الأسهم الصينية تنتعش بفضل بيانات مؤشر مديري المشتريات التصنيعي

تحليل الأسواق لليوم عن جورج خوري، المدير العالمي لقسم الابحاث والتعليم لدى CFI

٤ يونيو ٢٠٢٤


أنهت الأسهم الصينية جلسة تداول اليوم على ارتفاع ملحوظ، حيث قفز مؤشر سي إس أي 300 بنسبة 0.75% ليغلق عند 3615 نقطة. كما نجح السوق في تجاوز بعض خسائره الأخيرة، وذلك بفضل تحسن معنويات المستثمرين. ويعود هذا التحسن إلى الأرقام الإيجابية لبيانات مؤشر مديري المشتريات التصنيعي الصيني لشهر مايو، والتي أظهرت ارتفاعا طفيفا إلى 51.7 نقطة مقارنة بقراءة أبريل السابقة البالغة 51.4 نقطة. حيث يعد ذلك، إشارة إلى تحسن ملحوظ في أنشطة التصنيع الصينية. في غضون ذلك، تترقب الأسواق بيانات مؤشر مديري المشتريات للخدمات الصيني والتي من المقرر صدورها يوم الأربعاء، وسط توقعات بارتفاع طفيف. وإذا أظهرت البيانات توسعا في قطاع الخدمات يفوق التوقعات، فمن المحتمل أن تعزز هذه النتائج الإيجابية مسار الارتفاع في الأسهم الصينية.

فيما تتحرك الشركات المحلية لجذب الأموال من خلال إصدارات متنوعة من الأسهم والأدوات المرتبطة بها بالتزامن مع عودة الثقة إلى سوق الأسهم الصينية. حيث تسعى الشركات الكبرى في مختلف القطاعات إلى الاستفادة من تحسن معنويات السوق. تخطط شركة Poly Developments العقارية لجمع ما يصل إلى 1.7 مليار دولار من خلال إصدار سندات قابلة للتحويل، بينما تفكر شركتا Yankuang Energy Group لإنتاج الفحم و MMG Ltd للتعدين في طرح أسهم جديدة وعروض أخرى في هونج كونج. كما انضم عملاق التجارة الإلكترونية JD.com، إلى الشركات التي تسعى للاستفادة من انتعاش سوق الأسهم الصينية. وقد أدى الارتفاع القوي في أسعار الأسهم إلى زيادة نشاط عمليات التمويل في الفترة الأخيرة، حيث تسعى الشركات إلى اغتنام الفرصة لتعزيز مواردها التمويلية.

وعلى صعيد الأسهم الفردية، برز سهم كويتشو موتاي بأداء قوي حيث ارتفع بنسبة 0.84%، بينما تراجع سهم شركة بتروتشاينا. وشهدت أسهم البنوك الصينية “الأربعة الكبار” أداء متباينا، حيث ارتفع سهم البنك الصناعي والتجاري الصيني بأكثر من 0.5%، بينما ارتفع سهم بنك التجار الصيني بنسبة 1.14%. وفي المقابل، أنهى كل من البنك الزراعي الصيني وبنك الصين جلسة تداول اليوم دون تغيير.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سفير ساحل العاج خلال استقباله رئيس مجموعة أماكو علي العبد لله: تطوير العلاقات المشتركة مع لبنان على رأس الأولويات

قال سفير ساحل العاج في لبنان كريستوف كواكو إن تطوير العلاقات مع لبنان هو على ...

السفارة الهندية تحيي “اليوم العالمي العاشر لليوغا” بالتعاون مع وزارة الثقافة في طرابلس

رعى وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى ممثلًا بالناشطة في مجال اليوغا وعضو اللجنة الرياضية ...

مدينة بلا ربا

د. محمود عبدالعال فرّاج /  خبير وكاتب اقتصادي  قال الله سبحانه: (الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ ...