طلاب يكتسبون خبرة عملية من خلال برنامج التدريب الوظيفي التابع للوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة (USAID)

افي 17 أبريل 2024، احتفل برنامج دعم المجتمع المحلّي (CSP) المموّل من الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة (USAID) بإنجازات 87 طالبًا جامعيًا وخريجًا حديثًا من 11 جامعة لبنانية أكملوا التدريب الوظيفي في المشاريع الممولة من الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة، ومنظمات المجتمع المدني، وشركات القطاع الخاص، على كافة الأراضي اللبنانية. حضرت الحفل مديرة بعثة الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة في لبنان، جولي ساوثفيلد، وممثلون عن الشركاء المنفذين لمشاريع الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة، والبلديات المشاركة، و11 جامعة مدعومة من الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة. حصل الطلاب خلال الحفل، على شهادات تقديرلإكمالهم تدريبهم بنجاح وتقديم مساهمات كبيرة لمجتمعاتهم.

خلال فترات التدريب الوظيفي، قدم الطلاب والخريجون الدعم والخبرة الفنية للبلديات، ومنظمات المجتمع المدني، والتعاونيات الزراعية، ومؤسسات المياه التي تستفيد من مساعدة حكومة الولايات المتحدة في مجموعة من القطاعات بما في ذلك المياه، والصرف الصحي، والزراعة، والتنمية الريفية، والتعليم، وتمكين المرأة. بحلول نهاية اذار 2024، حصل 50 بالمائة من المتدربين الذين أكملوا تدريبهم الوظيفي على وظائف بدوام كامل في المنظمات التي عملوا فيها. 64 في المائة من المتدربين الجدد هم من النساء.

صرحت مديرة الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة، جولي ساوثفيلد قائلة: “من خلال برنامج التدريب الوظيفي التابع لـ CSP، لم تساعد الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة في إطلاق المسيرة المهنية للطلاب والخريجين المؤهلين فحسب، بل قدمت أيضًا الدعم المالي الأساسي للتعامل مع الأزمة الاقتصادية المستمرة. والأهم من ذلك أن هذه الدورات التدريبية وفرت للطلاب مهارات مهنية لا تقدر بثمن، والتي تعتبر أساسية لمسيرتهم المهنية في المستقبل، أبرزها: إدارة الوقت، وحل النزاعات، والعمل ضمن فريق، والتشبيك. “

واختتم رئيس برنامجCSP ، ريت غوريان بالقول: “هذه الجهود أتت بثمارها. يسعدني أن اعلمكم أنه بنهاية اذار ٢٠٢٤، ساهم برنامج CSP بالتدريب الوظيفي ل ٢٣١ طالبا”، ٥٨٪ منهم نساء. كما أنّ ٩٦ متدربًا (أو مايعادل ٥٦٪ من مجموع المتدربين الذين اكملوا تدريبهم)، قد حصلوا على فرص عمل مباشرة بعد إتمامهم الفترة التدريبية، بوقت تتراوح نسبة التوظيف بين الخريجين الجامعيين في لبنان بحوالي ٣٥٪. هذا حقا” إنجاز لافت للنظر. “

أطلق برنامج دعم المجتمع المحلّي المموّل من USAID، برنامج التدريب الوظيفي عام 2020 بالشراكة مع مشروع تنمية قدرات التعليم العالي المموّل من USAIDلتوفير فرص التدريب الوظيفي لحوالي 300 طالب وخريج جامعي من 11 جامعة: الجامعة الأميركية في بيروت، والجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا، والجامعة الأنطونية ، وجامعة بيروت العربية ، وجامعة الروح القدس-الكسليك ، وجامعة هايكازيان ، والجامعة الإسلامية ، والجامعة اللبنانية الأميركية ، وجامعة الحكمة، وجامعة سيدة اللويزة ، وجامعة القديس يوسف. ويهدف هذا البرنامج إلى توفير خبرة مهنية قيمة، وتمكين المشاركين من بدء حياتهم المهنية مع تأمين دخل مؤقت في ظل الأزمة الاقتصادية المستمرة.

يهدف برنامج التدريب الوظيفي المموّل من الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة، والذي يمتد لخمس سنوات وقيمته حوالي 800,000 دولاربمساعدة من الحكومة الأميركيّة ، إلى تدريب حوالي 300 شاب من خلفيات اجتماعية واقتصادية تواجه تحديات صعبة، لدعم المجتمعات المحليّة من خلال مشاريع الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة في لبنان. من خلال برنامج التدريب الفريد هذا، والذي سيستمر حتى صيف عام 2024، يظهر الشعب الأميركي التزامه المستمر بدعم التنمية المحليّة والتعليم العالي في لبنان.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اكسا الشرق الأوسط تحتفل بعيد العمال مع موظفيها

احتفلت شركة  أكسا الشرق الأوسط بعيد العمال بحضور رئيس مجلس الادارة السيد روجيه نسناس ومديرها العام السيد ...

السفارة اللبنانية البرازيلية تنظم جناح لبنان في أكبر معرض للمنتجات الغذائية بأمريكا الجنوبية

في خطوة تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية بين لبنان والبرازيل، نظمت السفارة اللبنانية في ...

اختتام مشروع دعم المياه والبيئة نشاطه الوطني بشأن تدابير الاحتفاظ بالمياه الطبيعية في الأردن بورشة عمل

نظّم “مشروع دعم المياه والبيئة في أداة الجوار الأوروبي لمنطقة الجوار الجنوبي”، المموّل من الاتحاد ...