نعمة: المنافسة قوية بين التجار والمحلات ونتشدد لكي لا يقوموا باستغلال الظرف الراهن

غرد وزير الاقتصاد والتجارة راوول نعمه عبر حسابه على تويتر قائلاً: “صرخة المواطنين غير غائبة عن السمع ومتابعتنا، والوزارة تراقب هامش الربح في السوبرماركات والمحلات المختلفة إنما المشكلة الأساسية هي في سعر صرف الدولار في السوق وهذا هو سبب الأساسي في غلاء الأسعار”.

وتابع: “عندما تقوم الشركة المستوردة لمادة معينة مثلاً بشراء الدولار بسعر 2500 ل.ل وتسعِّرها للسوبرماركت والمحال على هذا الأساس، نحن مجبرون على أخذ هذا الأمر في الاعتبار. أما اذا تخطى نسبة هامش الربح المعدل الطبيعي الذي كان عليه، عندها نحرّر محضر ضبط بحق التاجر ونرسله إلى القضاء”.

ثم قال: “للتوضيح: إذا قام المستورد برفع أسعاره إلى حدود 300% مثلاً سترتفع الأسعار على المستهلك بالنسبة ذاتها، لكن هامش الربح للسوبرماركات سيبقى ذاته. وبهذه الحال يبقى هامش الربح بنفس المعدل وبحسب القانون ليس هناك أي مخالفة للسوبرماركت”.

وتابع مغرداً: “نعمل على آلية مشتركة بين وزارة الاقتصاد والقضاء، للتسريع بأكبر قدر ممكن في عملية اتخاذ القضاء لقراره في ما يتعلق بمحاضر الضبط التي ننظّمها، ووزارة الاقتصاد لا تملك صلاحية اتخاذ الإجراءات”.

ثم ختم بالقول: “المنافسة قوية بين التجار والمحلات ونتشدد لكي لا يقوموا باستغلال الظرف هذه الفترة ونحن سنتابع عمليات المراقبة وسنواصل جولاتنا ودورياتنا لمراقبة الأسعار لكن في الوقت ذاته علينا أن نتأكد من حماية موظفينا عبر المداورة”.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

توقعات EUR/USD مع تحسن مزاج المخاطرة في الأسواق

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com ٢٦ يوليو ٢٠٢٤ ...

كركي : زيادة قيمة معاينات الأطباء المتعاقدين مع الصندوق

بتاريخ 6/9/2023، وعلى ضوء زيادة الحدّ الأقصى الخاضع للإشتراكات في فرع ضمان المرض والأمومة إلى ...

الوكالة الأميركية للتنمية الدولية تطلق أول تحالف للمراكز المهنية في لبنان مع أعضاء من عشر مؤسسات تعليم عالي

أطلق برنامج تنمية قدرات التعليم العالي التابع للوكالة الأميركية للتنمية الدولية أول تحالف للمراكز المهنية ...