تسارع أنشطة الخدمات الصينية تساعد في انتشال أسعار النفط من أدنى المستويات منذ فبراير

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن. محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في XS.com

٥ يونيو ٢٠٢٤

تحاول أسعار النفط الانتعاش اليوم بعد سلسلة من الخسائر الحادة الممتدة لخمسة أيام على التوالي وذلك مع مكاسب طفيفة بنسبة 0.35% لكل المعيارين الرئيسي، برنت وغرب تكساس الوسيط (WIT)، اللذان قد بلغا الأمس أدنى مستوياتهما منذ فبراير الفائت.

جاءت محاولة أسعار النفط للانتعاش مع المزيد من الأرقام الإيجابية لأداء أنشطة الخدمات في الصين التي نمت بأسرع وتيرة منذ عشرة أشهر. كان هذا على ضوء تحسن الطلب الداخلي وتسارع الصادرات على نحو ملحوظ هذا العامكما نمت تدفقات الأعمال الجديد بأسرع وتيرة منذ مايو من العام الفائت، وذلك وفق تقرير مديري المشتريات الخدمي لشهر مايو الصادر عن Caixin / S&P Global.

في حين أشار التقرير أيضاً إلى أن المعنويات الإيجابية في قطاع الخدمات لا تزال منخفضة وتراجع إلى أدنى مستوى في سبعة أشهر على ضوء المخاوف حول مستقبل الاقتصاد العالمي والتضخم.

الهند أيضاً سجلت تباطؤاً في توسع أنشطة الخدمات وذلك مع تباطؤ الطلب الداخلي إلا أننا في المقابل، كما في الصين، شهدنا نمو طلبيات الصادرات لأعلى مستوى تاريخي منذ انشاء المؤشر في 2014، وفق تقرير مديري المشتريات الخدمي الصادر عن HSBC / S&P Global.

الأمس أيضاً شهدنا تراجعاً أكبر من المتوقع لأدنى مستوى في ثلاثة أعوام لفرص العمل المتاحة في الولايات المتحدة وهذا ما دفع في النهاية إلى تعزيز احتمالية خفض سعر الفائدة في سبتمبر القادم والتي باتت مرجحة بأكثر من 60% وأكثر من 75% في نوفمبر.

تعزز جملة تلك الأرقام الامل بإمكانية تعافي الاقتصاد العالمي بما قد يساعد على دعم الطلب على النفط لسد فجوة فائض المعروض التي يبدو أنها آخذة في الاتساع. ذلك أننا شهدنا الأمس تراكماً أكبر من المتوقع لمخزونات الخام في الولايات المتحدة بأكثر من 4 مليون برميل الأسبوع الفائت وفق معهد البترول الأمريكي (API)، والتي كانت عاملاً سلبية للأسواق تضاف إلى تلك التي صدرت من اجتماع OPEC+ الأخير والذي قررت فيه الدول الأعضاء بدء وقف الخفض الطوعي لإنتاج النفط في أكتوبر القادم.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سفير ساحل العاج خلال استقباله رئيس مجموعة أماكو علي العبد لله: تطوير العلاقات المشتركة مع لبنان على رأس الأولويات

قال سفير ساحل العاج في لبنان كريستوف كواكو إن تطوير العلاقات مع لبنان هو على ...

السفارة الهندية تحيي “اليوم العالمي العاشر لليوغا” بالتعاون مع وزارة الثقافة في طرابلس

رعى وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى ممثلًا بالناشطة في مجال اليوغا وعضو اللجنة الرياضية ...

مدينة بلا ربا

د. محمود عبدالعال فرّاج /  خبير وكاتب اقتصادي  قال الله سبحانه: (الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ ...