يوم التصميم الإيطالي 2024

أطلقت اليوم السفارة الإيطالية في لبنان بالتعاون مع المعهد الثقافي الإيطالي (IIC) ووكالة التجارة الإيطالية (ITA) سلسلة من المبادرات ضمن يوم التصميم الإيطالي 2024 الذي تروج له وزارة الخارجية والتعاون الدولي ويحتفل به هذا العام تحت شعار “قيمة التصنيع: الشمولية والابتكار والاستدامة”.

يجري استكشاف موضوع نسخة 2024 من وجهات نظر مختلفة من خلال برنامج غني يضم أحداث ومبادرات حول التميّز والتألق الإبداعي والصناعي للتصميم الإيطالي مخصصة للمهنيين والمصممين والجامعات والطلاب.

أقيم الحدث الأول الذي نظمته وكالة التجارة الإيطالية هذا الصباح في غاليري Le Cercle Hitti في وسط بيروت وشهد مشاركة ممثلين عن قطاع الصناعة وقادة الرأي الرئيسيين ووسائل الإعلام والمهندسين المعماريين. تمحور الحوار الحيوي حول المهندسين المعماريين والمصممين الإيطاليين فرانشيسكا باروتي وماوريتسيو كورادو ورافقهما في المحادثة مدير وكالة التجارة الإيطالية في بيروت كلاوديو باسكوالوتشي وعميد الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة ALBA المهندس المعماري فضل الله داغر. واختتم النشاط بجولة في أرجاء Le Cercle Hitti لاستكشاف التصميم الإيطالي من ثلاثينيات القرن العشرين وحتى يومنا هذا.

أما في وقت لاحق من بعد ظهر اليوم، فجرى افتتاح معرض بعنوان “أدوات ما بعد التصميم”(TFA Design)، المنظّم من المعهد الثقافي الإيطالي (IIC) بالتعاون مع جمعية قصر سرسق والأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة

يستضيف قصر سرسق معرض “أدوات ما بعد التصميم”(TFA Design) من 14 آذار ولغاية 7 نيسان 2024. يسلّط هذا المعرض الضوء على ابتكار ثقافة التصميم في إيطاليا وينقسم إلى أربعة أقسام بحسب الفئات: كائنات ذات روح “LYFE” ، أصداء تأثير حقبة ما قبل التاريخ  “PALEO”، التخيّل يغيّر الواقع “TOOLS” و خرائط MAPS .

يتضمن المعرض أكثر من 44 قطعة منسّقة بدقة من تصميم جيل جديد من المصممين. تعدّ هذه المنتوجات بمثابة شهادة على المقترحات الحكيمة لمبدعيها والمواد الرائدة والأساليب الإستراتيجية لتشكيل مستقبل مستدام. جرى العمل على المعرض بالتعاون مع مؤسسات التصميم الرائدة والجامعات والمصممين والشركات الخاصة ومؤسسات أخرى في أنحاء إيطاليا. ويتطرّق إلى الاستفسارات الملحة التي يطرحها عصر الأنثروبوسين ومنها على سبيل المثال لا الحصر: ما الدور الذي يجب أن يلعبه التصميم في خضم التحديات البيئية المعاصرة؟

يتخطى المعرض الحدود التقليدية حيث تقدم مجموعة من الأفكار والحلول والمواد البديلة والتقنيات التي تمتد إلى ما هو أبعد من النموذج الحالي. إنه يتحدى فلسفة الاستهلاك الشامل والإنتاج الصناعي ويدعو إلى العودة إلى جوهر الإبداع البشري والفضول والوعي البيئي. تجسّد المنتجات المعروضة روح التفكير التقدمي المتجذرة في الفهم العميق لتراثنا البيولوجي والالتزام بطريقة العيش المستدام. بالإضافة إلى المنتجات، يشمل المعرض نماذج أولية ومشاريع وسيناريوهات ومقترحات متطورة تعالج تحديات الاستدامة كما يتضمن مشاريع مختارة لطلاب من مدارس التصميم والهندسة المعمارية، تمثل مقترحات الجيل الجديد من مصممي المستقبل.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أبوغزاله رئيسا لمجلس أمناء الشبكة العربية للإبداع والابتكار

أعلنت الشبكة العربية للإبداع والابتكار اختيار مؤسس ورئيس مجموعة طلال أبوغزاله العالمية، الدكتور طلال أبوغزاله، ...

يوم التصميم الإيطالي 2024 إعادة تأكيد لجودة النظام الإنتاجي الإيطالي في Rebirth Beirut

في الثامن والتاسع من ايار 2024، ضمن يوم التصميم الإيطالي 2024، شهدت سلسلة من المبادرات ...

جمعية المصارف تشدد على اعتماد خطط إعادة هيكلة وفقاً لأسس قانونية لإعادة الودائع والمحافظة على القطاع المصرفي

صدر عن جمعية مصارف لبنان البيان التالي: عقد مجلس إدارة جمعية مصارف لبنان اجتماعاً تم ...