الجنيه يحاول الاستمرار في التقدم على الرغم من الأداء الضعيف لاقتصاد المملكة المتحدة

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في XS.com

١٢ يونيو ٢٠٢٤

يستمر الجنيه الإسترليني في التقدم بشكل طفيف أمام الدولار الأمريكي وذلك لليوم الثالث على التوالي وبنسبة 0.03% فيما لا يزال اليورو يقع بالقرب من أدنى مستوياته أمام الباوند منذ أغسطس من العام 2022 عند 0.84308.

فيما تأتي مكاسب الجنيه اليوم على الرغم من الأداء الأضعف من المتوقع لمعظم قطاعات اقتصاد المملكة المتحدة والتي تأتي استباقاً لنتائج اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) في الولايات المتحدة وقراءة التضخم لشهر مايو.

كانت قد سجلت قطاعات الانشاء والتصنيع والتحويل انكماشاً أسرع من المتوقع في أبريل الفائت في مقابل نمو الخدمات للشهر الرابع على التوالي. هذا ما قاد في المحصلة إلى ثبات الناتج المحلي الإجمالي في أبريل دون تغيير.

مع هذا الأداء الاقتصادي الضعيف، فإن الخطاب المتشدد من الفيدرالي اليوم وتعديل صناع السياسة النقدية ملخص التوقعات الاقتصادية على نحو يعزز من فرضية المعدلات الأعلى لفترة أطول قد يتسببان في محو مكاسب الجنيه الأخيرة وإعادة التيار الهابط.

ذلك أن توقعات الأسواق قد تراجعت حول إمكانية خفض الفيدرالي لسعر الفائدة في سبتمبر ونوفمبر مع الارتفاع المفاجئ للتوظيف في مايو. في المقابل أيضاً، لا تزال الأسواق متمسكة بإمكانية خفض بنك إنكلترا للمعدلات في أغسطس القادم حتى مع تصلب نمو الأجور المرتفع الذي شهدناه الأمس.

في الأرقام اليوم، فكما كان متوقعاً فلم ينمو الناتج المحلي الإجمالي في أبريل الفائت على أساس شهري ونما بنسبة 0.6% على أساس سنوي. فيما كانت قد انكمشت قطاعات الانشاء والتصنيع والتحويل بنسبة 1.4% و0.9% و1.4% على التوالي على أساس شهري وهو ما تجاوز التوقعات في حين قد نمت الخدمات بنسبة 0.2% في ذات الفترة ونمت بنسبة 0.9% في الثلاثة أشهر المنتهية في أبريل أيضاً بما يتجاوز التوقعات.

أما من الولايات المتحدة فيتوقع أن يتماسك تضخم مؤشر أسعار المستهلك في الولايات المتحدة عند 3.4% على أساس سنوي يتباطأ إلى 0.1% على أساس شهري من 0.3%.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الذهب يستمر في التصحيح مع بعض القوة للدولار مع ترقب المزيد من التصعيد في الشرق الأوسط

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط ...

أداء مختلط لأسواق الأسهم الخليجية وسط أرباح قوية في الربع الثاني

تحليل الأسواق لليوم عن جورج خوري، المدير العالمي لقسم الابحاث والتعليم لدى CFI ١٩ يوليو ...

مذكرة تفاهم بين جمعية الصناعيين ومرفأ بيروت 

تقضي بتوفير معاملة تفضيلية للصناعيين المنتسبين  وقّعت جمعية الصناعيين اللبنانيين ممثلة برئيسها سليم الزعني مع ...