توقعات الدولار ين في ظل البيانات الأمريكية وتحذيرات المركزي الياباني

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com

٢٩ مارس ٢٠٢٤

يحتفظ زوجUSD/JPY   بزخم ايجابي متواضع لليوم الثاني على التوالي بالقرب من 151.45 مع بداية تعاملات اليوم الجمعة. حيث أن النهج الحذر من بنك اليابان(BoJ) للحفاظ على الظروف النقدية التيسيرية يمارس بعض ضغوط البيع على الين الياباني، كما إن التعليقات المتشددة من مسؤولي الفيدرالي توفر بعض الدعم للدولار وبالتالي تدعم ارتفاع الدولار الأمريكي /الين الياباني.

كما أفادت البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاءات الياباني أن مؤشر أسعار المستهلك في طوكيو لشهر مارس ارتفع بنسبة 2.6% على أساس سنوي. وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في طوكيو باستثناء الأغذية الطازجة والطاقة بنسبة 2.9% على أساس سنوي، بانخفاض عن ارتفاع بنسبة 3.1% في فبراير. لذا أعتقد أن الين لا يزال تحت الضغط بعد بيانات التضخم اليابانية والتعليقات الحذرة من السلطات اليابانية. لكن التدخل المحتمل من جانب السلطات اليابانية قد يحد من ضعف الين. فيما أدت البيانات الاقتصادية الأمريكية القوية وحديث بنك الاحتياطي الفيدرالي عن ارتفاع أسعار الفائدة على المدى الطويل إلى دعم قوة الدولار الأمريكي مقابل منافسيه.

ومع بداية تعاملات اليوم الجمعة والذي ستكون خلاله الأسواق الأوروبية والأمريكية في عطلة، يتداول زوج USD /JPY بشكل جانبي في نطاق ضيق حول 151.30. وأتوقع أن يظل الأصل عالقًا في هذا النطاق الضيق لحين حصول الاسواق على مزيد من الوضوح بشأن خطط التدخل الخفية لبنك اليابان في مجال العملات الأجنبية لدعم الين الياباني الضعيف. أيضًا، من المتوقع أن تبقي بيانات مؤشر أسعار الإنفاق الاستهلاكي الشخصي الأساسي(CPE) في الولايات المتحدة ، والتي سيتم نشرها اليوم الجمعة، المستثمرين في حالة من الترقب والحذر حتى افتتاحات الأسبوع المقبل.

فمن المتوقع أن ينمو مقياس التضخم الأساسي السنوي بوتيرة ثابتة تبلغ 2.8%. ومن المتوقع أن ترتفع بيانات التضخم الأساسية الشهرية ببطء بنسبة 0.3% من قراءة يناير البالغة 0.4%. ومن وجهة نظري سيركز المستثمرون بشدة على بيانات التضخم لقياس متى قد يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة .

في نفس الوقت الذي زادت فيه توقعات تدخل بنك اليابان في مجال سوق العملات الأجنبية مع سيطرة مشاعر عدم اليقين لدى المستثمرين في أن البنك المركزي الياباني لن يتمكن من التقدم في رفع أسعار الفائدة الإيجابية وبسبب التوقعات غير المؤكدة لنمو الأجور. كما أظهر ملخص الآراء في اجتماع بنك اليابان في مارس، والذي صدر يوم أمس الخميس، أن العديد من المسؤولين رأوا الحاجة إلى التحرك ببطء في التخلص التدريجي من السياسة النقدية شديدة التساهل في اليابان.

ومن وجهة نظري سيبقى الدولار قوياً مدعوماً بالشكوك وعدم اليقين حول ما إذا كان بنك الاحتياطي الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة ثلاث مرات هذا العام كما هو متوقع، مما يساعد في الحد من الاتجاه الهبوطي لزوج USD/JPY. ويشير إصدار طلبيات السلع المعمرة الأمريكية الذي جاء أفضل من المتوقع يوم الثلاثاء الماضي إلى أن الاقتصاد في حالة جيدة. إلى جانب التضخم الذي لا يزال ثابتا، مما قد يجبر بنك الاحتياطي الفيدرالي على إبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول. ويظل هذا داعمًا لعوائد سندات الخزانة الأمريكية المرتفعة وبالتالي سيدعم قوة الدولار الأمريكي، مما يشير إلى أن المسار الأقل مقاومة لزوج العملات دولار/ين هو الاتجاه الصاعد من الناحية الأساسية.

وفي الأسبوع المقبل، ستصدر أرقام مؤشر تانكان الصناعي الكبير في اليابان للربع الأول (Q1)، إلى جانب تقرير مؤشر مديري المشتريات (PMI) الأمريكي من ISM. وسيكون  تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي (NFP) لشهر مارس في 5 أبريل بمثابة حدث تترقبه الأسواق بحذر شديد، وعادة ما يحدث تقلبات عنيفة في الأسواق خاصة إذا جاء مع مفاجآت غير متوقعة.

التحليل الفني لـ أسعار الدولار/ الين:

من منظور فني، تعتبر بعض عمليات الشراء واستمرار الصعود، اشارة  إلى التحرك لاختراق والاستقرار أعلى مستوى قمة منذ بداية العام عند مستوى 152.00، وهذا سيعتبر بمثابة حافز جديد لاستمرار الصعود. كما أن مؤشرات التذبذب على الرسم البياني اليومي تستقر بشكل واضح في المنطقة الإيجابية، وعليه قد يقوم زوج USD/JPYبعد ذلك بتمديد اتجاهه الصعودي الرئيسي الحالي والممتد منذ يناير 2023 ليرتفع أكثر نحو المقاومة الرئيسية عند 153.00 في المدى المتوسط.

Image

الرسم البياني لأسعار الدولار/الين – منصة XS.com MT4

وعلى الرسم البياني للأربع ساعات، قد يُنظر الآن إلى أي انخفاض تصحيحي على أنه فرصة شراء ويظل محدودًا بالقرب من مستوى 151.00. لكن الاختراق المقنع والثابت أدناه قد يستهدف مستوى الدعم التالي بالقرب من المنطقة 150.25. يتبع ذلك مستوى الدعم الرئيسي عند 150.00، والذي إذا تم كسره بشكل ثابت، فقد يجعل زوج USD/JPYعرضة لمزيد من الانخفاض التصحيحي العميق والذي قد يصل إلى المنطقة 149.35 و149.30 في طريقه إلى اختبار الدعم عند 149.00 في المدى الطويل وهو السناريو الأضعف.

أيضاً، يشير الرسم البياني اليومي إلى أن زوج دولار/ين قد بلغ القمة حول منطقة 151.20 و151.90، ومع استمرار الاتجاه الصعودي. يعتبر الاختراق الواضح فوق 152.00 بمثابة تأكيد لارتفاع الزوج نحو اختبار مستوى 153.00. ومن ناحية أخرى، يمكن أن يهبط الزوج في حال استقر ما دون 151.00، حيث يعتبر الدعم الأول عند 150.44، يليه 150.00 و 149.84 في المدى القريب والمتوسط.

مستويات الدعم: 151.33  – 151.22 – 151.045

مستويات المقاومة: 151.54 – 151.67 – 151.85

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الذهب يستمر في التصحيح مع بعض القوة للدولار مع ترقب المزيد من التصعيد في الشرق الأوسط

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط ...

أداء مختلط لأسواق الأسهم الخليجية وسط أرباح قوية في الربع الثاني

تحليل الأسواق لليوم عن جورج خوري، المدير العالمي لقسم الابحاث والتعليم لدى CFI ١٩ يوليو ...

مذكرة تفاهم بين جمعية الصناعيين ومرفأ بيروت 

تقضي بتوفير معاملة تفضيلية للصناعيين المنتسبين  وقّعت جمعية الصناعيين اللبنانيين ممثلة برئيسها سليم الزعني مع ...