الذهب يستمر في التراجع مع المزيد من قوة سوق العمل الأمريكي

تحليل لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في XS.com

٢ مايو ٢٠٢٤

يعود الذهب إلى التراجع اليوم بأكثر من 1% اليوم عند الساعة 1:15 مساءً بتوقيت غرينيتش يتداول بالقرب من مستوى 2290 دولاراً للأونصة.

تأتي تراجعات الذهب بعد المزيد من الأرقام الأفضل من المتوقع لسوق العمل في الولايات المتحدة والتي من شأنها أن تعزز الفرضيات المتشائمة حول مسار السياسة النقدية بالتزامن مع هدوء الجبهة الجيوسياسية في الشرق الأوسط إلا الأن.

شهدنا اليوم تسجيل قدر أقل من المتوقع لإعانات البطالة الأولية الأسبوعية، عند 208 ألف، إضافة إلى أسرع وتيرة لنمو لتكلفة العمالة منذ عامين، وفق القراءة الأولية لمكتب إحصاءات العمل عن الربع الأول، وذلك بنسبة 4.7% وهي ما كانت قد تفوقت على التوقعات أيضاً.

فيما كان الذهب قد حصل على بعض الراحة الامس من خسائره الأخيرة مع حديث الفيدرالي عن رغبته بخفض المعدلات الحالية هذا العام وذلك إضافة إلى الأرقام الأضعف من المتوقع لأنشطة التصنيع وفرص العمل.

لكن في النهاية، إضافة إلى أرقام اليوم، لا يبدو أن الأسواق تترقب خفضاً للفائدة بأقرب من سبتمبر القادم في أفضل الأحوال. عليه، فإن الذهب بحاجة إلى عودة المفاجئات السلبية من الاقتصاد الأمريكي واستمرار اتجاه البنوك المركزية لمراكمة السبائك أو اتجاه الصراع الدائر في الشرق الأوسط إلى التفاقم مجدداً بما يعيد للمعدن الأصفر بريقه كملاذ أمن في أوقات الحروب.

جبهة الشرق الأوسط تبدو هادئة نسبياً على المستوى الإقليمي، إلا أن ما تخشاه الأسواق هو بداية العملية العسكرية البرية في رفح والتي تبدو وشيكة بالفعل ويتم التحضير لها. فيما أن الأطراف الإقليمية والدولية تستمر في التحذير من العواقب الوخيمة لهذه العملية والتي قد تمتد لخارج نطاق الصراع الحالي.

نختتم هذا الأسبوع غدا مع جملة أخرى من بيانات الاقتصاد الأمريكي مع أرقام الوظائف غير الزراعية والبطالة ومتوسط أجر الساعة إضافة إلى أرقام مديري المشتريات الخدمية من ISM. فيما أعتقد أن أرقام نمو الأجور ستكون الأشد أهمية غداً ذلك أن التسارع الأكبر من المتوقع لها قد توحي إلى المزيد من الضغوط التضخمية في المستقبل مما يعطي مزيداً من الراحة للفيدرالي بإبقاء المعدلات الحالية كما هي لفترة أطول.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السفير السعودي يطٌلع من حبيب على مشاريع مصرف الإسكان

زار رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمصرف الإسكان أنطوان حبيب السفير السعودي في لبنان وليد ...

اليقين الاقتصادي.. دول الخليج العربي نموذجًا

بقلم الدكتور : محمود عبد العال فراج / 2024 اتجهت الاستثمارات الإقليمية والعالمية في الفترات ...

الريجي ضبطت منتجات تبغية مهربة

واصلت إدارة حصر التبغ و التنباك “الريجي” جهودها لمكافحة التهريب، إذ ضبطت كميات كبيرة من ...