ماهي أسباب ارتفاع الدولار/ين رغم مخاوف تدخل الحكومة اليابانية؟

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com

٢٥ ابريل ٢٠٢٤

يتم تداول زوج USD/JPY مرتفعًا خلال تعاملات اليوم الخميس، ليتداول بالقرب من منتصف مناطق 155.00، على خلفية الارتفاع التدريجي الأخير في عوائد سندات الخزانة الأمريكية حيث يتجاهل الزوج المزيد من التدخل اللفظي من وزير المالية الياباني سونيتشي سوزوكي.

ومن وجهة نظري يتعرض زوج الدولار الأمريكي/الين الياباني لضغوط صعودية بسبب الفارق الكبير بين أسعار الفائدة الأمريكية واليابانية، حيث حدد بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية عند 5.25% – 5-50% وبنك اليابان (BoJ) سعر الفائدة النقدي عند 0.0% – 0.1%. وتبقى الميزة الكبيرة المتمثلة في بقاء رأس المال بالدولار الأمريكي (USD) مقارنة بالين الياباني (JPY) هي عامل صعودي ثابت لزوج USD/JPY.

وفي بيان أمام البرلمان اليوم الخميس، كرر وزير المالية الياباني بأن الوزارة ستراقب سوق العملات الأجنبية عن كثب” و”ستتخذ الإجراءات المناسبة” إذا انخفضت قيمة الين أكثر. ومع ذلك، يبدو أن محاولاته للتدخل اللفظي تفقد قوتها مع كل تكرار حيث يستمر ارتفاع الزوج دون اعتبار ذلك. مما يزيد الشك حول فعالية تأثير التدخل المباشر على الزوج.وأعتقد أنه حتى التدخلات الفعلية، إذا حدثت، لن تترك اثر دائم على السوق، لأن قوتها محدودة.

ومن وجهة نظري، للحصول على أي تأثير دائم على قيمة الين، يجب أن تكون تدخلات وزارة المالية مصحوبة برفع أسعار الفائدة من قبل بنك اليابان. كما يجب أن تكون التدخلات مصحوبة بسياسة نقدية ذات مصداقية من جانب بنك اليابان، أي دورة منتظمة من رفع أسعار الفائدة، لكي تكون مقنعة، وإلا فإنها ستكون مجرد محاولات ضد التحديات. ومع ذلك، وبما أن الأسواق لا تؤمن بدورة رفع أسعار الفائدة، فإننا ببساطة نفتقر إلى القوة المؤيدة لارتفاع الين الياباني.

وكلما اقتربنا من اجتماع السياسة القادم لبنك اليابان والذي من المقرر عقده في الساعة 3.00 بتوقيت جرينتش صباح غد الجمعة، لكن السوق لا تتوقع تغييرًا في السياسة بعد فترة وجيزة من رفع بنك اليابان لأسعار الفائدة في مارس. ومن المتوقع على الأغلب أن يرفع مسؤولوا البنك توقعاتهم بشأن التضخم. مما يعني وجود مجال أكبر لتشديد السياسة ويمكنه تقديم دعم للين الياباني على المدى القريب.

أيضاً من الممكن أن تؤثر بيانات مؤشر أسعار المستهلك في طوكيو، التي صدرت قبل ساعات قليلة من اجتماع بنك اليابان، على القرارات، إذا كانت تختلف بشكل كبير عن الإجماع. وتبقى وجهة النظر العامة هي أنه من غير المرجح أن يغير بنك اليابان سياسته كثيرًا نظرًا لأن اتجاه التضخم لا يزال أقل من هدفه البالغ 2.0%.

لذا أعتقد بأن دورة تشديد بنك اليابان ستكون متواضعة لأن التضخم الأساسي في اليابان يتجه نحو الانخفاض. حيث من المتوقع رفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في عام 2024 و50 نقطة أساس على مدى العامين المقبلين.

ومع ذلك، قد يكون زوج دولار/ينمحدودًا في نطاقه الصعودي، نظرًا لحقيقة أن الدولار الأمريكي تم تسعيره بالفعل بشكل مبالغ فيه.ويتعلق هذا بشكل خاص بالتحول الحاد والسريع في توقعات السوق فيما يتعلق بالمسار المستقبلي لأسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

فمنذ اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في شهر مارس، قامت الأسواق باستمرار بتأجيل التاريخ الذي من المتوقع أن يبدأ فيه بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة.فقد تم تسعير الكثير بالفعل في الدولار، مثل الهبوط الناعم للاقتصاد أو بنك الاحتياطي الفيدرالي الذي لن يخفض سعر الفائدة الرئيسي إلا في وقت متأخر كثيرًا عما كان يعتقد سابقًا.

ومن رأيي الآن أصبح من الصعب أن يستفيد الدولار من الحقائق والأرقام التي تدعم هذا التوقع، بل على العكس من ذلك، فإن الأسواق تميل إلى الاستجابة بحساسية عندما تكون لدى السوق شكوك حول توقعاتها الحالية في مواجهة البيانات المخيبة للآمال. حيث يمكن أن نرى الدولار يفقد قوته تدريجيًا، على الرغم من أنه العملة الأكثر قوة حاليًا بلا منازع ومن المرجح أن يظل كذلك في المدى القريب والمتوسط.

وعليه قد يؤثر ذلك على رد فعل سوق العملات الأجنبية تجاه بيانات الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول في الولايات المتحدة والتي صدرت اليوم الخميس، وأظهرت نمو بنحو 1.6% خلال الربع الأول من 2024. فحتى النتيجة الأفضل من المتوقع لم تدفع زوج USD/JPYإلى أعلى بكثير، وهذا يوضح ضرورة هبوط السعر في تصحيح لجني الارباح قبل استئناف الارتفاع مرة أخرى في المدى القريب والمتوسط

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السفير السعودي يطٌلع من حبيب على مشاريع مصرف الإسكان

زار رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمصرف الإسكان أنطوان حبيب السفير السعودي في لبنان وليد ...

اليقين الاقتصادي.. دول الخليج العربي نموذجًا

بقلم الدكتور : محمود عبد العال فراج / 2024 اتجهت الاستثمارات الإقليمية والعالمية في الفترات ...

الريجي ضبطت منتجات تبغية مهربة

واصلت إدارة حصر التبغ و التنباك “الريجي” جهودها لمكافحة التهريب، إذ ضبطت كميات كبيرة من ...