حكومة ميقاتي ” والحمل الثقيل” لجنة مستقلة لمفاوضة صندوق النقد

كتب الإعلامي إبراهيم عواضة

ليست كثيرة هي الخيارات المتاحة امام الحكومة الميقاتية الجديدة لتطمين اللبنانيين، ان فرص الانقاذ لا زالت متاحة اذا عرفت الحكومة كيف تختار الاولويات ، وكيف تسلك طرق التنفيذ. من المعلوم للداخل وللخارج ان ازمة لبنان اساسها مالي اقتصادي تفاعلت على مدى السنتين الأخيرتين لتطال كل مكونات الاقتصاد اللبناني وقطاعاته المتميزة التي كانت حتى الامس القريب تشكل عنوان نجاح لبنان وتفوقه وتمايزه عن جيرانه من دول المنطقة ، فسقط اولاً اوتعثر القطاع المصرفي نتيجة شح السيولة وتوقف التدفقات المالية من الخارج، كما تفاقم الوضع المالي للدولة التي توقفت عن تسديد ديونها الدولية والمحلية بسبب ارتفاع مديونيتها وكلفة هذه المديونية وتراجع قيمة جبايات الدولة التي رأت نفسها نتيجة تراكمات سلبية على مدى سنوات طويلة في موقع”الدولة المفلسة” .

اليوم وبعد ان تجاوزنا قبل ايام معدودات ازمة الفراغ الحكومي وجاءت حكومة الامل، نتمنى على هذه الحكومة ورئيسها يعرف من اين يبدأ الحل ان تباشر الى تجميع اوراق الخطط الاقتصادية التي اعدت ان في مجلس الوزراء السابق ام في لجنة المال والموازنة النيابية والتوجه، فورا بورقة موحدة للإعلان رسمياً عن فتح باب المفاوضان بين الطرفين.

ان الخطة التي تحدثنا عنها سابقا تحتاج لتسويقها امام صندوق النقد الدولي الى خبراء ماليين ومصرفيين مستقلين اي من خارج ” طاقم الثلاثي” ، اي مصرف لبنان وجمعية المصارف ، والدولة اللبنانية، على اعتبار ان هذا الثلاثي هو الذي يحمل الخسائر وهو الذي يختلف على الية توزيعها ما يعني ان وجوده في المفاوضات مع صندوق النقد الدولي لن يكون بالامر المسهل للمفاوضات. هل يتنبه الرئيس ميقاتي الى هذا الامر ، ويوكل مهمة اعداد الخطة وتاليا مهمة المفاوضات مع صندوق النقد الدولي الى فريق متخصص ومستقل؟ .. لننتظر ونرى.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الدولار مقابل الين: الأسباب وراء الزخم الجديد عند 157,50!

تحليل اسواق  اليوم عن رانيا جول محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com يواصل زوج USD/JPY ارتفاعه بالقرب من 157.50 خلال التعاملات المبكرة اليوم الاثنين. حيث يوفر الموقف المتشدد من بنك الاحتياطي الفيدرالي ...

سفير ساحل العاج خلال استقباله رئيس مجموعة أماكو علي العبد لله: تطوير العلاقات المشتركة مع لبنان على رأس الأولويات

قال سفير ساحل العاج في لبنان كريستوف كواكو إن تطوير العلاقات مع لبنان هو على ...

السفارة الهندية تحيي “اليوم العالمي العاشر لليوغا” بالتعاون مع وزارة الثقافة في طرابلس

رعى وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى ممثلًا بالناشطة في مجال اليوغا وعضو اللجنة الرياضية ...