الدولار على ثبات اليوم مع المزيد من التشاؤم حول مسار السياسة النقدية والترقب الحذر للأسواق

تحليل لليوم عن سامر حسن محلل، أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في XS.com

١١ آبريل ٢٠٢٤

يتحرك مؤشر الدولار في مسار جانبي اليوم بعد مكاسب بأكثر من 1% الأمس ليستقر بالقرب من مستوى 105.1 نقطة.

تأتي تحركات الدولار الحذرة اليوم مع حالة عدم اليقين التي أحدثتها بيانات التضخم الأمس والتي هزت فرضية الأسواق حول بدء خفض سعر الفائدة في يونيو، أضف إلى ذلك الترقب تجاه ما قد يحدث في الشرق الأوسط في الأيام القادمة مع تصاعد التحذيرات.

أيضاً فليست عوائد السندات هي من ارتفعت بشكل طبيعي الأمس استجابةً لهذا التحول في التوقعات، بل ارتفعت حالة اليقين في سوق الدخل الثابت على نحو ملحوظ ايضاً.

حيث ارتفع مؤشر ICE BofAML U.S. Bond Market Option Volatility Estimate Index (MOVE)، والذي يقيس مستوى الخوف في سوق سندات الخزانة، بأكبر مكسب يومي له منذ بداية العام بنسبة 11% الأمس وبلغ أعلى مستوى له منذ أكثر من شهر.

فيما كانت قد أدت عودة التضخم إلى التسارع بشكل مفاجئ في مارس إلى أدنى مستويات الأمل منذ فبراير حول إمكانية خفض سعر الفائدة في يونيو بمقدار 25 نقطة. وفقاً لـ CME FedWatch Tool، فقد تراجعت هذه الاحتمالية إلى 16% فقط بعد كانت أكثر من 50% قبل إعلان بيانات التضخم.

إضافة إلى ذلك كله، تراقب الأسواق عن كثب ما يحدث في الشرق الأوسط مع تصاعد الأعمال العسكرية يوماً بعد يوم، حتى مع أول أيام عيد الفطر المقدس، بما أشعل المخاوف حول إمكانية توسيع الجبهات الحالية بما يدخل الإقليم كله في حالة من الفوضى الكلية بما قد لا يمكن السيطرة عليها. هذا بدوره قد يشجع الدولار الأمريكي على الحفاظ على مستوياته المرتفعة بوصفه عملة ملاذ أمن.

ففي حين نرى بعضاً من الأمل حول إمكانية توصل إلى اتفاق مؤقت للتهدئة في غزة، لا يزال يبدو أنه هناك نية كامنة للتحضير لعمل عسكري بري واسع النطاق في رفح مع عدم الرغبة في انهاء الحرب لا بل دفع المزيد من الأطراف الفاعلة في الإقليم إلى الجبهة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

استبيان ” بيت.كوم” و” يوجوف”: 46% من الموظفين في الشرق الأوسط يفضلون تأسيس أعمالهم الخاصة

· بدأ 45٪ من رواد الأعمال مشاريعهم التجارية الخاصة خلال السنوات الخمس الماضية بسبب حالة ...

أبوغزاله رئيسا لمجلس أمناء الشبكة العربية للإبداع والابتكار

أعلنت الشبكة العربية للإبداع والابتكار اختيار مؤسس ورئيس مجموعة طلال أبوغزاله العالمية، الدكتور طلال أبوغزاله، ...

يوم التصميم الإيطالي 2024 إعادة تأكيد لجودة النظام الإنتاجي الإيطالي في Rebirth Beirut

في الثامن والتاسع من ايار 2024، ضمن يوم التصميم الإيطالي 2024، شهدت سلسلة من المبادرات ...