توقعات أسعار النفط بين معنويات المخاطرة وزيادة المعروض

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com

٢٣ فبراير ٢٠٢٤

يتم تداول النفط الخام(WTI) عند 77.16 دولار للبرميل، ويتم تداول خام برنت عند 81.81 دولار للبرميل خلال تعاملات اليوم الجمعة.  بعد أن  انخفضت أسعار النفط بنسبة 1٪ تقريبًا حيث أعلن العراق عن إعادة فتح مصفاة كانت مغلقة لمدة عشر سنوات، ووسط توقعات بأن دول أوبك + لن تقرر تخفيضات كبيرة في الإنتاج. بعد أن أعلنت أنها ستحتاج على الأرجح إلى تمديد تخفيضات الإنتاج الطوعية إلى ما بعد الربع الأول من العام، لكن أي تخفيضات كبيرة أخرى في العرض ليست متوقعة.

تزامن هذا مع تراجع مؤشر الدولار (USDIDX) هذا الأسبوع، حيث تشهد الأسهم انتعاشاً كبيراً، مع تداول العديد من المؤشرات عند أعلى مستوياتها على الإطلاق. ويتطلع المتداولون إلى الأسبوع المقبل الذي سيكون حافلاً بالبيانات المهمة التي ستتسبب في تحرك السوق بصورة كبيرة والتي لديها القدرة على تحديد اتجاهات السوق.

وأعتقد أن أسعار النفط لا تعطي أهمية يحسب لأي مخاطر جيوسياسية جديدة من الشرق الأوسط، ولكنها تتأثر بالأحداث والأخبار الاقتصادية، حيث سيتم انعقاد قمة منتدى لندن للطاقة 2024 يومي الاثنين والثلاثاء الأسبوع المقبل، وهو الحدث الذي عادة ما يتصدر عناوين الأخبار المؤثرة في سوق النفط من خلال قرارات كبار قادة شركات النفط العالمية. وسيتبع ذلك أسبوع الطاقة الدولي من الثلاثاء إلى الجمعة.

حيث شهدت إدارة معلومات الطاقة(EIA) زيادة أخرى في تغيرات مخزون النفط الخام الأمريكي من الزيادة السابقة البالغة 12.018 مليون برميل بالإضافة إلى 3.514 مليون برميل إضافية لهذا الأسبوع، وسوف يترقب المتداولون أي تكرار لتشديد العقوبات الجديدة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على النفط تجاه روسيا وأطراف أخرى في البلدان المتهمة بتداول النفط الروسي.

ومن وجهة نظري، خفت حدة التوترات الجيوسياسية قليلاً أمس، حيث توجد دلائل على أن تبادل الرهائن ومفاوضات وقف إطلاق النار المحتملة لا تزال مطروحة على الطاولة في صراع غزة المستمر. لكن تصاعدت التوترات فور إعلان الحوثيين في اليمن أنهم سيواصلون استهداف السفن المدنية في البحر الأحمر، ويعتزمون تصعيد معدل الهجمات، وهم الآن يشملون السفن المملوكة للولايات المتحدة والمملكة المتحدة التي قد تعبر قناة السويس. يمكن أن يتسبب في ارتفاع أسعار النفط على المدى الطويل.

التحليل الفني لـ أسعار النفط الخام (WTI):

تحاول أسعار النفط الارتفاع إلى 80 دولار، فمع استعداد المتداولين لحزمة العقوبات الأمريكية والاتحاد الأوروبي المقرر إصدارها اليوم الجمعة ضد روسيا. فهذه العقوبات ليست ضد روسيا فحسب، بل أيضًا ضد بعض الأطراف الصينية والهندية التي يُزعم أنها تساعد روسيا. وعلى الرسم البياني بالرغم من الاختراق الفني للسعر، لم يتمكن النفط من الارتفاع، لذا فإن العودة إلى 90 دولار أو حتى 85 دولار تبدو بعيدة المنال في الوقت الحالي.

Image

الرسم البياني لأسعار النفط الخام (WTI) – منصة XS.com MT4

وفنياً، لا يزال سعر 80 دولار بمثابة المستوى المحوري للسعر، مع وجود 79.66 دولار كمستوى مقاومة أول يجب اختراقه لاستمرار الارتفاع. فإذا لم يتجه مؤشر القوة النسبية(RSI) إلى منطقة ذروة الشراء بسرعة كبيرة، فيمكن للسعر الوصول إلى 84.58 دولار و89.64 دولار كأهداف تالية في الاتجاه الصعودي. وسيكون الهدف النهائي في هذه الموجة الصاعدة هو 92.69 دولار  حسب تسلسل القمم اعتبارًا من نوفمبر 2022.

وعلى الجانب السلبي، من المفترض أن يكون الدعم  الرئيسي عند المتوسط ​​​​المتحرك البسيط على مدى 55 يومًا عند 74.20 دولار قبل اختبار خط الاتجاه الصعودي بالقرب من 72.93 دولارً. فإذا تم اختراق خط الاتجاه هذا، فسيكون الدعم التالي بالقرب من 67.11 دولار  ويجب اختراقه لمواصلة أي هبوط. ومع رؤية القاع الثلاثي في ​​يونيو ويوليو 2023، فمن المفترض أن يكون هذا المستوى قويًا بما يكفي لدعم ارتداد السعر.

مستوياتالدعم: 77.15 – 76.40 – 75.20

مستويات المقاومة: 77.60 – 78.50 – 79.73

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تحطيم الرقم القياسي العالمي لأطول محاضرة في علوم البيانات والذكاء الاصطناعي

تحت رعاية معالي الوزير زياد مكاري وPCA لبنان ممثلة برئيسها السيد كميل مكرزل، جرت محاولة ...

اكسا الشرق الأوسط تحتفل بعيد العمال مع موظفيها

احتفلت شركة  أكسا الشرق الأوسط بعيد العمال بحضور رئيس مجلس الادارة السيد روجيه نسناس ومديرها العام السيد ...

السفارة اللبنانية البرازيلية تنظم جناح لبنان في أكبر معرض للمنتجات الغذائية بأمريكا الجنوبية

في خطوة تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية بين لبنان والبرازيل، نظمت السفارة اللبنانية في ...