مستقبل آداء الدولار/ الين : هل انتهت قوة الدولار؟

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com

١٠ يوليو ٢٠٢٤

من المرجح أن يرتفع زوج الدولار /الين الياباني قليلاً؛ ومن غير المرجح أن يتجاوز أي تقدم مستوى 161.80. ومن وجهة نظري بدأت قوة الدولار الأمريكي تضعف في المدى البعيد والمتوسط؛ وفي الوقت الحالي، من المرجح أن يتداول الزوج في المنطقة بين 159.30 و162.90 في المدى المتوسط والبعيد.

واليو الأربعاء ارتفع زوج الدولار الأمريكي/الين الياباني لليوم الثالث على التوالي ويتداول فوق مستوى 161.00 مع بقاء رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول حذرًا بشأن خفض أسعار الفائدة على الرغم من إقراره بأن مخاطر بقاء الفائدة مرتفعة لوقت أطول أصبحت واضحة. ويتداول الزوج عند مستوى 161.46 محققاً مكاسب بنسبة 0.28%.

وفي الساعات الأخيرة سجل الين الياباني خسائر طفيفة مقابل الدولار الأمريكي، بعد بيانات اخبارية صدرت بشأن الاجراءات الاقتصادية المحتملة من جانب بنك اليابان في اجتماعه في يوليو. وذكرت مصادر حكومية أن بنك اليابان من المرجح أن يخفض توقعات النمو الاقتصادي لهذا العام ويتوقع أن يبقى التضخم حول هدفه البالغ 2% في السنوات القادمة في اجتماعه هذا الشهر.

لذا أعتقد أنه قد يقلص زوج الدولار الأمريكي/الين الياباني من ارتفاعه، مدفوعًا بقوة الدولار الأمريكي، بعد  شهادة رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أمام مجلس الشيوخ الأمريكي. والذي أشار إلى تحسن أرقام التضخم لكنه أبقى على نهج بنك الاحتياطي الفيدرالي الحذر.

أيضاً قد يرفع بنك اليابان أسعار الفائدة خلال اجتماعه في يوليو ويكشف عن مخططاته لتقليص مشتريات السندات. حيث أكد وزير المالية الياباني شونيتشي سوزوكي أمس الثلاثاء على أهمية الحفاظ على الانضباط المالي لتعزيز الثقة في الصحة المالية على المدى الطويل. كما ذكر أنه يراقب عن كثب المناقشات في اجتماع بنك اليابان بشأن سوق السندات.

واليوم ستكون الشهادة نصف السنوية الثانية لرئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، وخطابات المسؤولين في بنك الاحتياطي الفيدرالي ميشيل بومان وأوستن جولسبي، وغداً الخميس سيتم إصدار بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي، وبرأيي ستكون مهمة جداً ولها اثر كبير في تحركات الأسعار خاصة في حال جاءت بمفاجآت عكس التوقعات.

ومن جهة البيانات الاقتصادية، ارتفع مؤشر أسعار المنتجين في اليابان بنسبة 2.9% في يونيو ، متسارعًا من زيادة بنسبة 2.6% بما يتماشى مع توقعات السوق. ويمثل هذا الشهر الحادي والأربعين على التوالي من ارتفاع التضخم في أسعار المنتجين ويمثل أعلى مستوى منذ أغسطس 2023.أما باول فقد صرح في شهادته أمام الكونجرس أمس، بإن المزيد من البيانات الجيدة من شأنها أن تعزز ثقة الفيدرالي في مسار التضخم. وأكد أن خفض أسعار الفائدة ليس مناسبًا الآن حتى يثق الفيدرالي أكثر في أن التضخم يتجه بشكل مستدام نحو 2٪.

كما سيعقد بنك اليابان ثلاثة اجتماعات شخصية مع البنوك وشركات الأوراق المالية والمؤسسات المالية على مدى الأيام القليلة المقبلة. والغرض من هذه الاجتماعات هو تقييم وتيرة معقولة لتقليص مشترياته من السندات الحكومية اليابانية.

وعليه أعتقد أن الين الياباني يعاني من الضغط بسبب عمليات شراء الأصول الأجنبية من قبل الأفراد اليابانيين من خلال برنامج الاستثمار المعفي من الضرائب الجديد، وهو برنامج حسابات التوفير الفردية اليابانية، ومن المتوقع أن يتجاوز حجم هذه المشتريات العجز التجاري للبلاد خلال النصف الأول من هذا العام.

فقد قالت وزارة المالية اليابانية يوم الاثنين إن شركات إدارة صناديق الاستثمار وشركات إدارة الأصول اليابانية اشترت 6.16 تريليون ين  أي ما يعادل 38 مليار دولار أكثر من الأسهم الخارجية وأسهم صناديق الاستثمار مقارنة بما باعته خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي.

لذا من الممكن أن يدخل الزوج مرحلة من التماسك العرضي في المدى القريب، وسيكون معرضاً لتقلبات حادة مع صدور اي بيانات التضخم الامريكي خلال اليومين المقبلين نظراً لحساسية مؤشر الدولار بالنسبة لها، لكن أي حركة مبنية على البيانات باعتقادي لن تكون مستدامة أو طويلة الأمد لكنها قد تؤثر على تحركات الزوج في المدى القريب فقط.

التحليل الفني لـ أسعار الين (USD/JPY):

يتداول زوج الدولار الأمريكي/الين الياباني حول مستوى 161.50 اليوم الأربعاء. ويحافظ الزوج على مساره الصعودي داخل نموذج القناة الصاعدة، مما يشير إلى ميل صعودي وفقًا لتحليل الرسم البياني اليومي. كما يبقى مؤشر القوة النسبية(RSI) لمدة 14 يومًا فوق مستوى 50، مما يعزز قوة الاتجاه الصعودي.

ومن وجهة نظري، قد يستهدف الزوج مستوى مقاومة عنيد بالقرب من 162.70، والذي يقع عند الحد العلوي للقناة الصاعدة. وقد يؤدي الاختراق الناجح فوق هذا المستوى إلى تعزيز الارتفاع، مما قد يدفع الزوج نحو المقاومة الرئيسية عند 163.00.

وفي سناريو هابط، يمكن أن يواجه زوج الدولار الأمريكي/الين الياباني دعمًا حول المتوسط ​​المتحرك الأسي لـ 21 يومًا(EMA) عند 159.96. وقد يؤدي الاختراق دون هذا المستوى إلى المزيد من الضغط الهابط، مما يدفع السعر إلى اختبار الحد الأدنى للقناة الصاعدة حول 159.60. وقد يؤدي المزيد من الانخفاض دون دعم هذه القناة إلى دفع الزوج نحو منطقة أدنى مستوى سجله في يونيو عند 154.55.

usdjpy-h4-xs-fintech-ltd-usd-jpy-10-7-2024 (1)

الرسم البياني لأسعار الين (USD/JPY ) – منصة XS.com MT4

وفنياً يواصل الزوج الاتجاه الصعودي القوي، حيث يستعد السعر لتجاوز أعلى مستوى سجله الزوج منذ بداية العام عند 161.95. ويشير مؤشر القوة النسبية الصعودي إلى أن الزخم صاعد. لكن وجود السعر حول منطقة ذروة الشراء، في المدى المتوسط سيجعل احتمال التصحيح الهابط وارد، ويمكن اعتبار تذبذب السعر في سلسلة ارتفاعات وانخفاضات متتالية مبرر قوي لمزيد من الارتفاع.

كما ظهر نموذج شمعة دوجي يوم الاثنين، واستكملت حركة السعر اليوم تأكيد نموذج “نجمة الصباح” في الرسم البياني، مما يشير إلى احتمال ارتفاع الأسعار في المستقبل القريب.

فإذا تمكن زوج الدولار الأمريكي/الين الياباني من تجاوز المستوى المهم للمقاومة عند 161.50، فإن المقاومة التالية ستكون أعلى مستوى منذ بداية العام عند 161.90. كما يمكن لاختراقها أن يحقق مكاسب إضافية عند أعلى مستوى سجله في نوفمبر لعام 1986 عند 164.87.

لكن إذا تدخل بنك اليابان وساهم في دفع السعر إلى ما دون القاع عند أقل مستوى سجله الزوج في 8 يوليو عند 160.26، فسوف يعيد السعر اختبار مستوى الدعم البالغ 160.00 قبل اي هبوط آخر.

مستويات الدعم: 161.10 – 160.80 – 160.50

مستويات المقاومة: 161.60 – 161.75 – 162.50

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الذهب يستمر في التصحيح مع بعض القوة للدولار مع ترقب المزيد من التصعيد في الشرق الأوسط

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط ...

أداء مختلط لأسواق الأسهم الخليجية وسط أرباح قوية في الربع الثاني

تحليل الأسواق لليوم عن جورج خوري، المدير العالمي لقسم الابحاث والتعليم لدى CFI ١٩ يوليو ...

مذكرة تفاهم بين جمعية الصناعيين ومرفأ بيروت 

تقضي بتوفير معاملة تفضيلية للصناعيين المنتسبين  وقّعت جمعية الصناعيين اللبنانيين ممثلة برئيسها سليم الزعني مع ...