خوري رعى ورشة عمل تثقيفية حول الموسيقى وحماية الملكية الفكرية

افتتح صباح اليوم وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري ورشة العمل التثقيفية التي تنظمها USLEBANON TECH HUB بالتعاون مع يوتيوب في فندق فورسيزن ، بحضور ممثلة يوتيوب كانديس موريناي ، والرئيس التنفيذي ل TECH LEBANON فيليب زيادة و بمشاركة واسعة من الفنانين والمعنيين في الانتاج الفكري والفني منهم بيار الضاهر، سمير صفير، اسامة الرحباني، رولا سعد، مروان خوري، معين شريف، جوزيف عطية، ناصيف زيتون، شيراز، نينا عبدالملك وغيرهم.

2رحب راعي الورشة وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري بالضيوف الأعزاء من YouTube وBelieve Digital في لبنان، وبجميع الفنانين والفنانات الذين يعكسون الوجه الحضاري والثقافي في العالم والذين استطاعوا من خلال إنتاجهم المبدع رفع اسم بلدهم عاليا من خلال نشر أعمالهم الفنية الراقية. وبالممثلين عن US Lebanon Tech Hub وأن أشكرهم على جهودهم بالتعاون مع YouTube وBelieve Digital لإنجاح هذه المبادرة التي تعيرها وزارة الاقتصاد والتجارة أهمية كبيرة وتشجعها.

وقال الوزير خوري :” في الواقع، تأتي رعايتنا لورشة العمل  التثقيفية اليوم انطلاقا من وعينا التام لأهمية حماية الإنتاج الفني والفكري وانعكاسه المباشر على تنمية قطاعات عدة خدماتية وسياحية وثقافية، وللإضاءة على دور مصلحة حماية الملكية الفكرية في الوزارة التي تعنى بمكافحة الاستغلال المالي للحماية الفكرية وبالعديد من المهام الأساسية لا سيما لناحية تسجيل جميع أنواع حقوق الملكية الفكرية وإنفاذ القوانين المتعلقة بها بالإضافة إلى عدد من المهام الأخرى كالتدريب والتوعية. “

واضاف: “مما لا شك فيه أنه مع تطور التقنيات الرقمية وسهولة انتقال وتبادل واستنساخ المعلومات،  يبرز تحديا أساسيا ألا وهو حماية أصحاب الحقوق من الإتاحة للحقوق غير المرخصة من جهة  ومن التعدي والقرصنة من جهة أخرى.  وبالتالي، لا بد أن تترافق هذه الثورة الرقمية والنمو الكبير الذي تشهده اقتصادات المنطقة بمبادرات لمكافحة هذه التعديات وحماية المؤلفين وحقوقهم.”

وأكد خوري ان الحماية تكون على صعيدين:

الأول: من خلال إقامة مؤتمرات تثقيفية كورشة العمل اليوم أو ورشة العمل التي تنظمها الوزارة بالاشتراك مع الـWIPO (المنظمة العالمية للملكية الفكرية) في 27 و28 آذار تحت عنوان: “ورشة عمل إقليمية حول السياسات المعتمدة لدعم تطبيق نظام الملكية الفكرية من قبل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم ضمن استراتيجيتها التنافسية”.

والثاني: من خلال تحديث القوانين التي تضمن انتقال البيانات وإتاحة الأعمال الابتكارية بصورة منظمة وشرعية عبر الوسائل الرقمية التي تتطور سريعا بشكل يومي وأبرزها الـYouTube، وما يشكله هذا الموقع من سرعة الانتشار والترويج الفني.

لذلك، تكمن أهمية هذه الورشة التثقيفية القانونية في مواكبة هذا التطور الحاصل والخروج بتوصيات يبنى عليها في المستقبل، والتي بدورها تساهم في نقل الابداع اللبناني على أوسع نطاق محلي وإقليمي ودولي.”

واعلن الوزير خوري :” تقع حماية الملكية الفكرية على رأس أولويات وزارة الاقتصاد والتجارة لما تشكله من أداة فاعلة في التنمية والتطور الاقتصادي، لأن حماية الملكية الفكرية تشكل علامة ثقة ومصداقية للدولة اللبنانية، وتساهم في جذب الاستثمارات الخارجية وتنمية العديد من القطاعات الخدماتية.”

وشدد على أن السياسة الناجحة للملكية الفكرية تكمن في تأمين التوازن بين حقوق المبدعين والمؤلفين من جهة، وبين استفادة المجتمع ككل من هذا الابداع. وهنا يأتي دور الدولة في تأمين هذا التوازن وتحفيز النشاط الابداعي وإطلاق هذه الطاقات الإبداعية من خلال توفير الحماية والرعاية عبر مجموعة من التشريعات الوطنية والاتفاقيات الدولية وعبر تنفيذ هذه التشريعات بشكل فعال.  فنحن نحرص على أن يبقى لبنان بلداً للإبداع وسباقاً في كل ما يتعلق بتشريعات حماية الملكية الفكرية.

وقال الوزير خوري :” تؤيد الوزارة مبادرات كمثيل مبادرة US Lebanon Tech Hub التي نحن بصدد إطلاقها والتي ندعمها بشكل كبير خاصة وأن الغاية منها ايجاد بيئة اقتصادية ملائمة لتبادل الخبرات بين لبنان والولايات المتحدة الأميركية، يما يعود بالفائدة على الاقتصاد اللبناني.

كما وأن الوزارة ستتابع العمل على تطوير القوانين اللبنانية ذات الصلة وستعمل بجهد أكبر لتوعية وتثقيف المبدعين والمستخدمين اللبنانيين على حد سواء على استعمال والاستفادة من حقوق الملكية الفكرية.”

وختم بالترحيب مجددا بجميع الحاضرين هنا اليوم متمنيا ورشة عمل مفيدة للجميع، فهذه الفرصة المتمثلة بوجود ممثلين عن YouTube في لبنان هي فرصة ثمينة لا بد لنا من استغلالها بأفضل طريقة في ورشة عملنا اليوم.

وتحدثت ممثلة يوتيوب كانديس موريناي عن دور يوتيوب والثورة الحاصلة في الوسائل الرقمية واهمية هذه الورشة في لبنان .

ثم تحدث زيادة عن مشروع US LEBANON TECH HUB واهميته في الفترة المستقبلية على لبنان وفرص العمل فيه.

كما تحدث بعده السيد دنيس لاديغايزي المؤسس والمدير التنفيذي لشركة believe digital احدى أهم شركات التوزيع الموسيقي للفنانين الصاعدين.

وختم الحلقة الأولى نيكلس موليندار مؤسس شركة music rights awareness foundation متحدثاً عن اهمية حماية الملكية الفكرية.

وامتدت الورشة لساعات الظهر حيث تحدث الخبراء في المجال عن الملكية الفكرية وكيفية ادارة وحماية شركة youtube في هذا المجال.

3 4 5 6

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بخاش: الاعتداءات الممنهجة على المراكز الصحية في الجنوب هي جرائم حرب

استنكر مجلس نقابة أطباء لبنان في بيروت الاعتداءات الممنهجة على الجسم الطبي والتمريضي من قبل ...

Visa تطلق حلولاً جديدة مرتكزة إلى الذكاء الاصطناعي دعماً لأعمالها بمجال خدمات القيمة المضافة

*إضافة ثلاثة حلول جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي إلى مجموعة Visa Protect للمساعدة في منع الاحتيال ...

تقرير جديد من ماستركارد يكشف بأن التواصل البشري والابتكار التقني أساسيان لبناء مدن المستقبل

• تقرير مدن المستقبل من ماستركارد يستكشف تطلعات سكان المناطق الحضرية في منطقة الشرق الأوسط ...