منظمة اليد الخضراء Authentic Aley تطلق خطة النهوض ببلدة عبيه وإعادتها الى الخارطة السياحية والثقافية والإقتصادية والروحية

أطلقت منظمة اليد الخضراء ضمن استراتيجيتها ”عاليه الأصيلة Authentic Aley“ خطة النهوض ببلدة عبيه خلال لقاء عقدته في منزل سماحة شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ د. سامي أبي المنى في بلدة شانيه، وبحضور ممثلين عن الرهبنة المارونية والكبوشية. تخلل اللقاء عرض لاستراتيجية عالية الأصيلة قدمه السيد زاهر رضوان، وعرض لمشروع إحياء الإرث الثقافي لبلدة عبيه عرضته الدكتورة رنا الدبيسي.

رضوان
بداية قدم رئيس منظمة اليد الخضراء – عاليه الأصلية Authentic Aley السيد زاهر رضوان شرحاً عرض فيه لمختلف المراحل التي يتم العمل على إنجازها من أجل تحقيق مشروع النهوض بمنطقة قضاء عاليه بشكل عام وببلدة عبيه بشكل خاص، من خلال إعادتها الى الخارطة السياحية والثقافية والإقتصادية والدينية والروحية، وأشار رضوان الى ان المخطط الذي تعمل Authentic Aley على إنجازه وتحويله الى مشروع حقيقي على أرض الواقع، ينعكس بالمنفعة والفوائد على أهالي بلدة عبيه وجوارها من خلال هذا المشروع الحيوي الذي يتطلب وضع خارطة طريق موحدة، تشمل الكثير من المرافق الطبيعية والسياحية والبيئية والاقتصادية والروحية، بما يساهم في إنعاش السياحة والإقتصاد من خلال خطة تنمية إقتصادية مبنية بالحفاظ على التراث والبيئة وإحياء المورثات التقليدية على مختلف المستويات.

شيخ العقل
من جهته رحّب سماحة شيخ العقل الشيخ الدكتور سامي أبي المنى بالخطوة الهادفة لإحياء تراث بلدة عبيه الروحي ونوّه بالجهود المبذولة من قبل ”اليد الخضراء – عاليه الأصيلة“ من أجل تحقيق هذا المشروع الذي يصب في خانة المصالحة الحقيقية التي تمت في الجبل، ويهدف الى تحقيق الإنماء الاقتصادي في بلدة عبيه التي تختزن الكثير من الإرث الحضاري والروحي، والذي يساهم في تعزيز الواقع الإنمائي في الجبل بشكل عام.
ورأى الشيخ أبي المنى ان “نجاح هذه الخطوة في الجبل الذي هو قلب لبنان ستشكل نموذجاً للبنان بأسره وستكون خطوة مباركة بالحفاظ على النعمة التي نمتلكها والبناء للمستقبل بتفاؤل ومحبة بين مختلف أبناء الوطن.
وشدد شيخ العقل على أهمية خلق الحوافز من أجل إعادة أبناء الجبل المهاجرين الى وطنهم وبلداتهم لينعموا بخيراتها ويفيدوها من خبراتهم، وهذا الأمر لا يقل أهمية عن عودة أبناء الجبل الذين تهجروا من بلداتهم لكي يساهموا في البناء ويشكلوا معاً عائلةً وطنيةً واحدة وقوة اقتصادية مرموقة.

الدبيسي
الإختصاصية في حماية التراث د.رنا الدبيسي ورئيسة اللجنة العلمية لإحياء الإرث الثقافي في بلدة عبيه، ضمن اليد الخضراء – استراتيجية عاليه الأصلية Authentic Aley ، أشارت الى أهمية المبادرة التي تنطلق من عبيه من أجل خلق نموذج لبناني وطني يعيد إحياء وتوظيف الإرث الثقافي ضمن سياقات معاصرة، حيث من الضروري وضع نظام خاص لحماية وإحياء تراث عبيه ضمن خطة شاملة للبلدة تتضمن توفير الخدمات والبنى التحتية إلى جانب المحافظة والترميم، بالإضافة إلى اقتراح مشاريع تنمية محلية تشكل نقاط جذب. كما لفتت الى أن عبيه تتميز بإرث ثقافي عمراني طبيعي مميز وله بعد روحي عميق، ومن خلال تعزيز وتوثيق هذا التراث يمكن إعادة تعزيز علاقة الناس بأمكنتها وأزمنتها.
هذا وتضم اللجنة العلمية كل من د. حبيب صادق، د. يحيي التمساح، د. نسيم رعد، المؤرخ انيس يحيى، المهندسة ميساء زعيتر والمهندسة غريسي قصيفي، وبتنسيق مع لجنة اليد الخضراء المصغرة المؤلفة من السيد جو غريّب، د. جميل ابو عسلي والمهندسة منال ملاعب.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الذهب يستمر في التصحيح مع بعض القوة للدولار مع ترقب المزيد من التصعيد في الشرق الأوسط

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط ...

أداء مختلط لأسواق الأسهم الخليجية وسط أرباح قوية في الربع الثاني

تحليل الأسواق لليوم عن جورج خوري، المدير العالمي لقسم الابحاث والتعليم لدى CFI ١٩ يوليو ...

مذكرة تفاهم بين جمعية الصناعيين ومرفأ بيروت 

تقضي بتوفير معاملة تفضيلية للصناعيين المنتسبين  وقّعت جمعية الصناعيين اللبنانيين ممثلة برئيسها سليم الزعني مع ...