إطلاق مبادرة التدريب على برمجة Python في جامعة الروح القدس… بداية فصل تحويلي في التعليم والتكنولوجيا

أطلق مركز تطوير المهارات في جامعة الروح القدس- الكسليك مبادرة التدريب على برمجة Python، بالتعاون مع مؤسسة منى بسترس وشركة CME، خلال حفل أقيم في الجامعة في حضور وزير الإتصالات جوني القرم، النائب نقولا الصحناوي، رئيس الجامعة الأب طلال هاشم، رئيسة مؤسسة منى بسترس نايلة بسترس، الشريكين المؤسسين لشركة CME جان بو رجيلي ومروان جدعون، عميد كلية الهندسة البروفسور جوزيف الأسد، وعدد من الآباء والفعاليات النقابية والتربوية والجامعية والمدنية والاقتصادية، إضافة إلى أعضاء مجلس الجامعة.

حجيج

قدمت الحفل الأستاذة في كليّة الهندسة د. ماري ريتا حجيج التي أشارت في كلمتها إلى “أنّ هذه المبادرة تتخطى مجرد إطلاق برنامج تدريبي، فهي تشكّل بداية فصل تحويلي في التعليم والتكنولوجيا، وهي تَعِدُ بمستقبل حافل بالفرص والشمولية والنمو لمجتمعنا اللبناني”.

بو رجيلي

وباسم شركة CME ألقى جان بو رجيلي كلمة عرّف فيها عن الشركة عارضًا لتاريخ تأسيسها وتطورها لتصبح من أكبر الشركات التكنولوجية في لبنان… كما تحدث عن أسباب نجاح هذه الشركة وأبرزها قدرات فريق العمل فيها التي أدت إلى تطويرها وهو نموذج عن جيل الشباب في لبنان. كما سلّط الضوء على أهمية نظام التعليم اللبناني في صقل قدرات الشباب وتمكينهم من النجاح. وفي ختام كلمته قدّم نبذة عن البرنامج، مشيرًا إلى “أنه يتضمن مقدمة عن برمجة Python، تمارين تطبيقية لفهم أنواع البيانات وهيكلتها، إضافة إلى تمارين الألغوريتم…”

النائب الصحناوي

ثم تحدث النائب نقولا الصحناوي باسم مؤسسة منى بسترس مؤكدًا في كلمته “إيمانه بقدرة لبنان ليكون منصة إقليمية في مجال التكنولوجيا وتكنولوجيا المعلومات في الشرق الأوسط وحتى في العالم. ويُعتبر أهم عامل على تحقيق ذلك هو الطالب اللبناني المتميّز الذي برهن أنه من الأنجح ومن بين الأوائل في العالم في مجال العلوم والتكنولوجيا. وعندها، سيبقى الشباب اللبنانيون في وطنهم من دون الحاجة إلى الهجرة.

إلاّ أنّ هذا الأمر لا يُمكن أن يتحقق من دون استقرار سياسي فعلي وبنى تحتية متطورة”. وأضاف: “انطلاقًا من رؤيتنا المشتركة مع جامعة الروح القدس- الكسليك وشركة CME، وضعنا البرنامج التدريبي هذا، الذي يمتد على 4 أشهر، بهدف مساعدة الطلاب على إيجاد وظيفة بسرعة برواتب ممتازة تحاكي الوظائف في الخارج. هذا ويضمّ البرنامج، هذه السنة، 200 طالب. علمًا أنّ هذا العدد مرشّح للارتفاع نتيجة كثرة الطلب وحاجة سوق العمل واهتمام الشركات بالطلاب الذين شاركوا في هذا البرنامج”.

الأب طلال هاشم

ثم ألقى رئيس جامعة الروح القدس- الكسليك كلمة أشار فيها إلى “أنّ مذكرة التفاهم هذه تعكس رؤية مشتركة مفادها أنّ التعليم هو المبدأ الأساسي لتطوّر المجتمع. وفي هذا الإطار، أطلقنا، خلال الأزمة، رؤية “التعليم للجميع”، حيث أتحنا المجال لكل طالب لبناني أن يكون له الحق بالتعلم مهما كانت ظروفه المادية، ثم انتقلنا إلى رؤية “الرحلة التحويلية” وتعهدنا أن يصبح كل طالب لدينا عضوًا فاعلاً في المجتمع”. ونوّه بدور مركز تطوير المهارات في الجامعة والنجاح الذي حققه منذ تأسيسه في العام 2022، “بحيث قام بتدريب 1200 طالب وطالبة في 55 دورة متنوعة من دون أي رسوم مالية، وهذا بفضل شركائنا المحليين والدوليين. وحاليًا، نعمل على توسيع رقعة أعمال المركز ليغطّي إضافةً إلى منطقة جبل لبنان مناطق الشمال والجنوب والبقاع”.

الوزير القرم

كما كانت كلمة لوزير الإتصالات جوني القرم توجّه فيها إلى الطلاب بالقول: “أنا أعرف ماذا يعني أن يكون الإنسان طالبًا وأن يخطط لمستقبله. وأدعوكم إلى الإستفادة من هذه الفرصة الذهبية وأن تكونوا جزءًا من هذه المبادرة القيّمة والمفيدة، لا سيما وأنّ أكثر الوظائف المطلوبة على الصعيد العالمي هي تلك المتعلقة بالبرمجة، إذ إنّ هذا القطاع يتطوّر بسرعة. وأوّد أن أشير إلى أنّ الطاقة اللبنانية البشرية مميزة جدًا وإنّ قطاع الاتصالات في العالم، لا سيما في أفريقيا والخليج والشرق الأوسط، يديره لبنانيون”.

توقيع مذكرة تفاهم

وفي ختام الحفل، وقّع الأب طلال هاشم وجان بو رجيلي ونايلة بسترس على مذكرة التفاهم المشتركة بين الجامعة ومؤسسة منى بسترس وشركة CME.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السفير السعودي يطٌلع من حبيب على مشاريع مصرف الإسكان

زار رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمصرف الإسكان أنطوان حبيب السفير السعودي في لبنان وليد ...

اليقين الاقتصادي.. دول الخليج العربي نموذجًا

بقلم الدكتور : محمود عبد العال فراج / 2024 اتجهت الاستثمارات الإقليمية والعالمية في الفترات ...

الريجي ضبطت منتجات تبغية مهربة

واصلت إدارة حصر التبغ و التنباك “الريجي” جهودها لمكافحة التهريب، إذ ضبطت كميات كبيرة من ...