انتعاش سوق العقارات في الإمارات العربية المتحدة بفضل الابتكارات التقنية

عن مايكل جيلبكي، الرئيس التنفيذي لشركة Glam Properties

شهد سوق العقارات في الإمارات العربية المتحدة خلال عام 2024 تميزًا ملحوظًا من حيث المرونة والنمو. ويظهر ذلك بوضوح من خلال الأداء القوي لسوق العقارات السكنية في دبي، حيث استطاع السوق أن يسجل خلال الربع الثاني من العام الحالي زيادة بنسبة 20.5% على أساس سنوي. ولا يزال سوق العقارات الفاخرة في دبي محافظا على قوته، حيث بلغت قيمة مبيعات المنازل الفاخرة أكثر 25 مليون دولار، بزيادة قدرها 25% خلال الأشهر الثلاثة الماضية فقط. مما يعكس استمرار الطلب على العقارات الفاخرة في دبي. وعلى صعيد آخر، تواجه إمارة أبو ظبي تحديًا يتمثل في نقص المساحات المكتبية عالية الجودة، مدفوعًا بتدفق صناديق التحوط وغيرها من الشركات؛ مما يشير إلى تحول ملحوظ في ديناميكيات السوق. كما تشهد إمارة رأس الخيمة بدورها طفرةً عقاريةً ملحوظة، حيث من المتوقع أن ترتفع أسعار العقارات بنسبة 50% بالتزامن مع اقتراب موعد افتتاح كازينو وين.

ولا يقتصر هذا الزخم الإيجابي على المشاريع الحالية فحسب، بل يمتد إلى المشاريع الجديدة في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة، مما يعكس ثقة المستثمرين القوية وديناميكية السوق. وتشمل التطورات البارزة في القطاع العقاري، تعاون مجموعة راديوس مع نايت فرانك مينا في مشروعها الافتتاحي في الإمارات، بالإضافة إلى مشروع جيمز من دانوب بروبرتيز بقيمة 350 مليون درهم إماراتي، والذي تم بيع جميع وحداته في غضون ساعات من إطلاقه. ولم يكن قطاع العقارات الفاخرة بعيدًا عن النمو غير المسبوق، فمن جانبها، أزاحت شركتا فيرمونت وسول العقارية الستار عن تشييد برج فاخر جديد. كما أعلنت شركة بي جي العقارية، التابعة لشركة بيور جولد، عن إطلاق خطة استثمارية بقيمة مليار درهم إماراتي. إلى جانب ذلك، تعمل شركة عزيزي للتطوير العقاري على دعم محفظتها بالشراكة مع فيوريت لمشروعاتها في البندقية وريفييرا. من جهتها، تخطط شركة زويا الهندية للتطوير العقاري لاستثمار أكثر من 2 مليار درهم إماراتي في دبي خلال السنوات الثلاث المقبلة.

كما يلعب الابتكار التكنولوجي دوراً محورياً في منظومة إعادة تشكيل نمط قطاع العقارات في الإمارات العربية المتحدة. وفي هذا السياق، تهدف مجموعةMAG من خلال مبادرتها الرائدة، إلى ترميز أصول بقيمة 500 مليون دولار لتعزيز سيولة السوق وسهولة الوصول إليه. إلى جانب ذلك، يشهد قطاع العقارات في الإمارات العربية المتحدة ازديادا ملحوظا في الطلب على المنازل الذكية، حيث عبّر 90% من سكانها عن استعدادهم لدفع مبالغ إضافية مقابل الاستفادة من الميزات المتطورة التي تتيحها هذه المنازل، ممّا يُؤكد على التوجّه الراسخ نحو تبنّي حلول سكنية أكثر تكاملاً من الناحية التكنولوجية.

وتؤكد هذه التطورات مجتمعةً على وجود سوق عقاري قوي يتمتع بإمكانيات نمو هائلة، مدفوعًا بالطلب المتزايد من مختلف القطاعات ونقاط الأسعار. إنّ مرونة سوق العقارات في دولة الإمارات العربية المتحدة ونهجها المبتكر يُرسيان قاعدة قوية للنمو المستدام والاستقرار.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

توقعات EUR/USD: اليورو فوق 1,0900 مع تلقي قرارات المركزي الأوروبي

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com ١٨ يوليو ٢٠٢٤ ...

لقاء في المجلس الإقتصادي حول ” آلية إحياء التسليفات “

عربيد :لا إقتصاد سليم من دون مصارف و المطلوب حوار جدي بين المصارف والمودعين والدولة ...

العملات المشفرة تستأنف المكاسب مع العودة السريعة للزخم الصعودي

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط ...