الرئيس الحريري يرعى “ملتقى النفط والغاز في شرق المتوسط OGE” في 28 آذار

تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، وبالتعاون مع وزارة الطاقة والمياه وهيئة إدارة قطاع البترول، تنظم مجموعة الاقتصاد والأعمال ملتقى النفط والغاز في شرق المتوسط OGE في 28 آذار/مارس الجاري.

ويشارك في الملتقى الذي يعقد تحت شعار “فرص الأعمال خلال مرحلة الاستكشاف والتنقيب”، وزير الخارجية والمغتربين المهندس جبران باسيل، وزير الطاقة والمياه المهندس سيزار أبي خليل، وزراء النفط والطاقة في كل من قبرص والعراق والأردن، وممثلين عن وزارات عربية أخرى وبعض كبار المسؤولين في المنظمات الدولية والإقليمية والهيئات الحكومية وكبريات الشركات النفطية العالمية والمصارف والمؤسسات المالية والشركات العاملة في مختلف القطاعات.

ويكتسب الملتقى أهمية خاصة لتزامن انعقاده مع بدء الأعمال التحضيرية لعمليات الحفر بعد توقيع اتفاقيتي الاستكشاف والإنتاج في البلوكين 4 و 9 مع الكونسورتيوم المكون من “توتال”، الفرنسية و”إيني” الإيطالية، و”نوفاتك” الروسية. حيث ينتظر أن تقوم هذه الشركات بتوقيع عشرات العقود في مختلف المجالات.

يشكل الملتقى فرصة مهمة للشركات اللبنانية والإقليمية للتعرف على الفرص المتاحة، ولبناء العلاقات وإقامة الشراكات. وسيتم تخصيص جانب أساسي من برنامج الملتقى لهذا الغرض.

ويسلّط الملتقى الضوء على البيئة القانونية والتنظيمية للأنشطة المتعلقة بالنفط والغاز في لبنان، إضافة إلى التطورات المتعلقة بترسيم الحدود ومحاولات التعدي الإسرائيلية. إضافة إلى بحث التعاون بين دول المنطقة في مجالات الطاقة والطاقة المتجددة.

ومن المتوقع أن تؤدي المباشرة بأعمال الاستكشاف والحفر إلى إنعاش الاقتصاد اللبناني بكافة قطاعاته، ولكن هناك بعض المجالات التي ستبرز الحاجة إليها أكثر من غيرها، مثل الخدمات القانونية والاستشارية، المقاولات والبناء، الخدمات المالية والمصرفية، الأمنية والإدارية، إضافة إلى الخدمات الصحية والبيئية. كما تؤدي إلى تنشيط وتقوية القطاع الصناعي.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ملتقى الاتحادات العربية النوعية المتخصصة – مبادرات في صميم تعزيز الاقتصاد الرقمي

باستضافة من الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي شارك وفد لبناني متخصص من المستشارين في الاتحاد العربي ...

كركي في زيارة لمستشفى الزهراء الجامعي من أجل تعاون طبّي لصالح مستخدمي الصندوق

زار سعادة مدير عام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي مستشفى الزهراء – مركز ...

أسواق الطاقة والأرباح تؤثر على أسواق الأسهم في الخليج

تحليل أسواق الأسهم لليوم عن دانيال تقي الدين، الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ...