استثنائية الاقتصاد الأمريكي تعزز الدولار مقابل الين إلى ذروة 34 عامًا

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com

٢٣ ابريل ٢٠٢٤

تراجع زوج USD/JPYقليلًا بعد أن سجل مستوى مرتفعًا جديدًا لشهر أبريل، وهو الأعلى خلال الـ 34 عامًا الماضية عند 154.86 اليوم الثلاثاء، حيث يعود الدولار الأمريكي (USD) إلى قوته وسط استمرار التفاؤل بشأن الاقتصاد الأمريكي.

وارتفع الزوج على الرغم من تحذير وزير المالية الياباني شونيتشي سوزوكي من أن السلطات قد تتدخل بشكل مباشر لدعم الين الياباني (JPY) اليوم. وقال إن “البيئة” مهيأة للتدخل في العملة. بالإضافة إلى ذلك، أصبح الزوج الآن أعلى بكثير من منطقة التدخل التاريخية، والتي حددها البنك المركزي الياباني بين 150.00 و152.00.

وكانت قد التقت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين الأسبوع الماضي مع وزيري مالية اليابان وكوريا الجنوبية ووافقت ضمنيًا على السماح لهما بدعم عملتيهما إذا لزم الأمر، واليوم أدى الارتفاع الطفيف في البيانات الأولية لمؤشر مديري المشتريات(PMI) الياباني لشهر أبريل، إلى تباطؤ مؤقت في ارتفاع زوج دولار/ينالمستمر. 

ومن وجهة نظري يترقب المستثمرون و المتداولون الآن أرقام مؤشرات مديري المشتريات العالمية من مؤشر S&Pالأمريكي، للحصول على مزيد من المعلومات حول التقدم في الاقتصاد الأمريكي. ومن شأن النتيجة الأعلى من المتوقع أن تعزز قوة الولايات المتحدة فيما يتعلق بالاستثناء الاقتصادي وتدعم استمرار الاتجاه الصعودي لزوج دولار/ين.

ومن الجدير بالذكر أن الحكومة الأمريكية ستقوم ببيع سندات الخزينة بقيمة 180 مليار دولار هذا الأسبوع ، حيث تصدر الحكومة الأمريكية المزيد من الديون. كما إن 180 مليار دولار هو مبلغ كبير جدًا في مثل هذه الفترة القصيرة من الزمن وهو يعادل تخصيصًا ربع سنوي عادةً!

أيضاً سيتم اليوم الثلاثاء أكبر مزاد على الإطلاق لسندات الخزانة الأمريكية لمدة عامين. ومن المرجح أن تؤدي المزادات إلى ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية ونظرًا لزيادة الطلب من مشتري السندات الأجنبية، فإن شراء الدولار الأمريكي قد يكون له تأثير صعودي على الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني..

في حين لايزال محافظ بنك اليابان(BOJ) كازو أويدا مقتنع بأنه “من المناسب الحفاظ على الظروف النقدية الميسرة في الوقت الحالي حيث لا يزال التضخم الأساسي أقل من 2.0٪”. وحذر من أنه “إذا ارتفع اتجاه الأسعار نحو 2.0% بما يتماشى مع توقعاتنا.. فهذا يعني رفع سعر الفائدة على المدى القصير”، وفقًا لما جاء في مذكرة صادرة عن بنك الاستثمار الخاص براون براذرز هاريمان(BBH). كما سيعقد بنك اليابان اجتماع السياسة النقدية لشهر أبريل يوم الجمعة المقبل. ومن غير المرجح أن يقوم بنك اليابان برفع أسعار الفائدة ولكن أتوقع أن يقوم بتخفيض سندات الحكومة اليابانية  (JGB)، والتي تعتبر اجراءات متشددة وإيجابية للين الياباني وهبوطية لزوج دولار/ين. 

وأعتقد أنه إذا اتخذ بنك اليابان موقفًا متشددًا يوم الجمعة، فمن غير المرجح أن تتدخل السلطات اليابانية لدعم الين، وقد يرفع بنك اليابان توقعاته للتضخم الأساسي لعام 2024 بشكل طفيف، مما يعني وجود مجال أكبر لتشديد السياسة. في الوقت الذي يظهر فيه مؤشر مديري المشتريات المركب من بنك جيبون في اليابان لشهر أبريل تسارع نمو القطاع الخاص بأسرع وتيرة في ثمانية أشهر.

ويساعد ضعف الين المصدرين اليابانيين على بيع منتجاتهم في الأسواق الخارجية ولكنه يجعل الواردات أكثر تكلفة في الأسواق المحلية. وهذا له تأثير تضخمي على الأسعار ويجبر بنك اليابان على تسريع وتيرة التشديد النقدي.

ومن رأيي يمكن أن تؤثر البيانات الأمريكية بشكل أكبر على تقلبات زوج USD/JPY خلال هذا الأسبوع، خاصة مع صدور أرقام الناتج المحلي الإجمالي يوم الخميس والاستهلاك الشخصي الأساسي لأرقام بيانات مؤشر الأسعار يوم الجمعة.

في حين من المتوقع أن يبقي بنك الاحتياطي الفيدرالي على أسعار الفائدة أعلى لفترة أطول وسط تضخم عنيد. وهذا بدوره يشير إلى أن الفجوة الكبيرة في أسعار الفائدة بين الولايات المتحدة واليابان ستظل قائمة لبعض الوقت، الأمر الذي، يجعل ارتفاع نغمة المخاطرة بشكل عام في الأسواق، يفشل في مساعدة الين الياباني كملاذ آمن على جذب أي مشترين في المدى القريب والمتوسط.

في حين لا يزال الدولار الأمريكي يستمر في الحصول على الدعم من توقعات بنك الاحتياطي الفيدرالي المتشددة. وهذا يعمل بمثابة قوة صاعدة لزوج دولار/ين، ويبدو لي أن التجار أيضًا مترددين قبل قرار  بنك اليابان يوم الجمعة المقبل. مع قراءة البيانات الاقتصادية في الولايات المتحدة، وهو برأيي ما سيحدد المسار على المدى القريب لسعر الزوج.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تُجسد المنطقة الثقافية في السعديات أبوظبي أحد أكبر تجمعات المؤسسات الثقافية عند استكمالها عام 2025 التزام الإمارة بدعم القطاع الثقافي

تستكمل دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي في عام 2025 الأعمال التطويرية في المنطقة الثقافية في ...

انعقاد الاجتماع الواحد والخمسين لمجلس المساهمين في القاهرة بحضور ممثلي 21 دولة و 4 منظمات عربية

راشد الهارون مديرا عاما لـ “ضمان الاستثمار” خلفا لعبد الله الصبيح · ارتفاع عمليات تأمين ...

Bybit تحتفل بتخطي عتبة 30 مليون مستخدم وتحقيق نمو هائل يرسخ ريادتها في قطاع الويب 3,0

احتفلت منصة Bybit، إحدى أكبر ثلاث منصات لتداول العملات الرقمية في العالم من حيث الحجم، ...