكرة لإدارة النفايات الصلبة بهدف تعزيز الاقتصاد الدائري في المنطقة، و”دودة”، وهي مزرعة لتربية دود الأرض متخصصة في إنتاج السماد العضوي، تديرها سيدة لبنانية طموحة.

سيوفر شركاء الاستثمار؛ صندوق حيّ دبي للمستقبل و”فينتشر سوق” و”شروق بارتنرز”، منصّات لفرص الاستثمار والتوجيه في زيادة رأس المال، وتعزيز فرص التواصل، كما سيعملون على التعريف بمعايير بدء التشغيل والمشاركة في عملية الاختيار لتحقيق أقصى قدر من النجاح في الاستثمارات. أما في لبنان، فستقوم شركة “بيري تك”، الشريك البيئي المحلي للبرنامج بتوظيف شبكتها الواسعة للمساعدة في العثور على شركات ناشئة مهتمة ومنحها المعلومات اللازمة حول البرنامج وكيفية تقديم الطلبات. وستكون شنايدر إلكتريك شريك الجائزة، وسيوف يكون لها دور في اختيار الشركات المتأهلة.

يشار إلى أن الاستثمار في حلول التخفيف من تداعيات تغير المناخ أصبح ضرورة ملحّة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، التي تشهد ارتفاعًا في درجات الحرارة بمعدل أسرع من المتوسط العالمي بمرتين تقريبًا، ما يضاعف من أهمية مبادرات القطاع الخاص. وفي لبنان، تدعم شركة “بيبسيكو” روح المبادرة عند الشباب الطموحين من خلال الاستثمار الموجه نحو الابتكار والتعاون لخلق فرصة ملموسة للنمو والتقدم.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تحطيم الرقم القياسي العالمي لأطول محاضرة في علوم البيانات والذكاء الاصطناعي

تحت رعاية معالي الوزير زياد مكاري وPCA لبنان ممثلة برئيسها السيد كميل مكرزل، جرت محاولة ...

اكسا الشرق الأوسط تحتفل بعيد العمال مع موظفيها

احتفلت شركة  أكسا الشرق الأوسط بعيد العمال بحضور رئيس مجلس الادارة السيد روجيه نسناس ومديرها العام السيد ...

السفارة اللبنانية البرازيلية تنظم جناح لبنان في أكبر معرض للمنتجات الغذائية بأمريكا الجنوبية

في خطوة تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية بين لبنان والبرازيل، نظمت السفارة اللبنانية في ...