اليورو يتعافى اليوم مع تقلص فجوة العائد مع سندات الخزانة وسط تدهور معنويات الأعمال في ألمانيا

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في XS.com

٢٤ يونيو ٢٠٢٤

يتقدم اليورو بنسبة 0.2% أمام الدولار الأمريكي صباح اليوم بعد يومين سابقين من التراجع المتتالي ويستعيد بذلك مستوى 1.07169 في ذروة مكاسبه.

تأتي مكاسب اليورو على الرغم من التراجع الأشد من المتوقع للمعنويات وفق مسح مناخ الأعمال في ألمانيا وبلوغها أدنى مستوى في ثلاثة أشهر. إلا أن عودة فجوة عوائد سندات الخزانة الأمريكية والألمانية للتقلص بعد يومين من الاتساع يبدو أنها تقدم الدعم اليوم لليورو.

من دون ذلك التقلص في فجوة العائد، لم تكن أرقام اليوم لتدعم اليورو الذي تعرض للضرر نتيجة البيانات السلبية للأنشطة الاقتصادية في منطقة اليورو في مقابل تلك الأفضل من المتوقع من الولايات المتحدة.

حيث تحدث تقرير Ifoلمناخ الأعمال لشهر يونيو عن “تدهور” لمعنويات الشركات في ألمانيا على ضوء عدم قدرة الاقتصاد على التخلص من الركود الذي يحل به. فيما كان هذا التراجع بضغط من قطاع التجزئة الذي تدهورت المعنويات والتوقعات المستقبلية فيه على نحو ملحوظ إضافة إلى قطاع التصنيع الذي شهد تراجعاً في مناخ الأعمال بعد ثلاثة أشهر من التحسن. في حين كانت المعنويات بحال أفضل عبر كل من قطاعي الخدمات والانشاء.

فيما أن تقارير يوم الجمعة لمديري المشتريات تشير في محصلتها إلى إمكانية استمرار اتساع الفجوة في الأداء الاقتصادي لصالح الولايات المتحدة.

المسوحات الأخيرة لا تعبر في محصلتها عن تحسن الثقة في اقتراب استعادة منطقة اليورو لمسار النمو. في المقابل، ترتفع المعنويات حول مستقبل مخرجات الأنشطة لأعلى مستوى في ثلاثة أشهر في الولايات المتحدة وهذا كله من شأنه أيضاً أن يوسع فجوة العائد لصالح سندات الخزانة بما قد يلحق المزيد من الضرر لليورو.

في أسواق السندات، تشهد سندات الخزانة لأجل عشرة أعوام تراجعاً لليوم الثاني على التوالي وصولاً إلى 4.245% في المقابل نشهد ثباتاً لمقابلتها من السندات الألمانية بالقرب من 2.40%. في حين أن الفجوة ما بين تلك السندات تتجه للتراجع اليوم بعد يومين من الاتساع وتصل إلى 1.844% لصالح سندات الخزانة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الذهب يستمر في التصحيح مع بعض القوة للدولار مع ترقب المزيد من التصعيد في الشرق الأوسط

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط ...

أداء مختلط لأسواق الأسهم الخليجية وسط أرباح قوية في الربع الثاني

تحليل الأسواق لليوم عن جورج خوري، المدير العالمي لقسم الابحاث والتعليم لدى CFI ١٩ يوليو ...

مذكرة تفاهم بين جمعية الصناعيين ومرفأ بيروت 

تقضي بتوفير معاملة تفضيلية للصناعيين المنتسبين  وقّعت جمعية الصناعيين اللبنانيين ممثلة برئيسها سليم الزعني مع ...