توقعات اليورو مقابل الدولار بين الانتخابات الفرنسية والبيانات الأمريكية

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com

١٠ يونيو ٢٠٢٤

افتتح اليورو دولار تداولاته بفجوة سعرية اليوم الاثنين وانخفض إلى أدنى مستوى خلال شهر ، امتدادًا لانخفاض يوم الجمعة بنسبة 0.8٪ وهي أكبر خسارة في يوم واحد منذ 12 أبريل.ليتداول حالياً عند 1.07456 ، حيث يضعف زوج العملات بسبب عدم اليقين السياسي في منطقة اليورو بعد دعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لإجراء انتخابات مبكرة مما أثر بشكل كبير على اليورو .

وجاءت خطوة ماكرون غير المتوقعة مساء أمس الأحد بعد أن أشارت استطلاعات الرأي إلى أن حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف بزعامة مارين لوبان حصل على 32% – 33% من المقاعد في الانتخابات البرلمانية الأوروبية بقيادة رئيس الحزب جوردان بارديلا، وهو ما يزيد الضعف. في قائمة ماكرون الوسطية.

كما انكمش اليورو بسبب بيانات الوظائف غير الزراعية الأمريكية التي كانت أعلى بكثير من المتوقع ، مما عزز التوقعات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يبقي أسعار الفائدة دون تغيير لفترة طويلة، وسط ترقب اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة هذا الأسبوع، مع توقع معظم الاقتصاديين أول خفض لسعر الفائدة في نوفمبر، واستمرار ارتفاع الدولار.

ومن وجهة نظري أدت النتائج المفاجئة لانتخابات البرلمان الأوروبي وقرار الرئيس الفرنسي ماكرون بالدعوة إلى انتخابات برلمانية مبكرة إلى زيادة الضغط على اليورو في وقت مبكر من تعاملات اليوم الاثنين.

أيضا أعتقد أن الدولار الأمريكي يحتفظ بقوته، بينما يكافح اليورو للعثور على الطلب في بداية الأسبوع حيث تقوم الأسواق بتقييم النتائج الأولية لانتخابات البرلمان الأوروبي. وستكون بيانات ثقة المستثمر من Sentixلشهر يونيو هي البيانات الوحيدة الواردة في الأجندة الاقتصادية الأوروبية اليوم الاثنين. ولن يقدم التقويم الاقتصادي الأمريكي أي بيانات عالية التأثير قبل أرقام مؤشر أسعار المستهلك الرئيسية يوم الأربعاء وإعلانات السياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي.

خاصة بعد أن أثارت بيانات سوق العمل القوية الصادرة من الولايات المتحدة ارتفاعًا في عوائد سندات الخزانة الأمريكية وقدمت دفعة للدولار الأمريكي. فارتفع العائد الأمريكي القياسي لأجل 10 سنوات بأكثر من 3٪ يوم الجمعة وارتفع مؤشر الدولار الأمريكي بنسبة 0.8٪ لينهي الأسبوع في المنطقة الإيجابية. واليوم استمر مؤشر الدولار الأمريكي في الارتفاع ليتداول عند أعلى مستوى له منذ منتصف مايو فوق 105.20 بقليل. كما يتم تداول العقود الآجلة لمؤشر الأسهم الأمريكية على انخفاض طفيف خلال اليوم بعد أن سجلت خسائر متواضعة يوم الجمعة.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن الأحزاب اليمينية المتطرفة في أوروبا “تتقدم في جميع أنحاء القارة” ودعا إلى انتخابات مبكرة بعد فوز حزب التجمع الوطني بنسبة 31.5% من الأصوات مقابل 14.5% لتحالف”Besoin d’Europe” –  بما في ذلك حزب النهضة الذي يتزعمه الرئيس ماكرون.

ووكانت ردة فعل الأسواق أن انخفض مؤشر Euro Stoxx 50بأكثر من 1% في بداية الجلسة الأوروبية، وخسر مؤشر DAX 30الألماني 0.6%، وانخفض مؤشر CAC 40الفرنسي بأكثر من 1.5%. في هذه الأثناء، يكافح اليورو للحفاظ على مكانته مقابل منافسيه، مع تداول زوج يورو/دولار في المنطقة السلبية أعلى بقليل من 1.0750.

وعلى جبهة السياسة النقدية، حذر صانع السياسات في البنك المركزي الأوروبي ورئيس البنك المركزي الألماني يواكيم ناجل من توقعات التضخم العنيدة، خاصة في قطاع الخدمات، بسبب النمو القوي للأجور. وتشير المخاوف بشأن ثبات التضخم إلى أن حملة تيسير السياسات ستكون بطيئة.

كما صرح البنك المركزي الأوروبي أنه لا ينبغي أن يتسرع في خفض سعر الفائدة مرة أخرى لأن التقدم في معركة التضخم قد يكون صعباً. وقالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد بالفعل في المؤتمر الصحفي للسياسة النقدية بعد خفض سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى 3.75٪ أن البنك غير ملتزم بأي مسار محدد لسعر الفائدة وسيبقى يعتمد على البيانات وقد يبقى التضخم عنيداً في الأشهر القليلة المقبلة.

ومن وجهة نظري سيكون اليورو ضعيفا في المدى القريب والمتوسط ، وربما يتماسك السعر او يستمر في الانخفاض لحين تسعير الأسواق للبيانات والأحداث السياسية العنيفة التي مرت وستمر بها خلال الأسبوع الحالي. وربما يبدأ زوج اليورو دولار في التعافي أو الاستقرار خلال النصف الثاني من الشهر الحالي.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سفير ساحل العاج خلال استقباله رئيس مجموعة أماكو علي العبد لله: تطوير العلاقات المشتركة مع لبنان على رأس الأولويات

قال سفير ساحل العاج في لبنان كريستوف كواكو إن تطوير العلاقات مع لبنان هو على ...

السفارة الهندية تحيي “اليوم العالمي العاشر لليوغا” بالتعاون مع وزارة الثقافة في طرابلس

رعى وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى ممثلًا بالناشطة في مجال اليوغا وعضو اللجنة الرياضية ...

مدينة بلا ربا

د. محمود عبدالعال فرّاج /  خبير وكاتب اقتصادي  قال الله سبحانه: (الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ ...