“أدنوك” توقع اتفاقيتي امتياز مع “توتال” بالتزامن مع تطوير غطاء غازي عملاق

 3 مليارات درهم رسوم مشاركة توتال في أم الشيف ونصر (20%) وزاكوم السفلي (5%)

الاتفاقية تتزامن مع تطوير أدنوك للغطاء الغازي في أم الشيف بما يعزز جهود ضمان إمدادات اقتصادية ومستدامة من الغاز

ترسيخ الشراكة الاستراتيجية بين “أدنوك” و”توتال” التي تعد إحدى أقدم شركاء أبوظبي

توقيع الاتفاقيتين في متحف لوفر أبوظبي يعكس العلاقات الراسخة بين دولة الإمارات وفرنسا

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” اليوم اتفاقيتي امتياز مع شركة “توتال” الفرنسية، حصلت بموجبهما الأخيرة على نسبة 20% في امتياز “أم الشيف ونصر” و5% في امتياز “زاكوم السفلي” البحريين في أبوظبي.

وقدمت “توتال” 4.2 مليار درهم (1.15 مليار دولار أمريكي) رسم مشاركة في امتياز “أم الشيف ونصر” و1.1 مليار درهم (300 مليون دولار أمريكي) رسم مشاركة في امتياز “زاكوم السفلي” اللذين ستتولى إدارتهما “أدنوك البحرية”، إحدى شركات مجموعة أدنوك، نيابةً عن الشركاء الآخرين.

وقع الاتفاقيتين الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها، وباتريك بويان، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “توتال”، وجرت مراسم التوقيع في متحف اللوفر أبوظبي الذي يعكس عمق العلاقات التاريخية بين دولة الإمارات وفرنسا في مختلف المجالات، بما فيها السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية. وتسري الاتفاقيتان لمدة أربعين عاماً تبدأ بأثر رجعي اعتباراً من 9 مارس 2018.

 وبهذه المناسبة، قال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر: “تتماشى هذه الاتفاقيات مع توجيهات القيادة الرشيدة حيث تهدف إلى الاستفادة من معرفة وخبرة شركة “توتال” في حقول النفط والغاز البحرية في إمارة أبوظبي، وتوظيف التكنولوجيا المتطورة بما يُسهم في تطوير الغطاء الغازي الضخم في امتياز ’أم الشيف‘ وفقاً لأفضل الطرق المجدية اقتصادياً، علماً بأن أدنوك انتهت مؤخراً من حفر بئر تقييمية لهذا الغرض وكانت النتائج مشجعة. كما يأتي هذا التعاون ضمن استراتيجية أدنوك المتكاملة 2030 للنمو الذكي والتي تشمل ضمان إمدادات اقتصادية ومستدامة من الغاز وتحقيق قيمة إضافية وزيادة العائد الاقتصادي والربحية من عملياتنا في كافة مجالات الاستكشاف والتطوير والإنتاج وغيرها”.

وأضاف: “تمتد الشراكة الاستراتيجية بين أبوظبي و”توتال” لأكثر من 75 عاماً قامت خلالها الشركة بدور مهم في تطوير حقول النفط والغاز في الإمارة من خلال علاقات الشراكة والتعاون الوطيدة التي تربطها مع أدنوك في كافة مجالات ومراحل القطاع. وتمثل الاتفاقيات التي تم إبرامها اليوم خطوة مهمة تُسهم في ترسيخ أطر التعاون مع إحدى أكبر الشركات العالمية في القطاع مع التركيز على تحقيق قيمة إضافية”.

وتعتبر “توتال” أحد أقدم وأكبر شركاء أدنوك الدوليين حيث بدأت الشركة أعمالها في قطاع النفط والغاز في أبوظبي منذ عام 1939. ومع مرور الوقت تطورت الشراكة في كافة مجالات ومراحل القطاع لتشمل استكشاف وتطوير وإنتاج النفط والغاز من الحقول البحرية والبرية والتكرير والمعالجة والشحن.

وتعد “توتال” رابع أكبر شركة للنفط والغاز في العالم، وتغطي أعمالها استكشاف وتطوير وإنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي وتوليد الكهرباء والنقل والشحن والتكرير وتسويق وبيع النفط الخام والمنتجات البترولية في الأسواق العالمية. كما تعتبر “توتال” من أكبر مصنعي المواد الكيميائية. وفي عام 2017 بلغ إنتاج الشركة من النفط الخام 2.5 مليون برميل يومياً.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بخاش: الاعتداءات الممنهجة على المراكز الصحية في الجنوب هي جرائم حرب

استنكر مجلس نقابة أطباء لبنان في بيروت الاعتداءات الممنهجة على الجسم الطبي والتمريضي من قبل ...

Visa تطلق حلولاً جديدة مرتكزة إلى الذكاء الاصطناعي دعماً لأعمالها بمجال خدمات القيمة المضافة

*إضافة ثلاثة حلول جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي إلى مجموعة Visa Protect للمساعدة في منع الاحتيال ...

تقرير جديد من ماستركارد يكشف بأن التواصل البشري والابتكار التقني أساسيان لبناء مدن المستقبل

• تقرير مدن المستقبل من ماستركارد يستكشف تطلعات سكان المناطق الحضرية في منطقة الشرق الأوسط ...