وزيرة التعاون والتنمية البلجيكية تجول على مراكز ” عامل” في الجنوب

الوزيرة ميريام كيتير: نتضامن إنسانياً مع الناس في محنتهم

مهنا: لحشد دعم عربي ودولي مع لبنان بمعزل عن الحسابات السياسية

وجهت وزيرة التعاون والتنمية البلجيكية ميريام كيتير كلمة للبنانيين من داخل مركز مؤسسة عامل الصحي – التنموي – الاجتماعي في الخيام، عبّرت فيها عن قلقها وتضامنها الإنساني مع الناس الذين يرزحون تحت وطأة ظروف وتحديات كبيرة، كما اعتبرت أن الجهد الذي تقوم به مؤسسة عامل لصون كرامة الناس وتوفير حقوقهم الاساسية من دون أي تمييز هو الأنموذج الأكثر اشراقاً وضمانة للبنان.

2كيتير التي جالت على مراكز “عامل” وبرامجها الإنسانية التي تنفذ في عدة بلدات وقرى جنوبية، حضرت على رأس وفد بلجيكي يضم السفير البلجيكي في لبنان هوبير كورمان ومندوبون عن وزارة الخارجية البلجيكية وصحافيون ودبلوماسيون، حيث كان في استقبالها رئيس مؤسسة عامل الدولية الدكتور كامل مهنا وأعضاء الهيئة الإدارية الدكتور ابراهيم بيضون وفيرجيني لوفيفر ود. زينة مهنا ومنسقو الأقسام الصحية والاجتماعية، وكذلك بمشاركة السيد علي نسر من الجامعة اللبنانية الثقافية العالمية.

الزيارة التي تخللت نقاشاً مع الناس حول اوضاعهم وحاجاتهم، بدأت داخل مركز عامل في الخيام، حيث تنفذ العديد من البرامج التي تخدم أهل المنطقة والنازحين في مجالات عدة، كالصحة والتعليم والحماية والتمكين ومحاربة العنف ضد المرأة والعنصرية، بالشراكة مع بلجيكا التي تمول مجموعة من المشاريع عبر السفارة وعبر الوزارات المختصة بالشؤون التنموية والإنسانية.

وقد رحب د. مهنا بالوفد شاكراً لهم الموقف الإنساني والإصرار على الوقوف إلى جانب لبنان في محنته، ودعم البرامج القائمة على صون حقوق الناس وتوفيرها بناء على مقاربة الكرامة وعدم التمييز أو الانحياز بعكس الثقافة السائدة في لبنان. كما اعتبر أن مؤسسة عامل التي تمكنت من نيل ثقة الناس ومحبتهم وطرح رؤية بديلة لبناء المجتمع والإنسان، لن تتوانى عن القيام بواجبها مهما كانت الظروف، وأنها اليوم تحاول حشد الدعم العالمي بمعزل عن الحسابات السياسية للوقوف مع الناس وايصال صوتهم.

كما زار الوفد مخيم سردة غير الرسمي الذي يأوي حوالي ألف عائلة سورية تعاني من ظروف مأساوية، وتفقدوا عمل عيادة عامل النقالة التابعة لمؤسسة عامل التي تجول في المخيم وتقدم كل اشكال الدعم لقاطنيه، وجرى نقاش مع النازحين حول أوضاعهم والصعوبات التي يواجهونها وأثر برامج “عامل” في حياتهم، كما اطلعوا على نشاطات وحدة التعليم الجوالة التي تعمل مع 600 طفل سوري من مخيمات متعددة ضمن المنطقة٫ في مجالي التعليم والدعم النفسي – الاجتماعي.

4أما ختام الزيارة فكان في مركز العرقوب الصحي – التنموي في كفر حمام بإشراف وزارة الصحة وبالتعاون بين دار الفتوى ومؤسسة عامل الدولية، وهو يخدم الآن 17 بلدة محيطة في مجال الصحة والتنمية، استجابة للحاجة المتزايدة في المناطق التي تعاني التهميش وعدم قدرة الوصول للحقوق الاساسية في الصحة والرعاية والتمكين.

كان في استقبال الوزيرة والوفد المرافق إضافة إلى قيادة عامل، مفتي مرجعيون وحاصبيا الشيخ حسن دلي ورئيس اتحاد بلديات العرقوب السيد محمد صعب ورئيس بلدية رئيس بلدية كفرشوبا الدكتور قاسم القادري وممثل بلدية كفرحمام حسيب عبدالحميد ورئيس بلدية الفرديس كمال سليقا،
بدوره المفتي دلي أشاد بالتعاون الحاصل ما بين وزارة الصحة ودار الفتوى ومؤسسة عامل في المركز، والخدمات المتنوعة الصحية والنفسية والإنسانية التي يقدمها المركز في ظل غياب أي دور للجهات الحكومية، كما شكر للوزيرة البلجيكية والوفد المرافق زيارتها ومعاينتها عن قرب للواقع التي تعيشه المنطقة وأهلها والحرمان الكبير والمعاناة، مطالبا إياها بدعم المنطقة وأهلها عبر مركز مؤسسة عامل.
كما كانت كلمات لرئيس اتحاد بلديات العرقوب ولعدد من رؤساء بلديات المنطقة
الوزيرة البلجيكية اطلعت على عدد من البرامج النفسية التي ينفذها المركز ومنها برنامج الصحة النفسية لمحاربة العنف ضد المرأة
كما كانت معاينة بوابة فاطمة والخط الأزرق الفاصل بين الحدود اللبنانية والفلسطينية.
بعدها أولم الدكتور مهنا على شرف الوفد.

3  5

x

‎قد يُعجبك أيضاً

Visa تطلق حلولاً جديدة مرتكزة إلى الذكاء الاصطناعي دعماً لأعمالها بمجال خدمات القيمة المضافة

*إضافة ثلاثة حلول جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي إلى مجموعة Visa Protect للمساعدة في منع الاحتيال ...

تقرير جديد من ماستركارد يكشف بأن التواصل البشري والابتكار التقني أساسيان لبناء مدن المستقبل

• تقرير مدن المستقبل من ماستركارد يستكشف تطلعات سكان المناطق الحضرية في منطقة الشرق الأوسط ...

أسواق الأسهم الخليجية تشهد أداءً سلبيًا

تحليل الأسواق لليوم عن جورج خوري، المدير العالمي لقسم الابحاث والتعليم لدى CFI 28 مارس ...