الجنيه يتراجع اليوم مع انكماش غير متوقع لأسعار المنازل لأول مرة منذ خمسة أشهر

تحليل لليوم عن سامر حسن محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في XS.com

٥ آبريل ٢٠٢٤

تراجع الجنيه الإسترليني بنسبة 0.20% عند حوالي الساعة 6:15 صباحاً بتوقيت غرينيتش ويبلغ مستوى 1.26160 في أقصى التراجعات اليوم.

فيما جاءت خسائر الجنيه هذه بعد دقائق قليلة من إعلان الانكماش غير المتوقع لأسعار المنازل في المملكة المتحدة لأول مرة منذ خمسة أشهر وكذلك مع الترقب للمزيد من البيانات الحاسمة من سوق العمل في الولايات المتحدة.

حيث انكمش مؤشر Halifax لأسعار المنازل بنسبة 1% على أساس شهري في مارس الفائت وذلك بأسرع وتيرة منذ سبتمبر من العام المنصرم. أما على أساس سنوي فقد تباطؤ نمو أسعار المنازل إلى 0.3% من 1.6%. فيما كانت كلا القراءتين ما دون التوقعات عند نمو بنسبة 0.3% و1.5% لكليهما على التوالي.

قد يعزز انكماش أسعار المنازل هذا فرضية الأسواق حول إمكانية خفض بنك إنكلترا (BoE) لسعر الفائدة لأول مرة في يونيو المقبل.

فيما يبدو أن تكاليف التمويل المرتفعة واستمرار ارتفاع معدلات الفائدة الحقيقة التي بلغت أعلى مستوى لها منذ العام 2008 قد بدأ يتبلور أثرها عبر هذا الانخفاض في الأسعار.

في حين أن تراجع أسعار المساكن في مارس قد يكون عرضياً وهذا ما يتوقعه Kim Kinnaird من Halifax والذي تحدث في معرض تعليقه عن الأرقام اليوم أن هذا الانكماش لم يكن مفاجئاً بعد النمو المستمر لخمسة أشهر إضافة إلى أن هذا قد يكون الاتجاه الصاعد للأسعار قد يستمر وذلك على ضوء تنامي الطلب.

اليوم أيضاً يتحول التركيز إلى الولايات المتحدة مع صدور بيانات الوظائف غير الزراعية لشهر مارس حيث يتوقع أن يضيف القطاع غير الزراعي 212 ألف وظيفة إضافة إلى تسارع نمو متوسط أجر الساعة إلى 0.3% على أساس شهري وثبات البطالة عند 3.9%.

فيما أن الأسواق لا تزال ترجح خفض سعر الفائدة لأول مرة في يونيو المقبل، باحتمالية بأكثر من 60% وفق CME FedWatch Tool، إلا أن هذه التوقعات قد تراجعت قليلاً هذا الأسبوع مع المزيد من الإشارات حول نمو النشاط الاقتصادي. في حين أن المفاجئة الإيجابية الكبيرة اليوم إن شهدناها قد تشكل المزيد من الضغط على هذه الآمال.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جمعية المصارف تشدد على اعتماد خطط إعادة هيكلة وفقاً لأسس قانونية لإعادة الودائع والمحافظة على القطاع المصرفي

صدر عن جمعية مصارف لبنان البيان التالي: عقد مجلس إدارة جمعية مصارف لبنان اجتماعاً تم ...

أكدت أن التكنولوجيا الذكية تساهم في “رفاهية المجتمع وتحسين جودة الحياة”

ندوة في معهد باسل فليحان شددت على حاجة لبنان إلى تعزيز البنية التحتية الرقمية وتحفيز ...

كركي من الجزائر: التمويل اللازم والمستدام ضرورة لتمكين مؤسسات الضمان من الوفاء بالتزاماتها

شارك رئيس الجمعية العربية للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي في الندوة الفنية حول ” مكافحة ...