العملات المشفرة تعود إلى المكاسب مع أكبر نشاط في التطبيقات المالية اللامركزية منذ عامين

تحليل لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في XS.com

٩ آبريل ٢٠٢٤

تمكن العملات المشفرة من العودة إلى المكاسب الملحوظة الأمس مع استعادة البيتكوين لمستويات أعلى من 71,000 دولاراً إضافة إلى تجاوز مستوى 72,000 دولاراً لأول مرة منذ حوالي العشرين يوماً. في حين كان من اللافت أيضاً مكاسب الايثريوم التي بلغت 7% تقريباً الأمس ومكنتها من استعادة مستوى 3600 لأول مرة منذ حوالي عشرين يوماً ايضاً.

دفعت مكاسب الأمس إلى تكبيد المراهنين على هبوط الأسعار لبعض الخسائر الأمس وذلك مع تصفية أكثر من 117 مليون دولاراً من المراكز البيعية للعقود الآجلة للعملات المشفرة، وذلك وفق CoinGlass. في حين يبدو أن هذا الرقم صغير نسبياً مقارنة مع ما نراه عند التحركات الواسعة للأسواق، إلا أنه يمثل أكبر مبلغ للتصفيات منذ 25 من مارس الفائت.

كما العادة، استحوذت البيتكوين على الكتلة الأكبر من هذه التصفيات مع أكثر من 45 مليون دولاراً منها إلى جانب الايثريوم التي نالت أكثر من 33 مليوناً.

دفعت هذه المكاسب إلى المزيد تدفقات أموال المستخدمين، القيمة الاجمالية المغلقة (TVL)، نحو التطبيقات المالية اللامركزية (DeFi) المبينة على شبكات العملات المشفرة والتي بلغت حتى صباح اليوم أعلى المستويات منذ مايو من العام 2022 عند 105 مليار دولاراً على الرغم من بعض الخسائر اليوم بعد مكاسب الأمس، وذلك وفق البيانات المقدمة من DeFiLlama.

تستحوذ شبكة الايثريوم على أكثر من 50% من القيمة الاجمالية المغلقة في السوق ككل وذلك بقيادة بروتوكول Lido لإيداع العملات المشفرة (staking) والذي سجل نمواً بحوالي 8% خلال الـ 24 ساعة الفائتة وصولاً إلى أكثر من 35 مليار دولاراً.

يأتي هذا التدفق نحو التطبيقات المالية اللامركزية، التي تتركز الكبرى منها في الـ staking والاقراض، مع ترقب الأسواق لحدث الـ halving بعد عشرة أيام من اليوم وذلك في إشارة إلى الأمل بتحقيق المزيد من المكاسب القياسية للعملات المشفرة في الفترة التالية لذلك الحدث.

في المقابل، فقد سجلت الصناديق الفورية للبيتكوين أداءً باهتا الأمس وذلك مع صافي تدفقات خارجة بأكثر من 223 مليون دولاراً الأمس لمجمل الصناديق. في حين كان صندوق Grayscale Bitcoin Trust (GBTC) قد استمر في تسجيل التدفقات الخارجة الضخمة بأكثر من 303 مليون دولاراً الأمس أيضاً وفق بيانات SoSoValue.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جمعية المصارف تشدد على اعتماد خطط إعادة هيكلة وفقاً لأسس قانونية لإعادة الودائع والمحافظة على القطاع المصرفي

صدر عن جمعية مصارف لبنان البيان التالي: عقد مجلس إدارة جمعية مصارف لبنان اجتماعاً تم ...

أكدت أن التكنولوجيا الذكية تساهم في “رفاهية المجتمع وتحسين جودة الحياة”

ندوة في معهد باسل فليحان شددت على حاجة لبنان إلى تعزيز البنية التحتية الرقمية وتحفيز ...

كركي من الجزائر: التمويل اللازم والمستدام ضرورة لتمكين مؤسسات الضمان من الوفاء بالتزاماتها

شارك رئيس الجمعية العربية للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي في الندوة الفنية حول ” مكافحة ...