مجموعة موانئ أبوظبي تُطلق “مركز أبحاث الاستدامة البحرية – أبوظبي”

يهدف المركز إلى تعزيز الابتكار والنمو المستدام في القطاع البحري

أعلنت اليوم مجموعة موانئ أبوظبي (ADX: ADPORTS)، المحرك العالمي الرائد للتجارة والصناعة والخدمات اللوجستية، عن إطلاق “مركز أبحاث الاستدامة البحرية – أبوظبي”، ليكون مؤسسة غير ربحية مخصّصة للعمل كوكالة بحوث بحرية أكاديمية مشتركة بين القطاعات الصناعية والحكومية، مع التركيز على الاستدامة والابتكار. وقد تم إطلاق المركز في حفل حضره عدد من ممثلي الجهات الحكومية والقطاع البحري.

سيتم تشغيل وإدارة “مركز أبحاث الاستدامة البحرية – أبوظبي” من قبل “أكاديمية أبوظبي البحرية”؛ المنشأة التعليمية الأكاديمية الرائدة في المنطقة، التي تقدم دورات تدريبية بحرية، وتحت مظلة “المركز البحري – أبوظبي؛ المنصة التي أطلقتها أبوظبي البحرية مؤخراً لسد الفجوة بين القطاعين العام والخاص وتعزيز الصناعة البحرية في إمارة أبوظبي.

يقع مركز أبحاث الاستدامة البحرية – أبوظبي داخل مباني أكاديمية أبوظبي البحرية، وسيسهم في تسهيل التمويل من مصادر خاصة للمؤسسات الأكاديمية والشركات الناشئة، لتمكينها من إجراء البحوث التطبيقية والأساسية. كما سيدعم برامج الدراسات العليا، موفّراً بذلك فرصاً مميّزة للمحترفين والمهتمين بالصناعة البحرية.

ويهدف مركز أبحاث الاستدامة البحرية – أبوظبي إلى نشر المعرفة، وتلبية الاحتياجات البحثية قصيرة وطويلة الأجل للشركاء، وتوفير فرص البحث لطلاب الدراسات العليا، حيث تشمل مجالات البحث التي يركز عليها البيئة البحرية، والاستدامة، والذكاء الاصطناعي، والروبوتات، والأمن السيبراني البحري، والبيانات الضخمة، والسياسات والقوانين البحرية.

وبهذه المناسبة، قال الكابتن سيف المهيري، مدير عام أبوظبي البحرية والرئيس التنفيذي للاستدامة بالإنابة، مجموعة موانئ أبوظبي: “تلتزم مجموعة موانئ أبوظبي بدعم المبادرات التي تعزّز أهداف الاستدامة. ولذلك جاء هذا التعاون بين المركز البحري – أبوظبي وأكاديمية أبوظبي البحرية، لإنشاء مركز متخصّص لتطوير البحوث الأكاديمية، ولا سيما في مجال الاستدامة البيئية، الأمر الذي ينسجم مع تطلعاتنا وأهدافنا، ويعكس التزامنا بتعزيز التنمية المستدامة في قطاع الصناعة البحرية، ووضع أسس راسخة لمستقبل مستدام.”

وقد تقدّمت أبوظبي مؤخراً 10 مراكز لتصل إلى المرتبة الثانية والعشرين ضمن تصنيف المدن البحرية الرائدة في العالم، ويُعد إطلاق مركز أبحاث الاستدامة البحرية – أبوظبي خطوة أخرى نحو تعزيز مكانة أبوظبي كوجهة بحرية رائدة على الساحة العالمية”.

ومن جانبه، قال الدكتور ياسر الواحدي، مدير أكاديمية أبوظبي البحرية: “إن تنمية المواهب البحرية وقيادة الابتكار أمر بالغ الأهمية بالنسبة لنا في أكاديمية أبوظبي البحرية، ونفخر بأن يكون لدينا سجل حافل من البحوث المكثفة والرائدة، والتي تركّز على تحقيق التطورّ المستدام. ويأتي مركز الأبحاث الجديد، بالشراكة مع المركز البحري – أبوظبي ليؤكّد على التزامنا بتقديم الحلول المستدامة، ومتابعة العمل الجاد والدؤوب لتوفير كل ما يعود بالفائدة على الصناعة البحرية والمجتمع العالمي، وبناء مستقبل أكثر إشراقاً للجميع”.

ويستعد مركز أبحاث الاستدامة البحرية – أبوظبي للعب دور محوري في تطوّر وازدهار دولة الإمارات العربية المتحدة. ووفقاً للبيانات الصادرة عن منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية والبنك الدولي، تخصّص الاقتصادات الرائدة في جميع أنحاء دول العالم ما لا يقل عن 1٪ من ناتجها المحلي الإجمالي للبحث والتطوير، ما يؤكد أهمية مثل هذه المبادرات في تعزيز الابتكار والنمو الاقتصادي.

وبشكل مشابه لوكالات وشركات التمويل، سيطلق مركز أبحاث الاستدامة البحرية – أبوظبي دعوات لتقديم المقترحات، وسيدعو الباحثين في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة لتقديم مقترحات مشاريع في مجالات محددة. حيث تشجّع هذه الدعوة المفتوحة التعاون وتضمن بقاء المركز في طليعة مراكز البحوث المتطورة في الصناعة البحرية

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سفير ساحل العاج خلال استقباله رئيس مجموعة أماكو علي العبد لله: تطوير العلاقات المشتركة مع لبنان على رأس الأولويات

قال سفير ساحل العاج في لبنان كريستوف كواكو إن تطوير العلاقات مع لبنان هو على ...

السفارة الهندية تحيي “اليوم العالمي العاشر لليوغا” بالتعاون مع وزارة الثقافة في طرابلس

رعى وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى ممثلًا بالناشطة في مجال اليوغا وعضو اللجنة الرياضية ...

مدينة بلا ربا

د. محمود عبدالعال فرّاج /  خبير وكاتب اقتصادي  قال الله سبحانه: (الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ ...