لجنة مراقبة هيئات الضمان تصدر التقرير السنوي لقطاع التأمين لعام 2016

نشرت لجنة مراقبة هيئات الضمان على موقعها الالكتروني التقرير السنوي لقطاع التأمين لعام ٢٠١٦، وقد تضمن عدداً وافراً من المؤشرات والإحصائيات والتحاليل المالية والفنية التي تضعها اللجنة في متناول كافة المعنيين من أصحاب الاختصاص والمحللين والمساهمين وحملة العقود.

3وقد شدّد وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري في معرض تقديمه للتقرير على ثبات الاقتصاد الوطني في وجه التحديات غير المسبوقة الناتجة بشكل رئيسي عن أزمة النازحين السوريين وانعكاسها على البنى التحتية والبطالة، حيث يزيد عدد هؤلاء النازحين على ثلث سكان لبنان. وشدد على أهمية المناخ السياسي القائم في الوضع الراهن والإيجابيات العديدة التي يحملها في طياته، ووجوب الاستفادة منها لمواجهة الصعوبات الملحة.

ونوه الوزير خوري بالدور الإيجابي الذي تقوم به لجنة مراقبة هيئات الضمان من خلال عملها الرقابي المستقل، وإلى بدء العمل بمذكرة التفاهم التي تم توقيعها مع هيئة الأسواق المالية والتي من شأنها أن تفعّل الرقابة على الأدوات المالية المدرجة من ضمن منتجات التأمين على الحياة. كما عرض لأهمية وضرورة قيام الشركات بالنظر جدياً بعمليات دمج مثمرة وواقعية تنتج عنها شركات تأمين كبيرة الحجم وقادرة على رفع مستوى الصناعة والاستثمار في وسائل تطويرها. وحدد توجه اللجنة في المرحلة المقبلة لناحية تنظيم بعض الاعتبارات الجوهرية المتعلقة بالتأمين الطبي والتأمين الإلزامي للمركبات البرية، حيث يشكل هذان النوعان من التأمين أساساً متيناً للقطاع فضلاً عن أهميتهما بالنسبة للمواطن اللبناني.

1من ناحيتها، لفتت رئيسة لجنة مراقبة هيئات الضمان بالإنابة نادين الحبال إلى مجالات النمو الكبيرة التي تنتظر القطاع في عدد من الاتجاهات لا سيما منها التأمين الطبي، وتأمينات المنازل، والتقاعد. وأشارت في هذا المجال إلى أن نسبة أقساط التأمين من الناتج المحلي لا تزال دون المستويات المطلوبة والمعدلات في البلدان المتطورة، حيث تراوح هذه النسبة ٣٪ في لبنان مقارنة مع ٩٪ في بلدان مجلس التعاون التنمية الاقتصادية OECD، إذ ينتج عنها انخفاض بارز في معدلات التأمين للأفراد ومستوى التأمين على الصعيد الوطن–Underinsurance.

كما نوهت السيدة الحبال بالأفق الواسعة التي انبثقت من خلال التكنولوجيا الرقمية الجديدة وأساليب الذكاء الاصطناعي وإمكانات تطبيقها في صناعة التأمين. وعددت بعض إنجازات اللجنة التي تهدف بشكل رئيسي لحماية حملة عقود التأمين من خلال ضبط المخالفات والمخالفين في عدة أصعدة، حيث أشارت إلى إنشاء وتفعيل خدمة ICC Care والتي تهدف لتلقي اتصالات وشكاوى حملة العقود للعمل على معالجتها. أما على الصعيد الاستراتيجي، فقد اعتمدت اللجنة أسلوب الرقابة المتناسب مع المخاطر–Risk-Based Supervision – والذي سيتم تطبيقه بالتزامن مع التشديد على أسس الحوكمة الرشيدة وتقييم ملاءة الشركات وفق المنهجيات الحديثة القائمة على قياس مستوى المخاطر التأمينية والاستثمارية وغيرها–Risk-Based Capital.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مشاركة فاعلة لجمعية الصناعيين في معرض “هوريكا”

شاركت جمعية الصناعيين اللبنانيين برئاسة سليم الزعني، بشكل فاعل في الملتقى السنوي لصناعتي الضيافة والخدمات ...

أسواق الأسهم الخليجية تتراجع أمام التوترات الجيوسياسية وتراجع أسعار النفط

تحليل السوق التالي عن ايهم سلاح، خبير مالي ١٩ ابريل ٢٠٢٤ أغلقت أسهم دول مجلس ...

العملات المشفرة تدخل يوم التنصيف بأداء باهت مع المعنويات الضعيفة

تحليل لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في ...